مصطلحات

ما معنى كلمة كراش؟

ما معنى كلمة كراش؟

انتشرت كلمة كراش مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، فعندما يُعجب أي شخص بشخص آخر نسمعه يقول بكراش عليه وأحيانًا يطلق الشخص المعجب بالآخر على حبيبه لقب الكراش فما معنى كلمة كراش؟ وهي لها معنى عربي أم لا؟

ما معنى كلمة كراش؟

كلمة كراش أو الكراش (crush) هي كلمة إنجليزية تُطلق على الشخص المُعجب بشخص آخر، وهي كلمة منتشرة منذ مدة طويلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن مؤخرًا أصبحنا نستخدمها في وطننا العربي بكثرة خاصة بعد انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبح الشخص المُعجب بشخص آخر (يكراش عليه) وأصبح الشخص الذي يعجبه هو (الكراش)، كما أنّ الكراش كلمة يصلح استخدامها مع الولد والفتاة على حد سواء.

إذًا فكلمة كراش تُعتبر عن الإعجاب كما ذكرت في العديد من قواميس اللغة الإنجليزية، ولكنها أيضًا تأتي بمعاني أخرى حسب سياق الجملة التي قيلت فيها، ولكن المعنى المنتشر في بلادنا العربية هو الإعجاب.

كراش تعني الإعجاب سرًا

نلاحظ أيضًا أن like تختلف عن crush فكلمة لايك يُمكن أنّ تُعتبر عن الإعجاب الطبيعي بمعنى أنك عندما تقول لشخص i like you تعني أنه يعجبك ولكن عندما نقول i have crush on her تعني أنك معجب بها سرًا ولم تخبرها بعد.

كلمات كراش الأخرى على فيسبوك

نلاحظ أنّ الكثير من الناس على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما موقع فيسبوك قاموا بتعريب الكلمة لكلمات أخرى مثل (بكراش، بتكراش، عندك كراش، الكراش) كلها تعبر عن نفس الكلمة، ولكنها فقط معربة.

كيف تعرف أنّ لديك كراش؟

ستجد نفسك تتابعه سرًا، على سبيل المثل تنظر إليه سرًا دون أنّ يشعر، وتفتح صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي دون أن تشعره أيضًا بذلك، وتتابع صوره دون إعطاء أي تعليق عليها، وأيضًا مُتابعة أخباره بكثرة.

متى بدأ استخدام كلمة كراش؟

بدأ استخدام الكلمة منذ تقريبًا عام 2016، ونقصد هنا استخدام كلمة كراش في وطننا العربي، وغير معروف السبب الذي أدرى إلى انتشار الكلمة بهذه السرعة، بل ومعاملتها أنّها كلمة طبيعية.

هل يجب أنّ يُبادلك الكراش نفس الشعور؟

لا يجب أنّ يُبادلك الشخص الذي لديك كراش عليه نفس الشعور، ولكن إذا كان لديه شعور ناحيتك وقمتم بمصارحة بعضكم البعض فنا ننتقل من مرحلة الكراش أو الإعجاب إلى مرحلة الحب.

لماذا تم استخدام كلمة كراش في اللغة العربية؟

في الغالب انتشرت الكلمة بسبب عدم وجود مرادف واضح لها في اللغة العربية مكون من كلمة واحدة، فكلمة كراش تعني (الإعجاب سرًا)، لذا من الصعب على الشباب في مواقع التواصل والفيسبوك وأيضًا في حديثهم العام أن يقولوا أنا معجب بفلان سرًا بل يقول أنا عندي كراش على فلان كنوع من الاختصار.

كلمة كراش (crush) في اللغة الإنجليزية

ولكن الغريب في الأمر أنّ كلمة كراش (crush) لها معاني أخرى في اللغة الإنجليزية عند ترجمتها للعربية فقد تأتي بمعنى اصطدام أو سحق أو تدمير، ولكن عندما يقول شخص لآخر:

i have crush on you

فهذا يعني أنه مُعجب به، لاحظ هُنا أنّ جملة i have crush on you تختلف تمامًا عن جملة i love you فالكراش يعني أنّه معجب به وكلمة love تعني أنّه يُحبه.


crush كراش معنى كراش معنى كراش بالعربي معنى كراش بالمصري