كمبيوتر وأنترنت

كيف تجعل موقعك على الأنترنت ناجحًا

10 مارس 2019   محمود سامي
كيف تجعل موقعك على الأنترنت ناجحًا

بعد إنتشار مواقع الإنترنت على الشبكة العنكبوتية بصورة كبيرة أصبح من الصعب الوصول إلى النجاح الذى تُريد أن تُحققة والإنتشار الذي تريده لموقعك الإلكتروني؛ لذلك نقدم لك هذا المقال وهو عبارة عن نصائح نُقدمها إليك لنُساعدك على نجاح موقعك على الإنترنت.

ولعل النصيحة الأهم لكي تُؤمن نجاح أى مشروع هي مواصلة العمل وعدم الملل من المشروع والصبر وعدم النظر إلى الأرباح فى البداية، إليكم النصائح..

أسئلة يجب عليك أنّ تسألها لنفسك

أسئلة يجب عليك أنّ تسألها لنفسك

لكى يتحقق النجاح لأى مشروع عليك ان تُحدد للمشروع عدة معايير وتجيب على عدة تساؤلات وبالنسبة للمواقع الإلكترونية عليك أن تجيب بنفسك على التساؤلات التالية حتى تحقق النجاح المطلوب إليكم التساؤلات..

  • لماذا أنشأت موقعك؟
  • ما الهدف من الموقع؟
  • ما نوع المحتوى الذى تُريد أن تقدمة؟
  • ما الجمهور المُستهدف؟
  • هل أنت مؤمن بنجاح الموقع؟

ولكى تستطيع الإجابة على هذه التساؤلات عليك بالآتى..

لماذا أنشأت موقعك؟

لكى تُجيب على هذا السؤال عليك ان تكون صريح مع نفسك هل تبحث عن الربح؟ أما أنه مجرد مشروع؟ أم أنك تُحب المجال الذى ستكتب عنه؟  بالطبع لا يوجد أحد لا يريد الربح من موقعه الألكترونى ولكن إذا كان الهدف من الموقع هو الربح فقط وعدم تقديم قيمة معينة للمستخدم فتأكد أن الموقع سيفشل قبل أن يبدأ, إذاُ عليك بالبحث عن القيمة التى يُقدمها الموقع للزائر قبل أن تفكر فى الربح.

ما الهدف من الموقع؟

إذا كنت تعرف الهدف من موقعك فى البداية فتأكد أنك ستصل إليه ولكن البعض يضع أهداف قد يصعب تحقيقها فى بداية مشروعة وبالطبع لن يستطيع تحقيقها فمن غير المنطقى مثلاً أن تُنافس مواقع كبيرة مثل جوجل وفيسبوك وغيرها من الشركات العالمية ولكن ليس معنى هذا أن لا تضع هذا الهدف فى حسبانك "من حقك أن تحلم" ولكن عليك بتحديد أهداف طريقها قصير فى البداية عند تحقيق هدف يمكنك أن تضع هدف أبعد وهكذا حتى تصل الى مرادك.

ما نوع المحتوى الذى تُريد أن تقدمة؟

بالطبع ما يُميز أى موقع هو محتواه فالمحتوى سر النجاح وبالطبع نوع المحتوى الذى ستقدمه يأتى بعد معرفة الهدف من موقعك وبالتالى سيكون من السهل معرفة المحتوى المناسب وتأكد عزيزى القارئ أن المحتوى هو فى الأساس من يجذب الزائر وليست الحملات الدعائية التى تجلب القارئ لك قد تكون الحملات الإعلانية مهمة ولكن ما فائدتها بدون محتوى مميز؟ إذاً عليك بالإهتمام بالمحتوى ومعرفة نوع المحتوى الذى ستعرضه على موقعك.

ما نوع الجمهور الذى تستهدفه لموقعك؟

بعد أن تعرف نوع المحتوى الذى تنشره بالطبع سيكون عليك تحديد نوع الجمهور الذى تستهدفه لموقعك فالجمهور المستهدف هو بالأساس من يجعل موقعك ينمو بسرعة كبيرة, وبالطبع المحتوى والجمهور المستهدف حلقتين متصلتين فإذا كان المحتوى جيد كلما استطعت بسهولة أن تجلب الجمهور المستهدف لموقعك.

هل أنت مؤمن بنجاح موقعك؟

هل أنت مؤمن بنجاح موقعك؟ هل حقاً إذا استمريت سيتحقق النجاح؟ بالطبع الإستمرارية ستحقق النجاح وعليك أن تكون مؤمن بفكرة موقعك فى البداية قبل أى شئ لأنه إذا كنت مؤمن بفكرة موقعك سيجعلك تستمر ولكى يزيد إيمانك بفكرتك قارن بين أول يوم أنشأت فيه الموقع وأول شهر وأول سنه وهكذا لتحس بالتقدم الذى وصلت اليه.

