الصحة العامة

كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم نهائيًا؟

13 مارس 2019   محمود سامي
كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم نهائيًا؟

قد يكون الشخير أثناء النوم عادة لا تؤثر على نومك بشكل كبير، فأنت لا تسمع شخيرك أثناء نومك، ولكن ليس معنى هذا أنّ تُهمل ذلك، فالشخير قد يرتبط فعليًا بمخاطر صحية أخرى.

وبغض النظر عن المشاكل الصحية التي يُسببها الشخير إلا أنّه في المُطلق أمر مزعج لأي شخص آخر قد يكون موجود في نفس الغرفة التي تنام بها، مثل شريك حياتك أو الشخص الذي تتشارك معه نفس الغرفة، إذًا فالشخير عادة سيئة تمامًا لا يُحبذ أنَ يمتلك أي شخص تلك العادة، فيما يلي 5 طرق يُمكنك من خلالها التخلص من الشخير نهائيًا.

طرق التخلص من الشخير نهائيًا

جرب وضعًا مختلفًا للنوم

جرب وضعًا مختلفًا للنوم

إذا كانت طريقة نومك هي النوم على ظهرك، فعليك تجربة طريقة أخرى للنوم، فقد يكون النوم على ظهرك هو سبب شخيرك أثناء الليل لأنّه يتسبب في رخو قاعدة لسانك مما يسبب اهتزازات الشخير أثناء النوم.

أرفع رأسك قليلًا

يُمكنك أيضًا رفع رأسك قليلًا بحوالي 4 بوصات فهذا يمنع لسانك من الإنزلاق إلى حلقك، في الواقع هُناك وسادة خاصة مُصممة لمنع الشخير وتقي عضلات رقبتك من الالتهاب.

أفقد بعض الوزن

أفقد بعض الوزن

إذا كنت لا تعاني من زيادة في الوزن، فمن المؤكد أنّ وزنك ليس هو سبب شخيرك، أما إذا كنت اكتسبت بعض الوزن مؤخرًا ومنذ أنّ اكتسبت هذا الوزن وأنت تعاني من الشخشير فقد يكون وزنك هو سبب شخيرك أثناء نومك، حتى وإن كانت هذه الزيادة في الوزن ليست كبيرة، فزيادة الوزن تُزيد بصورة كبيرة من احتمالية معاناتك من الشخير، خاصة زيادة الوزن حول الرقبة حيث يضغط على الحلق مما قد يسبب الشخير.

إذا كان الوزن هو سبب الشخير الخاص بك، فقد حان الوقت لكي تفقد بعض الوزن فقد يكون فقدانك الوزن هو الحل لكي تتخلص من الشخير.

أحصل على وسادة جديدة

أحصل على وسادة جديدة

قد يبدو هذا غريبًا بعض الشيء، لكن اسمعني! إذا كانت وسادتك قديمة، حتى لو غسلتها وتأكدت من نظافتها، فقد تحتوي على مواد مسببة للحساسية تجعلك تشخر أثناء نومك. علاوة على ذلك، إذا كان لديك غرفة متربة، فسوف يُسبب هذا الغبار الحساسية مما قد يُسبب لك الشخير.

يوصى باستبدال وسادتك كل 6 أشهر للتخلص من سوس الغبار. بصرف النظر عن تغيير وسادتك، حافظ على نظافة غرفتك التي تنام بها للتخلص من مسببات الحساسية، وإذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل وتُحب أن تُعانق تلك الحيوانات أثناء نومك فقد حان الوقت لإخراجها خارج غرفة نومك - شعر الحيوانات الأليفة يزيد من حساسيتك أيضًا!

جرب العلاج بالأعشاب

جرب العلاج بالأعشاب

كما أشرنا سابقًا ففتحات الجيوب الأنفية تساعد في حل مشكلة الشخير أثناء النوم. وهناك حلان عظيمان يُمكن أنّ يساعداك في حل مشكلة الشخير عن طريق الأعشاب هما الأوكالبتوس والنعناع، بالإضافة للزيوت الأساسية لصدرك وأنفك.

يُمكنك أيضًا استخدام هذه الوصفة:

وصفة للتخلص من الشخير وتنظيف مجرى الهواء

  1. غلي بعض الماء
  2. وضع الماء الساخن في وعاء مع إضافة قطرات من النعناع أو زيت الكافور.
  3. قم بتغطية الوعاء مع رأسك عن طريق منشفة.
  4. استنشق البخار لعدة دقائق قبل النوم.

اتباع هذه الوصفة لن يساعد فقط على تنظيف مجاري الهواء، ولكنه يقلل من الالتهابات التي قد تجعلك تشخر.

قلل من الكحوليات وزد من شرب المياه

قلل من الكحوليات وزد من شرب المياه

تُعتبر الكحوليات من الأشياء المُسببة للشخير أثناء النوم، فعندما تتناول الكحوليات قبل 4 أو 5 ساعات من الذهاب إلى السرير فاحتمالية الشخير أثناء النوم تكون أكبر حتى لو كنت لا تشخر عادة.

فالكحوليات تُسبب راحة مفرطة لعضلات الرقبة مما يساعد على الشخير، ليس فقط الكحوليات بل المهدئات أيضًا.

أما عن أفضل شيء يُمكنك فعله هو شرب المزيد من الماء وإبقاء جسمك رطبًا، أيضًا الاستحمام الساخن قبل النوم يقلل من احتمالية الشخير، ويساعد جسمك وعضلات على الاسترخاء.

الخلاصة

كما ترون، يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها لمنع نفسك من الشخير أثناء النوم. إذا لم تجدي أي من الطرق السابقة نفعًا معك فقد حان الوقت لزيارة الطبيب لأنّه قد تتواجد مشكلة أكثر خطوة مما تظن مثل توقف النفس أثناء النوم.

تذكر أيضًا أنّه عندما تبدأ في محاولاتك لإيقاف هذه العادة أنّ تكن مطمئنًا فأنت لست وحدك الذي يعاني من هذه المشكلة فهناك 25٪ من البالغين يعانون من الشخير المعتاد، على أية حال كانت هذه بعض الطرق التي يمكنك القضاء بها على الشخير نتمنى أنّ تجدي نفعًا ونتمنى الصحة للجميع.


الشخير التخلص من الشخير