توب 10

10 حقائق صحية مدهشة عن القهوة

13 مارس 2019   محمود سامي
10 حقائق صحية مدهشة عن القهوة

بالرغم من أنّ استهلاك القهوة ارتبط مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والإجهاد وبعض السلبيات الأخرى، إلا أنّه تبين أنّ كوبًا كم القهوة اللذيذة يوميًا لديه العديد من الفوائد الصحية المدهشة.

فيما يلي إليكم 10 فوائد صحية مدهشة ستجنيها مقابل شرب القهوة يوميًا:

1. القهوة مليئة بمضادات الأكسدة

وفقًا لـ Medical News Today فالقهوة تُعتبر أفضل مصدر للحصول على مضادات الأكسدة، كما أنّه عليك الوضع في الاعتبار أنّ القهوة تمدك بمضادات الأكسدة سواء كانت قهوة منزوعة الكافيين أو قهوة عادية فكلا المشروبين يمدون الجسم بمضادات الأكسدة.

ما فائدة مضادات الأكسدة؟

  • تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على البشرة نضرة وصحية.
  • الحد من الشيخوية المُبكرة.
  • مفيدة لصحة العينين وتحد من تعتيم عدسة العين.
  • الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مضادات للالتهابات.
  • عمل على زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض.

2. القهوة تساعد على منع مرض السكري

وفقًا لموقع WebMD فتشير بيانات من 15 دراسة منفصلة أجريت على القهوة إلى بعض الأدلة القوية على أنّ شرب القهوة يوميًا يُمكن أنّ يمنع مرض السكري.

فقد أجرى الدكتور "فرانك هو"  أستاذ علم الأوبئة والتغذية بجامعة هارفارد تسع دراسات مختلفة حول العلاقة بين داء السكري من النوع 2 والقهوة، وقد شملت الدراسات ما يقرب من 200000 شخص اعترفوا بشرب ستة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا.

وقد أظهرت النتائج أن هؤلاء الأشخاص كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 35٪ مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من القهوة يوميًا.

الجدير بالذكر أنّ النتائج كانت متسقة مع بعضها، بغض النظر عن المواقع الجغرافية للشخص (في أوروبا والولايات المتحدة) والوزن والجنس والعوامل الأخرى.

تشير بعض الأبحاث الأخرى التي أجريت في أستراليا إلى أنه بالنسبة لكل فنجان من القهوة يشربه الشخص يوميًا، ينخفض خطر إصابته بداء السكري من النوع 2 بنسبة 7٪.

(تم العثور على نتائج مماثلة في الأشخاص الذين شربوا الشاي أو حتى أولئك الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين أو الشاي منزوع الكافيين.)

3. القهوة تُسبّب السعادة

3. القهوة تُسبّب السعادة

بحسب موقع Healthline.com إلى أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا يعانون يقل خطر إصابتهم بالاكتئاب مقارنةً بأولئك الذين لا يفعلون ذلك. فقد قلل تناول أربعة فناجين من القهوة في اليوم من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك دراسة أخرى تتبعت أكثر من 200000 شخص، قالوا إنهم يشربون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، أظهرت أنّ هؤلاء الأشخاص هم أقل عرضة للوفاة بالانتحار بنسبة تصل إلى 53٪.

من هذه الأبحاث والإحصائيات نتبين أنّ القهوة من أهم المشروبات التي تسبب الساعدة للإنسان.

4. شرب القهوة يساعد على حماية الكبد

بالحديث عن الأشخاص الذين يشربون أربعة أكواب من القهوة يوميًا أو أكثر... هؤلاء الأشخاص أيضًا يُظهرون انخفاضًا في خطر الإصابة بأمراض الكبد.

فقد وجدت دراسة تلت متابعي الكحول الذين تناولوا القهوة أن الذين يتناولون القهوة يقللون من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 22 ٪.

من المفترض أنّ القهوة تحتوي على عنصر غذائي يحمي من أمراض الكبد، بما في ذلك تليف الكبد الناتج عن استهلاك الكحول.

علاوة على ذلك، فقد أظهرت نتائج دراسة، التي نُشرت في مجلة أمراض الدم، أنه حتى شرب القهوة منزوعة الكافيين يُمكن أن يعمل على خفض مستويات الإنزيم في الكبد.

وهذا يقود الباحثين إلى استنتاج أنّ الفوائد الصحية للكبد الموجودة في القهوة لا تتعلق بوجود الكافيين.

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة تقارب 70٪.

5. القهوة تساعد الكبد بأكثر من طريقة!

إذا كان انخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد لم يكن كافيًا لك، فقد خلص باحثون في إيطاليا إلى أن بعض من يشربون القهوة غير معرضون لخطر الإصابة بسرطان الكبد.

أولئك الذين يشربون ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا أو أكثر يمكنهم تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50٪ أو أكثر.

6. القهوة غنية بالفيتامينات

بعض الناس يكرهون تناول الفيتامينات يوميًا عن طريق الأقراص ومع ذلك، فالأشخاص الذين يشربون القهوة يحصلون على القليل من التغذية الإضافية من خلال فنجان القهوة اليومي.

كوب واحد يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين B5 - 6 ٪ RDA
  • فيتامين B2 - 11 ٪ RDA
  • B3 و B1 - 2 ٪ RDA
  • المنغنيز والبوتاسيوم - 3 ٪ RDA
  • النياسين والمغنيسيوم - 2 ٪ RDA

7. القهوة تمدك بالطاقة

لا يفكر الكثيرون في أنّ تناول القهوة قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية (الجيم) يُمكن أنّ يمدك بالطاقة ويجعل أدائك أعلى وقدرتك أكبر على ممارسة التمارين الرياضية.

ففي المتوسط، أظهرت الدراسات أنّ تناول الكافيين قبل التمرين يؤدي إلى زيادة الأداء في التمرين  بنسبة 11 ٪ إلى 12 ٪.

8. القهوة تساعد على فقدان الوزن

تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين يساعد على زيادة قدرتك على أداء التمارين الرياضية، مما يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون. كما أنّ شرب القهوة يُمكن أنّ يُزيد من مستويات الأدرينالين في الجسم. كما أنه يعتبر منشط للجهاز العصبي، والذي يعطي الجسم إشارة لحرق الدهون.

وبمجرد أن يفقد الجسم هذه الدهون الزائدة، يقوم الجسم في استخدام القهوة كوقود.

9. القهوة تجعلك أذكى

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تعزيز قدرات عقولهم، فقد يكون مصدر العبقرية الفائقة تكمن في فنجان القهوة الصباحي.

فيمنع الكافيين الموجود في القهوة الأدينوساين، وهو ناقل عصبي مثبط. هذا، بدوره، يزيد من إطلاق وافراز والدوبامين، وهما ناقلان عصبيان قويان. وبكل بساطة، ينتهي هذا الأمر بزيادة قوة الدماغ.

10. القهوة تجعلك تعيش فترة أطول

من لا يريد أن يعيش أطول؟ وفقًا لتقرير نشر على موقع جامعة هارفارد ، فقد ثبت أن شرب القهوة باعتدال - ما بين ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم - يزيد من العمر بنسبة تصل إلى 15٪.


القهوة فوائد القهوة فوائد القهوة الصحية