كمبيوتر وأنترنت

سيو اليوتيوب كيف تحقق النجاح وتحصل على آلاف المشاهدات

13 مارس 2019   محمود سامي
سيو اليوتيوب كيف تحقق النجاح وتحصل على آلاف المشاهدات

أصبحت منصة يوتيوب واحدة من أكثر المنصات نجاحًا على الشبكة العنكبوتية، والسر في نجاح هذه المنصة لا يقتصر فقط على كونها أول منصة لعرض الفيديوهات على الأنترنت بل لأنّها استطاعت التوغل وعمل مفهوم جديد لإنتاج الفيديوهات عن طريقة مشاركة الأرباح التي تتلقاها من الفيديوهات مع منتج الفيديو نفسه مما جعل المنصة تحقق نجاح باهر.

أما بخصوصك أنت كمنشئ محتوى فتصدر نتائج البحث في يوتيوب ليس بالأمر السهل كما يظن البعض بل يتطلب بعض الجهد لكي تحقق النجاح على هذه المنصة التي قد تكون يومًا من الأيام سببًا في شهرتك وحصدك آلافات الدولارات، ولكن الأمر ليس سهلًا كما ذكرنا بل يتطلب بعض المجهود منك.

وفي هذا المقال سنقدم إليكم بعض الطرق لكي تُساعدك في نجاح قناتك على يوتيوب ورفع نسب المشاهدة في قناتك.

أولًا: محتوى الفيديوهات

أولا قبل كل شئ يجب أنّ نفكر في محتوى القناة، فالمحتوى هو أهم شيء وأهم عامل لنجاح قناة من أخرى، كما أنّ محتوى القناة يجب أنّ يكون له صلة بموضوع واحد.

يجب أن تكون للقناة فكرة واضحة لتكون هناك صلة بين الفيديوهات حيث بهذه الطريقة بدل أن يشاهد الزائر فيديو واحد ويغلق الصفحة قد يشترك في القناة أو يشاهد فيديوهات أخرى لأنها لها صلة بما يبحث عنه لذلك عند إنشاء قناة لأول مرة يجب أن نفكر جيدًا ونأتي بفكرة واضحة لإنشاء محتوى موحد.

إليكم أمثلة بعض التخصصات الناجحة على يوتيوب:

  •  الألعاب
  • الشروحات
  • التقنية
  • مراجعات الأجهزة
  • التكنولوجيا
  • إبتكارات
  • طبخ
  • أناقة وموضة
  • أطفال
  • توجيه وتعليم

 الأهم من كل هذا أن تكون لك معرفة بما ستقدمه أو أن يكون لك مصدر يمكنك من جلب المعلومات ونشرها بلغتك وطريقتك.

ثانيًا: مدة الفيديو

المشاهد على يوتيوب ليس كمشاهد التلفاز العادي، وليس أيضًا مشاهد لفيلم في السينيما، فمشاهد اليوتيوب عادةً ما يُريد أن يفعل عدة أشياء سريعة على الأنترنت ولا يريد قضاء وقت طويل يفعل شيء واحدة، لذلك هناك خطأ شائع يظنه الكثيرين أنه كلما طالت مدة الفيديو على يوتيوب كلما كان أفضل، وهذا شيء خاطئ تمامًا، فمدة الفيديو يجب أن تكون بين 3 دقائق إلى 7 دقائق كحد أقصى 10 دقائق.

وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن أفضل مدة للفيديو على اليوتيوب هي 7 دقائق فقط، قد تلاحظ استثناءات لهذه القاعدة، فبعض اليوتيوبر ينشرون فيديوهات تتخطى ذلك بكثير، ولكن تذّكر أن هؤلاء الأشخاص قد سبق وكونوا قاعدة جماهرية كبيرة تجعل المشاهد يشاهد فيديوهاتهم بدون ملل حتى نهايته.

هذا الأمر مهم جدا يمكنك إستخلاص الأمر من تجربتك الشخصية عند بحثك عن فيديو معين فإنك تختار الفيديو الأقصر مدة، فكلما كان الفيديو أطول كلما كان ثقيلا وغير ملفت للإنتباه لذلك يجب أن نهتم بهذا العامل في فيديوهاتنا من أجل إرضاء المشاهد.

سنعمل على إستخلاص كل ما نراه زائد في المقطع وجعل الفيديو أقصر لكن بفكرة وموضوع كامل.

ثالثًا: عنوان الفيديو

العنوان أحد أهم العوامل يجب أن نكتبه بعناية وأن يكون له علاقة بالفيديو، أهمية العنوان تبدأ من أول كلمة لأخر كلمة لذلك يستحسن في بداية العنوان كتابة كلمات البحث دون إساءة استعمالها طبعا.