بعد أن تُجيب على هذه التساؤلات يمكنك الآن مشاهدة نصائح مستوحاه من المواقع الناجحه على الأنترنت نقدمها إليك.

النصيحة الأولى الإستمرارية

أهم ما يُميز الموقع الناجح هو الإستمرارية وعدم الملل من النشر والتفاعل مع المستخدمين ولكى تُحقق ذلك عليك بهذه النصائح..

  • ذكر نفسك دائماً بما أنجزته وليس ما تُريد ان تنجزه فهذا يُعطى دافع كبير لكى تكمل ما بدأته فى الأساس.
  • شاهد قصص نجاح لمواقع لها نفس تخصصك فهذا يُعطى لك دافع نفسى كبير لتكمل ولتستمر فى رحلة نجاح موقك.
  • تذكر دائماً أن أى شئ فى الحياة يحتاج إلى صبر لكى يتحقق لذلك عليك بالصبر لتحصل على ما تُريد.
  • لا تجعل اليأس يتملكك حاربه وانتصر عليه بل تغذى عليه كلما تيأس ابدأ من جديد بنفس الحماسه.
  • وربما النصيحة الأهم هى أن تؤمن بهدفك وما تُريد أن تقدمه وتسعى جاهداً لتحقيق ذلك لأنه لا يوجد شئ سهل لا فى البداية ولا فى النهاية النجاح واستمرار النجاح يأتى بالعمل المستمر.
  • تعامل مع موقعك أنه حقق جزء من المطلوب تحقيقه حتى ولو كان هذا الجزء هو جزء بسيط جداً.

النصيحة الثانية المحتوى المتميز والمتجدد

النصيحة الثانية المحتوى المتميز والمتجدد

لا يوجد موقع في العالم حقق النجاح بدون محتوى إبداعى يهدف إلى خدمة الزوار أولاً وأخيراً , فإذا رأيت أى شخص يشرح طرق إنتشار المواقع وثقة محركات البحث ستجده دائماً يخبرك جملة مشهورة جداً هى أن "المحتوى هو الملك" ولكن كيف تقدم محتوى يجلب ثقة محركات البحث لموقعك والتى هى بالأساس تأتى من ثقة الزوار فى موقك, ولقد تحدثنا فى مقالة سابقة عن " كيف تكتُب محتوى مميز لموقعك أو مدونتك " ونقدم إليك نصائح سريعة لتكتب محتوى جذاب يجلب الثقة لموقعك ويجذب الزوار إليه..

  • أهتم دائماً بعنوان المقال فهو العامل الرئيسى لجلب الزائر من الأساس وحاول أن تجعل العنوان واضح وسهل وغير خادع للزائر.
  • إياك والنقل من المواقع بطريقة مباشرة فهذا يُفقد الثقة فى موقعك أكتب بأسلوبك الخاص.
  • قسم المقال لعناوين وقوائم فالزوار ومحركات البحث تحب المحتوى المنظم والمرتب والسهل القراءة.
  • لا تستخدم صور منقولة عند كتابة المحتوى ويوجد عدة مصادر تستطيع أن تأتى بصور وتصاميم مجانية لموقعك.
  • إذا كنت تريد ان تكتب موضوع أو مقال موجود سابقاً على الأنترنت قسمه لأفكار وأكتبه بأسلوبك الخاص وشاهد عدة مصادر له لكى تجمع الكثير من الأفكار.

النصيحة الثالثة اهتم بالجانب التنقى لموقعك

النصيحة الثالثة اهتم بالجانب التنقى لموقعك

أى موقع ناجح لابد وأن يهتم بالجانب التقنى ولكن ماهو الجانب التقنى وماذا يشتمل من أشياء؟ الجانب التقنى لموقعك يشتمل على أشياء عديدة نرصدها إليكم..

1- التصميم

عليك أن تهتم بتصميم موقعك والشكل الخارجى له وتقديم ألوان تناسب الجميع ومريحة للعين بصورة كبيرة فالتصميم يعطى إنطباع جيد لدى المستخدم ولا تكثر فى الإعلانات المزعجة حتى لا يمل الزائر من موقعك.

من الأشياء الهامة أيضاً عليك التأكد من خلو الموقع على أى أخطاء فى التصميم وتوافقه مع كل المتصفحات والشاشات.

2- التنسق

بالطبع الجميع يُدرك أهمية تنسيق الموقع والتنسيق يشتمل قسمين فمثلاً الموقع المختص بالمقالات عليه أولاً تنسيق طريقة عرض المقالات وجعل الزائر يصل إليها بسهولة وعليه ثانياً تنسيق المحتوى نفسه داخل المقالات بصورة تجعل الزائر لا يمل من القراءة وإليك بعض النصائح الخاصة بتنسيق المقالات..

