مصطلحات

ماهو التخيل؟

ماهو التخيل؟

يُعتبر التخيل صفة إنسانية ينفرد بها الإنسان عن كافة المخلوقات الأخرى، ومن التخيل يأتى الإبداع فالإنسان هو الكائن الوحيد الذى يملك القدرة على الإبداع فكل الإختراعات والإبتكارات والإنجازات التي حققها الإنسان نابعة في الأساس من قدرته على التخيل والإبداع ولكن ماهو التخيل؟

التخيل أو ما يسمى بالإنجليزية Imagining هو قدرتك على تصوير الأشياء داخل عقلك على أنها أشياء مرئية أو موجودة في الواقع , والأحلام تُعتبر جزء من التخيل فالأحلام أو الأهداف تأتي من مخيلة الفرد وإقتناعه الكامل على تحقيقها.

ماذا قال الفلاسفة عن التخيل؟

لم يفلت التخيل من آراء الفلاسفة قديماً مما يدل على أهمية التخيل ونرصد إليكم أقوال الفلاسفة عن التخيل.. حيث قال أفلاطون عن التخيل أنه لغة الروح والجسد, أما الفيلسوف أرسطو فقد أكد على أن التخيل هو حركة ناشئة عن الإحساس وأنه فعالية ديناميكية.

ولم يغفو الفلاسفة العرب أيضاً عن وصف التخيل والحديث عنه حيث عرف الرازي التخيل أنه هو الظن والإستدلال على الشيء بالشيء , أما ابن سينا فقد قسم القوى المدركة عند الإنسان إلى خمس قوى هى..

  • القوة الخيالية وهى المسؤلة عن قوة الخيال عند الإنسان ويتحكم بها العقل البشري.
  • القوة الوهمية وهة التي تُدرك المعاني والمراد بالمعاني , والمعاني هى الشيء الذى يكون معنوي ولا يستدعي أن يكون متمثل في صورة جسد.
  • قوة الفكر أو ما تُسمى عند الحيوانات متخيلة أما عند الإنسان فيطلق عليها مفكرة فالإنسان من الممكن أن يتخيل حصاناً برأس إنسان ومن الممكن ان يتخيل تكوين أي شيئ على أى شيء.
  • القوة الحافظة وهى قدرة الإنسان على حفظ الرسومات داخل ذاكرته مثل كارت الميموري.
  • قوة الذاكرة بعد إدراك المعاني المتمثلة في القوة الوهمية ياتي دور قوة الذاكرة فهى المسؤلة عن حفظ تلك المعاني داخل الذاكرة.

ما فائدة التخيل؟

يساعد التخيل الإنسان على مواجة أمور الحياة وحل المسائل المعقدة.

كان للتخيل عند العرب قديماً فائدة كبيرة حيث كانوا يستخدمون خيالهم في الشعر وفي حديثهم مع بعضهم فقد كانوا يسافرون بخيالهم إلى مشارق الأرض ومغاربها.

اهتم علماء العرب والعلماء الغربيون بالتخيل فقد أوضح "ابن سينا" أن ما يُميز التخيل هو إعادة الصور الحسية بعد غياب التنبيهات، أما "الفارابي" فقد أكد على أن التخيل قوة تحفظ رسوم المحسوسات بعد غياب المنبهات الحسية. أما "هيوم" فقد أشار إلى أن التخيل يساعد على تكوين صورة للموضوع تكون غير موجودة في الواقع وأنه وسيلة بين الإحساس والتفكير.


التخيل ماهو التخيل