أمومة

كيف يقدم الزوج الدعم لزوجته أثناء فترة الحمل؟

15 مارس 2019   محمود سامي
كيف يقدم الزوج الدعم لزوجته أثناء فترة الحمل؟

تواجه المرأة الكثير من التغيرات فى الهرمونات وتغيرات نفسية أثناء فترة حملِها وتصاحب هذه التغيرات إضطرابات نفسية مما يصاحبها تقلبات فى المزاج وعصبية دائمة طوال النهار ويمكن أن تتصرف بدون وعى وعدم إدراك لأسباب خارجه عن إرادتها, هنا يأتى دور الرجل الذى عليه أن يساعدها فى هذه الإضطرابات والتقلبات, فماذا يفعل الرجل؟

دعم الرجل زوجته أثناء فترة الحمل

أولاً: على الزوج أن يتفهم هذه الفترة

تمر المرأة بتقلبات كثيرة أثناء فترة الحمل، هذه التقلبات تجعلها متقلبة المزاج دائمًا، وتجعل هذه الفترة المرأة في حالة سيئة صحيًا ونفسيًا.

على الزوج أن يتفهم هذه الفتره جيداً ويكون متفاهم بصورة كبيرة ويتعلم كيف يُعامل زوجته بطريقة صحيحة كي لا تتأثر نفسيتها سلبًا أثناء الحمل لأن هذا قد يسبب مشاكل صحية لها أو يؤثر على الجنين بالسلب وقد يتطور الأمر إلى ولادة مبكرة، فضلاً عن التسبب في مشاكل وخلافات تهدد حياتهم الزوجية وأحيانًا تصل للطلاق.

ثانياً: يجب أن يعرف الرجل أن صحة الطفل تأتى من صحة الأم

أحيانًا تكون طريقة الزوج الإيجابية في معاملة زوجته أثناء الحمل نقطة انطلاق تجدد الحب بين الزوجين وتعيد بناء علاقتهما من جديد إن اقترب منها واهتم بها وأظهر تقديره لمتاعبها الصحية وتقلباتها النفسية مما يزيد من ثقتها به وحبها له وهذا لا ينعكس فقط على علاقتكما بالإيجاب وإنما صحة الطفل أيضًا الذي يتأثر بكل شيء تشعر به الأم خلال فترة الحمل.

ثالثاً: يجب على الرجل أن يحكم عقله عند تعامله مع زوجته

يجب على الرجل أن يحكم عقله وأن يكون صبورًا جدًا مع زوجته، وأن يستمع لها جيدًا ويحاول قدر الإمكان أن يتجنب الجدال معها، هذا في الحياة عمومًا، وبالأخص أثناء فترة الحمل.

رابعاً: مغازلة الزوجة والرفع من روحها المعنوية

من المهم أن يغازل الرجل لزوجته ويشعرها بأنوثتها وأنها جميلة، حتى لو لم يكن معتادًا على ذلك، لأنها في تلك الفترة قد تصبح بدينة أو يتغير شكل أجزاء في جسمها ولديها هاجس طوال الوقت أنها لم تعد جميلة، لذلك التأكيد على أنوثتها وجمالها يساعدها كثيرًا.

خامساً: الإستجابة لكل طلبات الزوجه

علي الزوج أن يحاول تنفيذ ما تطلبه منه زوجته، خاصة لو كانت تكره بعض الروائح أو الأكلات يجب أن يبعدها، وإن طلبت بعض الأكلات فعليه الاستجابة لها.

سادساً: المساعدة فى الأعمال المنزلية

من المهم أن يساعدها في طلبات المنزل والأولاد، إن لم يكن هذا حملها الأول، أو يستعين بأحد يساعدها لأنها تحتاج للراحة، والدعم العملي يساعدها كثيرًا، كما أنّه دعم معنوي في نفس الوقت؛ لأنّه يُشعر المرأة أنّها ليسبت وحيدة.

سابعاً: التواجد عند زيارة الطبيب

تواجده معها أثناء زيارتها للطبيب للمتابعة فهذا يمنحها شعورًا بأنك تدعمها وتساندها ويمنحها شعورًا بالأمان.


الحمل الرجل المرأة دعم الرجل لزوجته