سؤال وجواب

ماهو فارق السن المناسب عند الزواج؟

05 مارس 2019   هاجر محمد
ماهو فارق السن المناسب عند الزواج؟

يُعتبر للسن قيمة هامة في اسعاد الزواج وسلامته واستمراره، وهو هام أيضاً لكي يتحقق الهدف من الزواج ويكون فيه التعاون بين الزوجين، ويسهل على كل واحد منهما فهم الآخر، وكم من زواج انتهى بالفشل الذريع؛ لأن الزوجين لم يكن بينهما تكافؤ، ولم يتحقق التفاهم والسكن المراد من الزواج.

تقارب السن بين الزوجين

إن فارق السن المناسب بين الزوجين وهو ما بين خمس وعشر سنوات عند أكثر الآراء؛ يؤدي إلى نجاح الزواج والتفاهم والتقارب بين الزوجين...لماذا؟ لأن الفتاة أسرع نضجاً من الفتى في العمر نفسه، وفي الوقت نفسه يكون الرجل أكثر شباباً من المرأة في السن المتأخرة (بعد انجاب المرأة الأكثر من طفل ورعاية اسرتها) أي أن الرجل في سن الخمسين أكثر شباباً من المرأة في السن، وفارق السن عند الزاواج له أهميته حتى يستطيع الرجل إدراة البيت بخبرته وحكمته، وفي السن المتقدمة يكون فارق السن علاجاً مهماً لمرحلة الشباب عند الرجل والمرأة .

بماذا يفيد فارق سن المرأة؟

فارق السن المناسب يجعل المرأة تقدر زوجها أكثر فهو يعطيها الحماية وهي تعطيه الحنان والحب ... فتنظر المرأة إلى زوجها نظرة احترام وتقدير لأنه الأكبر والأكثر خبرة وهكذا تسير السفينة بربان واحد ورفيق طريق متفاهم فينشأ الأطفال في أجواء طبيعية ... ولا يُفهم من كلامنا أن الزواج الذي لا يراعي فارق السن محكوم عليه بالفشل، فكثير من الأسر تعيش سعيدة بالرغم من ذلك، ولكننا نتحدث عن الوضع الأفضل..

زواج كبار السن من بنات أصغر منهم

الذين يفكرون فقط في اشباع رغباتهم العاجلة دون النظر إلى عواقب الأمور، وأهمية فارق السن، وتأثير التفاهم بين الزوجين على الأطفال؛ فإنهم ينظرون تحت أقدامهم، ويغفلوا ما قد يحدث من مشاكل عائلية واجتماعية ونفسية لجميع الأطراف .

فارق السن فى الزواج عند الدول الغربية

  • أمريكا كان فارق السن بين الزوجين ست سنوات عام 1890، وأصبح الآن ثلاثين شهراً أي سنتان ونصف فقط.
  • أما في أوربا فظل فارق السن بين الزوجين كبيراً .

ويرى "فان دفلد" في كتابه الزواج المثالي: أن يتزوج الرجل والمرأة في سن مبكرة متساوية أو متقاربة، ويرى أيضاً أن يكون الرجل أكبر من المرأة سناً وأكثر خبرة، ولكن إذا زادت سنه عن سنها بعشر سنوات، فلن يكون في ريعان الشباب.

لماذا نهتم بتقارب وتكافؤ السن بين الزوجين؟

إذا سألت عزيزي القارئ، لماذا نهتم بتقارب وتكافؤ السن بين الزوجين؟ فتجد أن أطباء علم النفس الذين يجيبونك عن هذا السؤال للأسباب الآتية :

  1. اختيار السن المماثلة والمتقاربة دليل على نضج المجتمع ومسايرة العرف والمعروف ...
  2. ظروف المعيشة والحياة تجعل الواجبات والتبعات مشاركة بين الزوجين ...
  3. عند تقارب السن بين الزوجين تتقارب أفكارهما ونظرتهما للحياة ومطالب الأسرة وتتحد أراؤهما في تربية الأطفال وتقدير الأمور ...
  4. يتقارب الوضع الاجتماعي في درجات الوظائف، ولا يحدث تفاوت كبير بين الزوجين في الأحلام والآمال والطموح عكس ما يحدث إذا كان كل من الزوجين من جيل مختلف .

ما رأيك أنت عزيزى القارئ فى فرق السن المناسب عند الزواج الخيار متروك لك للمشاركة..


الزواج سن الزواج