  • أختر خط واضح للموقع وكبير وسهل القراءة ولا تجعل الكلمات متشابكة بل أعطى للكاتب حرية في القراءة بسهولة.
  • قسم المواضيع والمقالات إلى عناوين رئيسية واشرح العنوان ورتب النقاط بسلاسة.

3- الإهتمام بمحركات البحث

محركات البحث أصبحت من الأشياء الأساسية لنجاح أى موقع فالأهتمام بمرحكات البحث وجلب ثقتها يعتمد فى الأساس على ثقة الزائ فمحركات البحث أصبحت ذكية جداً لتحلل المقالات والمواضيع ومعرفة إذا كان الموضوع أو المقال يقدم جديداً أم لا لذلك لا تبحث عن طرق ملتوية لتجلب ثقة محركات البحث فقد تنجح فى البداية ولكن بعد ذلك سيتم إكتشاف الخدعة وستجد أن موقعك لا يظهر فى نتائج البحث وإليك بعض النصائح لتجعل محركات البحث تهتم بموقعك..

  • كما ذكرنا فى الأعلى المحتوى الجيد يجلب محركات البحث إليك بصورة كبيرة.
  • عمل خرائط لموقعك تحتوى على الروابط الخاصة بموقعك وتقديمها إلى محركات البحث.
  • عليك النشر باستمرار وعدم التوقف.
  • قدم مواضيع ذات قيمة بصفة مستمرة.
  • قدم خاصية rss للموقع ولأقسام الموقع أيضاً.
  • أقرأ كثيراً عن السيو وكيفية الحصول على باك لينك عالى.
  • أبحث عن الكلمات الدليلة الأكثر بحثاً فإذا كان هناك حدث مثلاً قدم موضوع عن هذا الحدث وراعى أن يكون الموضوع مميز.

4- تأكد بأن موقعك لا يحتوى على أى أخطاء برمجية

إذا كنت لا تملك خبرة كبيرة فى البرمجة فيمكنك الإستعانة بخبير تقنى لتعرف إذا كان موقعك يُعانى من أى أخطاء برمجية أم لا فهذه الخطوة مهمة جداُ.

5- تأكد بأن موقعك محمى ومؤمن

بالطبع عليك التأكد بان موقعك محمى بصورة جيدة ومؤمن فإذا نظرنا لشركة كبيرة مثل شركة ياهو سنجد أنه فى الأساس السبب الرئيسى فى تراجعها هو قلة الأمان وإختراقها أكثر من مرة لذلك عليك التأكد بأن موقعك محمى ضد أى نوع من أنواع الهجمات الألكترونية.

النصيحة الرابعة السوشيال ميديا والتواصل الإجتماعى

النصيحة الرابعة السوشيال ميديا والتواصل الإجتماعى

من أهم جوانب النجاح لأى موقع الكترونى هو الإهتمام بالسوشيال ميديا ومواقع التواصل الإجتماعى وتحقيق الإنتشار عن طريقها ومشاركة ومن أهم هذه المواقع..

  • موقع الفيسبوك وهو يحتوى على أكثر من المليار والنصف مستخدم.
  • موقع تويتر.
  • موقع اليوتيوب (مهم جداً للترويج للفيديوهات الخاصة بك)
  • موقع أنستجرام.

والعديد من المواقع الخاصة بالسوشيال ميديا ولكن هذه أشهرها ولكن كيف تستخدم هذه المواقع وكيف تروج لنفسك عن طريقها؟ , هناك طرق عديدة للترويج عن موقعك عبر السوشيال ميديا فتجد مثلاً فى موقع الفيس بوك طرق ممولة لتستخدمها للدعايا لصفحتك وهناك فى جميع المواقع التى ذكرناها طرق دعائية تستطيع استخدامها وهى طرق مفيدة جداً فى الحصول على الجمهور المستهدف لموقعك ولكن بعد أن تحصل على المجهور المستهدف لصفحاتك على مواقع التواصل عليك التعامل مع بإحترافية وإليك بعض النصائح لتفعل ذلك..

  • شارك جمهورك لحظات نجاحك وانتصارك لأن الجمهور يريد مشاهدة ذلك بسبب أنه يشعر وكأنه جزء من هذا النجاح حتى لو لم يحققه بنفسه.
  • دائماً قدم لهم أخبار جيدة تخصهم فهم لا يريدون مشاهدة الأخبار السيئة المنتشرة حولهم يريدون دائماً مشاهدة أخبار جيدة تخص منتجك ومشروعك.
  • اجعل جمهور يشعر أنه جزء من أسرة موقعك وعرف نفسك للجمهور بشكل مبسط لكى يشعروا أنهم جزء من أسرتك وأنت جزء من أسرتهم.
  • لا تتجاهل ردودهم السلبية فأنت لن تستطيع أن تُرضى الجميع.

موقعك ناجح الموقع الناجح