صناعة المحتوى

كيف تصبح صحفي فيديو؟

كيف تصبح صحفي فيديو؟

بعد التقدم الهائل في المجال التقني ومجال الصحافة وتطور أدوات العمل الصحفي ظهرت وظيفة جديدة هى وظيفة "صحفي الفيديو" وهو صحفي مسؤل عن نقل الأخبار والتقارير الصحفية بصورة مرئية ومسموعة مما يتطلب العمل بهذه الوظيفة متطلبات خاصة وصحفي مبدع، كما أن أغلب القنوات العالمية بدأت الآن وظيفة جديدة تُسمى ب "وان مان كرو" أى أن صحفي الفيديو ينتج العمل بنفسة من مرحلة التفكير مروراً بالتصوير والمنتاج إلى إنتاج العمل بالكامل فهذا المجال هو بمثابة مستقبل الميديا.

وفي هذا المقال نرصد إليكم المؤهلات والأدوات التي تحتاج أن تتوفر فيك لكى تنجح في هذا المجال الناشئ.

كل شيء يتعلق بعلاقاتك

مثل كل شيء في الحياة، لكى تحقق النجاح عليك أن تكون شبكة علاقات عامة كبيرة وخاصة في العمل الصحفي فشبكة علاقاتك العامة هى أساس قدرتك علي الحصول علي المادة الفلمية التي تُريد أن تصنعها بسهولة، كما ينبغي عليك أن تعرف مصادرك معرفة شخصية ليست مجرد رقم تليفون أو بريد إلكتروني يمكن تجاهلهم بسهولة وأيضاً لا تقتصر شبكة علاقاتك على شخصيات عامة بل شخصيات من كل طبقات المجتمع والتي تستطيع التصوير معها بسهولة في أى وقت.

لا تعتمد علي الفيديو وحده

في قصتك الصحفية لا تعتمد علي الفيديو وحده بل عليك كتابة متن كامل مزود بالصور والفيديو لتدعيم قصتك الصحفية وتجعل الزائر أو المشاهد أو القارئ يستفيد أقصى إستفادة ممكنة وتصل إليه القصة الصحفية بأسلوب مميز يحتوي على معلومات كاملة عن القصة.

عليك أن تطور مهاراتك في التصوير

بالطبع عليك أن تطور مهاراتك في تصوير الفيديو  وتعلم أساسيات التصوير وكيفية إستخدام الكاميرا وتعلم أساسيات التصوير الصحفي وتصوير الفيديو في الصحافة ليس بالأمر الصعب كالتصوير السينيمائي فإذا كنت تعرف الأساسيات فيمكنك التصوير ولا يهم الجودة وما خلافة من هذه الأمور فالأهم هو الحدث وتوصيل القضية.

التعليق الصوتي

عليك تعلم فنون ومهارات التعليق الصوتي الفويس أوفر والناريشن وأحرص دائماً أن يكون تسجيل الصوت منفصل عن الكاميرا وحاول أن يكون الصوت ذو جودة ونقاء عالى وإليك بعض النصائح عن تسجيل الصوت لتقرير صحفي فيديو.

  • النص الذى تقرأه حاول أن يكون مختصر.
  • لا تستخدم الكلمات الأدبية الغير مفهومة بل استخدم لغة إعلامية سهلة يسهل فهمها ومحتفظة بقوامها الأدبي.
  • لا تشرح ما تشرحة الصورة علي الشاشة.

المونتاج

هو من إحدى المهارات الأساسيّة التي يجب على صحفي الفيديو التحلّي بها. لا يهم مطلقاً اسم أو نوع البرنامج الذي تستخدمه في المونتاج على عكس ما يرى الكثيرين. هناك فقط مفاهيم نظرية أساسية مشتركة وأدوات رئيسة موجودة في مختلف برامج المونتاج وعليك تعلّمها. تتضمن هذه المفاهيم العامة كيفية اقتصاص الفيديو، وكيفية مزج الصوت بالصورة، وكيفية ترتيب الفيديوهات الموجودة لديك، وكيفية تصحيح ألوان الصورة إن ظهرت الحاجة (Color Correction)، وآليّة التقطيع لتكوين جملة بصرية منطقية (editing techniques)، وكيفية حفظ الفيديو (exporting) بالمعايير المقبولة للتلفزيون.


صحفي صحافة صحفي فيديو