سؤال وجواب

ما أصل وحوي يا وحوي؟

05 مارس 2019   محمود سامي
ما أصل وحوي يا وحوي؟

وحوي يا وحوي أيوحا، وكما وحوي أيوحا أهلاً رمضان أيوحا.

كلمات كثيراً ما نسمعها خلال شهر رمضان المبارك، ولكن هل تعرف معناها بالطبع تعرف معناها عن طريق الصورة الذهنية المتعلق عقلك بها فتلك الكلمات تدل على الترحيب بالشهر المبارك فوحوي يا وحوي معناها شرفت ونورت يا رمضان ولكن السؤال هنا ما أصل وحوي يا وحوي؟

أصل وحوي يا وحوي

إذا قلت لك ان وحوي يا وحوي أصلها فرعوني لربما لن تصدقني لعدة أسباب منها..

  • كيف يكون أصلها فرعوني ! ورمضان في الأساس مرتبط بتعاليم الدين الاسلامي الذي ظهر بعد الفراعنة بفترة كبيرة؟
  • رمضان في الأساس ليس عادة مصرية لتكون كلمة وحوي مرتبطة به.

الكلام السابق صحيح بنسبة 100% ولكن كما ذكرنا كلمة وحوي يا وحوي أصلها مصري فالكلمة الأصلية لم تكن مرتبطة بالأساس برمضان ولكن كانت كلمة فرعونية قديمة استخدمها المصريون للترحيب باحدى الملكات حيث كان هُناك قديماً ملكة تُسمى اياح حتب وهي ام الملك أحمس طارد الهكسوس، وكانت هذه الملكة عندما تمشي في الشارع يذهب ورائها الناس ويرددوا عبارة وحوي يا وحوي اياحا خاصةً العمال المصريين.

لماذا كان يزفها العمال المصريين بالأخص؟

الملكة اياح حُتب بنت قرى لعمال البناء وهي أول من اعتبر عمال النحت فنانيين وقدمت لهم العديد من الأمتيازات لذلك كانت عندما يُشاهدها العمال كانوا يذهبوا ورائها ويرددون عبارة وحوي يا وحوي اياحا الى ان رددها جميع المصرييون في هذا الوقت لسعادتهم بروئيتها.

من الكلام السابق نستنتج الإجابة على السؤالين السابقين كلمة وحوي يا وحوي كلمة مصرية تُعبر عن الفرح الشديد وتوارثها المصريون ونظراً لقيمة رمضان عند الشعب المصري رحبوا به بتلك الكلمة حتى أصبحت كلمة متعلقة في الأساس برمضان فعند سماع وحوي يا وحوي الصورة الذهنية التي يُصورها عقلك تكون رمضان.

معلومات عن أياح حتب أو إياحة

الملكة أياح حتب هي زوجة الملك سقن رع الذي قُتل هووابنهما كامس في الحرب ضد الهكسوس، وكان لديها ابن صغير وهو الملك أحمس، وحرصت امه اياح حتب على تربيته من أجل مواصلة الحرب ضد الهكسوس الى ان استطاع في النهاية طرد الهكسوس من مصر.

والجدير بالذكر ان الملكة اياح حتب حاربت بجانب زوجها وابنيها وقادت الجيوش في حربهم ضد الهكسوس وحصلت على وسام يُسمى الذبابة الذهبية تقديراُ لعظمتها وشجاعتها ولأنها السبب في بناء نظام اقتصادي قوي.


وحوي أصل وحوي يا وحوي