الصحة العامة

كيف تقضي على الجوع الذي يأتيك أثناء الليل؟

05 مارس 2019   محمود سامي
كيف تقضي على الجوع الذي يأتيك أثناء الليل؟

هُناك العديد من الأشخاص تشعر بالجوع أثناء الليل وهذه مشكلة بالنسبة لمن يُريد فقدان الوزن أو المحافظة عليه، ولكن عليك معرفة ان هذا الجوع سببه الأساسي سوء نظام التغذية لديك لأن الطعام نهاراً اذا كان يحتوي على نسبة ضعيفة من البروتين أو بشكل عام طعامك ضعيف هذا ما يُسبب الجوع الليلي بسبب انخفاض الطاقة جدا في الجسم ونقص الاحماض الامينية اللازمة لتوازن هرمونات الجسم مع الوقت.

أسباب الجوع الليلي

  • قلة مصادر النشويات المعقدة في أكلك.
  • الحاجة لمصدر سريع لتعويض الاحساس بالهبوط و عدم اعتدال المزاج.

من الطبيعي سوف تبحث عن النشويات البسيطة و الحلويات ، وبسبب ان الحلويات البسيطة تؤدي الى رفع نسبة الأنسولين في الجسم بسرعة  لفترة قصير ثم ينخفض مرة اخرى بسرعة وبالتالي لن تكتفي بقطعة شوكلاتة واحدة مثلاً أو رغيف فينو واحد بل ستحتاج كميات كبيره مرتين أو تلاتة على الأقل طول فترة الليل.

كيف تقضي على الجوع الليلي؟

لكي تقضي على الجوع الليلي عليك بالتالي..

  • أن يكون فطارك غني جدا بالبروتين فإذا كان فطارك عبارة عن كوب نسكافيه وقطعة جبن و وخبز توست أو بسكوت لايت مع شاي وتظن أن ذلك عبارة عن ريچيم.. فعليك أن تحذر لأن هذا هو السبب الرئيسي في زيادة وزنك.
  • الفطار ليس أقل من بيضتين أو ثلاثة بيضات ومن الممكن أربعة، حيث ان بيضة واحدة لا يوجد بها نسبة بروتين ذو قيمة. 
  • ممكن أيضاً جبن قريش مع توست أسمر أو شوفان مصدر مناسب للنشويات بجانب البيض،
    وكل وجبه بعد ذلك تكون عالية في البروتين بشكل متنوع بين مصادر حيوانية ونباتيه وطبعاً في حدود سعرات كل انسان واحتياجه اليومي حسب معدل حرقه ونشاطه..

بعض الناس يشكي انه لا يستطيع تناول وجبة الأفطار عند الأستيقاظ، وهذا بسبب تناول الكثير من الطعام ليلاً وهذا بالطبع بسبب انه يكون هُناك مخزون كبير للطاقة في الجسم ، ثم بعد فترة وجيزة يشعر بالجوع مرة اخرى فيتناول أي طعام سريع وبالطبع هذا ما يُسبب زيادة الوزن.


الجوع الجوع الليلي