فقدان الوزن

أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

06 مارس 2019   محمود سامي
أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

يوجد العديد من الأخطاء الشائعة التي يفعّلها بعض الناس تؤثر بشكل كبير على عملية فقدان الوزن، هذه الأخطاء قد تُسبب لك اليأس لعدم وجود نتيجة سواءً كانت من التمارين الرياضية التي تمارسها، أو النظام الغذائي الذي تتبعه لكي تفقد الوزن، وفي هذه المقالة نقدم لكم أبرز هذه الأخطاء.

1. تمارين البطن لا تُنقص الوزن

خطأ شائع لدى كثير من الناس، حيث يعتقد العديد من الناس أنّ تمارين البطن تُسبب فقدان في الوزن، وبالطبع هذا الكلام خاطئ تمامًا، فتمارين البطن بدون تقليل السعرات الحرارية في نظامك الغذائي تأتي بنتيجة عكسية فقد تجعل هذه التمارين بطنك أكبر حجمًا من المعتاد في حالة أنّك لم تقلل سعراتك الحرارية.

فطريقة التخلص من الكرش تكمن في تقليل السعرات الحرارية في الطعام بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على رفع معدل ضربات القلب مثل تمارين الكارديو.

2. النظام الغذائي القاسي دائمًا يأتي بنتائج عكسية

يقوم بعض الناس بعمل نظام غذائي قاسي ظنًا منهم أنّ هذه هي الطريقة الوحيدة التي سوف تمكنهم من فقدان الوزن سريعًا، هذا الكلام خاطئ تمامًا، فبالرغم من أنّ تقليل الطعام يعني سعرات حرارية أقل ولكن ما لاتعلمه أن أجسامنا ذكية وتتكيف على الجو المُحيط بها، فالجسم عندما يشعر أن كمية الطعام قلت فجأة بشكل كبير يقوم بتغيير معدل الحرق ويجعله أقل حتى يحتفظ بأكبر كمية طعام موجودة في الجسم.

الأمر السيء أيضًا أنّ الوزن الذي ستفقده من هذا النظام ستستعيده مرة أخرى بعد توقفك عن هذا النظام بل وستكتسب وزن إضافي على الوزن الذي استعدته، فهو في كل الأحوال أضراره أكبر بكثير من فوائده.

3. ترهلات ما بعد الولادة يُمكن القضاء عليها

تظن الكثير من السيدات أنّ ترهلات ما بعد الولادة لا يُمكن القضاء عليها، وهذا كلام خاطئ تمامًا، هذه الترهلات يُمكن علاجها، وعليكِ أن تعلمي شيئًا هامًا في هذه النقطة، أنّه كلما كان علاج هذه الترهلات أسرع كلما كان إزالتها أسهل؛ لذلك عليكي علاجها سريعًا وبصورة أفضل.

4. لا يوجد مشروب سحري لإنقاص الوزن

يظن بعض الناس أنّ شرب الماء بالليمون على الريق أو شرب القرفة بالجنزبيل يُنقص الوزن، لا يوجد شيء في حد ذاته يُمكن أن تشربه أو تأكله فينقص لك الوزن ليس معنى هذا أن هذه المشروبات ليست مفيدة، فبالطبع هذه المشروبات مُفيدة جدًا وقد تساعدك أيضًا في رحلتك لحياة صحية، ولكن ليست هذه المشروبات بمفردها هي من ستنقص وزنك.

5. حزام التخسيس

لا يوجد شيء في الطب اسمه عند ارتداء حزام معّين سينقص وزنك أو يحرق دهون الجسم هذا الكلام طبيًا خاطئ تمامًا، فتأثير هذه الأنواع من الأحزمة يكاد يكون غير موجود ومحدود تمامًا، فالتأثير الحقيقي لهذه الأحزمة هو زيادة درجة حرارة المنطقة الموجود بها مما يجعلها تفقد بعض الماء فقط، وليس له علاقة بالدهون إطلاقًا.

6. كريمات التخسيس

نفس الأمر بالنسبة للمشروبات وحزام التخسيس لا يوجد شيء في الطب سواء كان مشروب أو حزام أو كريم أو حتى دواء تتناويله فيجعلك تفقد الوزن، فباختصار لا يوجد كريم سحري سوف يجعلك تفقد الوزن، وينصح بشكل كبير جدًا تجنب هذه الأنواع من الكريمات لأن أغلبها يكون مجهول الهوية.

7. شرب الماء أثناء الطعام ليس له علاقة بالكرش

يظن كثير من الناس أنه إذا شربت الماء أثناء تناولك الطعام سيؤثر على بطنك ويجعل كرشك أكبر، هذا المفهوم خاطئ تمامًا؛ فشرب الماء أثناء تناول الطعام لا يؤثر مطلقًا على حجم جسمك وكمية الدهون بداخله، في أسوأ الأحوال قد تسبب الماء انتفاخ سيتخلص منه الجسم سريعًا ولن يؤثر عليك إطلاقًا.

8. لا يُمكنك تخسيس منطقة معينة فقط في جسمك

يظن بعض الناس أنّه بتمرين معين يمكنه أن ينقص أو يؤثر على هذه المنطقة وإنقاط الوزن منها، وهذا بالطبع كلام خاطئ فلا يمكن للجسم أن يفقد الوزن في منطقة واحدة بدون أن يفقد وزن في باقي أجزاء الجسم بشكل طبيعي، فإذا كنت تريد أن تفقد وزن من منطقة معينة عليك بالعمل على خسارة الوزن بشكل عام.

الملخص

إذا أردت فقدان الوزن فعليك أنّ تكون ذكيًا، فالطريقة الوحيدة لفقدان الوزن هو تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتلقاها الجسم، ولكي تفعل ذلك بشكل صحي ينبغي أنّ تعلم أن هذا يتم فقد من خلال نظام غذائي صحي وليس قاسي بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية والذهاب إلى الجيم (صالة الألعاب الرياضية) بشكل منتظم وتغيير نمط حياتك بشكل عام.


فقدان الوزن التخلص من الكرش التخسيس تخسيس الكرش الوزن المثالي