يمكنك طلب المساعدة من أحد أفضل المواقع للبحث على كلمات بحث ذات جودة مثل: أداة جوجل أدورد أو Ubersuggest.

وتذكر احترام الحد الأقصى من الحروف في العنوان والذي يقدر بحوالي 65 حرف.

رابعًا: وصف الفيديو

عندما تقوم بتحميل الفيديو أيضا يجب إنشاء وصف ملخص لمحتوى الفيديو. حيث أنه يعطي فكرة واضحة للمستخدمين أثناء بحثهم على الموضوع في أحد محركات البحث.

في وصف الفيديو ينصح بعدم تجاوز ال500 حرف مع كتابة نبة تتراوح بين 15-20% من الوصف على شكل كلمات دليلية، والأهم من ذلك لا تنسى وضع روابط في الفيديو فهذا يبعود عليك بفائدة كبيرة مثل رابط مواقعك و روابط حساباتك على الشبكات الإجتماعية.

الكثير من الأشخاص يفضل استخدام خدمة جوجل لتقصير الروابط لتقصير الروابط أو بعض الخدمات المشابهة قبل وضعها في الوصف بهذه الطريقة تتمكن من مشاهدة إحصاء لعدد المراة التي قاموا بها زوار مقطعك بالنقر على روابطك.

خامسًا: الوسوم

في وسوم الفيديو قم بوضع كلمات دليلة ورئيسية للبحث اخترها بعناية، أضف أكبر عدد ممكن من الوسوم وتأكد من صلتها بالفيديو، لا تنسى استخدام أداة جوجل أدورد أو Ubersuggest من أجل الحصول على كلمات دليلة ذات جودة وذات نسبة بحث عالية.

سادسًا: صنف فيديوهاتك

تصنيف الفيديوهات في قوائم تشغيل يعتبر أمر مهم ويساعد على رفع نسبة المشاهدة وأيضا يساعد زوارك للبحث عن ما يريديون بسهولة.

سأوضح لكم فكرة تصنيف الفيديوهات مثلا لنفرض مثلا أنني أملك قناة تعليمية على اليوتيوب تهتم بشرح طريقة استعمال برامج الكمبيوتر أملك في قناتي 20 فيديو منها:

  • 7 فيديوهات تشرح إستخدام برنامج الفوتوشوب
  • 3 شرح للسوني فيجاس
  • 10 فيديوهات تشرح برنامج الجيم ميكر مثلا

من أجل تصنيف هذه الفيديوهات بعنياة سأقوم بإنشاء 3 قوائم تشغيل وسأضيف فيديوهات الفوتوشوب كلها في قائمة تشغيل بعنوان شروحات الفوتوشوب مع وصف واضح وسأقوم بنفس الشيء مع السوني فيجاس والجيم ميكر وهكذا…

بهذه الطريقة أنا أرتب قناتي وأجعل محتواها واضح فقوائم التشغيل تعتبر بمثابة الأقسام بالمنتديات، منتدى دون أقسام لن يهتم به أحد؛ لذلك يجب أن نجعل قناتنا مرتبة لكي تلفت الانتباه.

سابعًا: روابط نحو الفيديو

كما تحدثنا عن إضافة روابط في وصف الفيديو توجه لموقعنا وحساباتنا أو/و صفحاتنا على المواقع الاجتماعية يجب أنّ ننشر روابط الفيديوهات في موقعنا والشبكات الاجتماعية.

عند نشر الفيديو في موقعنا يمكننا إرفاقه بوصف بسيط مع بعض الكلمات الدليلية وعند نشره على المواقع الاجتماعية سنستخدم الكلمات الدليلية على شكل الهاشتاجس.

ثامنًا: الصورة المصغرة للفيديو

الصورة المصغرة لها فائدة ويجب تصميمها بعناية وأن تكون جذابة طبعا دون إساءة إستخدامه كرفع فيديو للفروسية ووضع في الصورة المصغرة صورة لحصان ب6 أقدام يركبه فارس فطبعا هي صورة مصغرة جذابة وستدعمك للحصول على عدد كبير من الزيارات لكن عند دخول المستخدم للفيديو ولن يظهر له الحصان ذو 6 أقدام سيتأكد من أنك محتال وسيضغط على زر عدم الإعجاب وقد يصل الأمر بتعاليق غير مشرفة على الفيديو لذلك يجب أن تختار صورة مصغرة ذات علاقة بالفيديو وجذابة.

أبعاد الصورة هي16:9.

هذه هي أبسط الأشياء التي يمكن العمل عليها لكنها ذات فائدة كبيرة، ولا ننسى شيء مهم وهو الإهتمام بالقناة التي ترفع إليها الفيديوهات أيضا فعدد المشتركين كلما كان أكبر كلما كانت المشاهدات أكثر!

بالتوفيق جميعا.


youtube seo youtube يوتيوب سيو اليوتيوب