فقدان الوزن

ماهو الطعام المناسب أثناء الكارديو؟

15 مارس 2019   محمود سامي
ماهو الطعام المناسب أثناء الكارديو؟

إذا كُنت تعتمد على تمارين الكارديو لخسارة الوزن لابد أنّ تكون تغذيتك جيدة، وتُساعدك على خسارة الوزن، فتمارين الكارديو مثل الجري، المشي السريع، ركوب الدراجات، نط الحبل، الرقص بأنواعه، أي تمرين يقوم بزيادة مُعدل درجات القلب بدون أوزان أو بأوزان خفيفة فهذا هو الكارديو.

كيف تفقد الوزن عن طريق تمارين الكارديو؟

قبل معرفة النظام الغذائي المُناسب لتمارين الكارديو لابد أنّ تعرف آلية عمل تمارين الكارديو، إذًا فكيف تتم عملية فقدان الوزن هنا؟

تتم عملية فقدان الوزن عن طريق زيادة معدل ضربات قلبك مما يجعل القلب يضخ الدم بصورة أكبر للجسم والعضلات ويجعل رئتيك تتوسع أكثر.

نسبة الأكسجين المتدفق تزيد أيضًا لأنّ الجسم يبحث عن مصدر طاقة آخر بسبب أنّ مخزون الطاقة في الجسم يُستخدم في عملية حرق الدهون، وتستخدمه العضلات كمصدر للطاقة.

النظام الغذائي المناسب للكارديو

لكي تتجنب خسارة العضلات أثناء عمل تمارين الكارديو وتفقد الوزن من دهون الجسم فقط لابد من تناول كمية بروتين كافية لأجسامنا، والتي تُقدر من 1 إلى واحد ونص جرام لكل كيلو صافي من وزنك.

على سبيل المثال لو وزنك 100 كيلو وطولك 180 فأنت في الغالب صافي وزنك 80 كيلو جرام ضرب واحد أو واحد ونص يعني ذلك أنك تحتاج 100 إلى 120 جرام بروتين يوميًا.

تذكر أن صدر الفرخة ال 1000 جرام تحتوي على 1000 جرام بروتين، لا هذا خاطئ تمامًا لأن لكل 100 جرام صدور دجاج يوجد بداخلهم 25 جرام بروتين، والبيضة الكاملة يوجد بها 7 جرام بروتين، واللبن 8 جرام، يُمكنك البحث على الأنترنت لمعرفة حجم البروتين في كل أكلة.

الشيء المُهم هنا أن تتناول قبل التمرين بساعتين وجبة متاكملة من البروتين والنشويات والسلطة، وتتناول قبل التمرين بربع ساعة كوب من القهوة.

التمرين الذي مدته ساعة إلى ساعة ونص كافي جدًا، أهم شيء هو شدة التمرين وليس المدة، يعني أنّ ضربات قلبك تكون عالية، أي لا يوجد مشتتات تُلهيك عن التمرين، أي لا تتصفح الموبايل ولا الأنترنت ولا أي شيء آخر.

بعد التمرين، لو كنت تتناول مكملات غذائية مثل الواي بروتين لابد أنّ تأخذه مباشرة أي في خلال 30 دقيقة على الأكثر، أو تتناول وجبة مكونة من بروتين وسلطة بدون نشويات، وهذا سيجعل جسمك يتحول لماكينة من حرق الدهون بسبب عدم وجود نشويات بعد مجهود الكارديو.

في هذه الحالة سيقوم الجسم بملئ مخزون الطاقة لديك عن طريق البروتين، وباقي البروتين سيستخدمه الجسم للعضلات والاستشفاء.

تذكر أنّ هذا الكلام لا يصلح لمن يريد الحفاظ على الكتلة العضلية لديه أو ممن يلعبون رياضات تتضمن المقاومة بالأوزان أو رياضات قتالية الغرض منها الحصول على جسم متناسق، فهذا النظام يصلح فقط لمن يُريد فقدان الوزن.


الكارديو دايت