الصحة العامة

أضرار الجلوس لفترات طويلة دون حركة

أضرار الجلوس لفترات طويلة دون حركة

يُضطر الكثير من الناس إلى الجلوس لفترات طويلة بدون الكثير من الحركة، قد يكون هؤلاء الأشخاص جالسين يشاهدوا التلفاز أو من أجل العمل وغيرها من الأسباب التي تدفعك للجلوس فترات طويلة، وبغض النظر عن سبب الجلوس فهذا بشكل عام شيء ضار ويؤثر على الجسم بشكل كبير، وفي هذا المقال سنتعرف على أضرار الجلوس لفترات طويلة بدون حركة.

أضرار الجلوس لفترات طويلة دون حركة

1. زيادة وزنك

1. زيادة وزنك

أحد أكثر الآثار شيوعًا التي تأتيك نتيجة الجلوس لفترات طويلة دون حركة هو زيادة الوزن على الرغم من أنّك قد تكون شخص ممارس للألعاب الرياضية لساعة أو أكثر في اليوم وتجلس 7 ساعات يوميًا دون القيام بأية حركة فسوف تحصل على بعض الوزن أيضًا، وقد تُقلل من إنتاجيتك بشكل كبير أيضًا.

أفضل طريقة لتجنب زيادة الوزن وزيادة إنتاجيتك هو التحرك على فترات في أوقات عدم النشاط والجلوس، وذلك لكي تقلل آثار الجلوس لفترات طويلة بشكل عام.

يُمكنك التمشية في مكانك أو عمل بعض التمرينات الخفيفة التي تساعدك في الحد من آثار الجلوس، وأيضًا هذه الحركة الخفيفة قد تنشط عقلك مرة أخرى وتجعلك أكثر ثدرة على الإنتاج.

2. ضعف عمودك الفقري

2. ضعف عمودك الفقري

لا تتفاجئ عن تغير شكل عمودك الفقري بسبب الجلوس لفترات طويلة على مكتبك وأنت تحدق بشاشة الكمبيوتر، سيبدأ عمودك الفقري يتأثر وشكل ظهرك لن يكون بأفضل حال بسبب قلة حركة عمودك الفقري مما قد يؤدي إلى شعورك ببعض الآلام في رقبتك وعمودك الفقري وكتفيك أيضًا.

على الرغم من أن هناك العديد من الخيارات الرائعة التي تساعد على تحسين بيئة عملك في شكل كراسي ومكاتب قائمة بذاتها، إلا أنها لا يمكن أن تزيل بالكامل الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة من الوقت؛ لذلك عليك أنّ تكون حذرًا من خلال الجلوس بشكل صحيح عن العمل والراحة والنوم بشكل سليم لإعطاء جسمك الراحة الكافية.

3. القلق والاكتئاب

3. القلق والاكتئاب

كما قال Elle Woods في كتابه Legally Blonde، "التمارين تمنحك الإندورفين. الإندورفين يجعلك سعيدًا "وهذا صحيح! عندما تقضي كل وقتك جالسًا، فإنك تفوتك الفوائد الصحية والمزاجية التي ترافق تحريك جسمك.

هذا يمكن أن يظهر في شكل زيادة القلق والتوتر بسبب الجلوس بشكل كبير، كما أنّك أيضًا قد تشعر بالوحدة نتيجة لنقص فيتامين (د)؛ لذلك إذا كنت لا تعرف سبب وحدتك وعزلتك فقد يكون بسبب جلوسك الكبير دون حركة.

4. تأثر صحتك العقلية

4. تأثر صحتك العقلية

إذا كان عملك عبارة عن الجلوس لفترات طويلة واستخدام عقلك أي أنك تبذل مجهود فكري كبير أثناء عملك، فقد تتأثر صحتك العقلية بسبب ذلك، لأن التحرك يعملك على ضخ الدم والأكسجين في جسمك مما يجعل العناصر الغذائية تصل للمخ بشكل سليم، وعندما تجلس لفترات طويلة من الوقت، فإنك تحرم عقلك من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح.

قد لا تشعر بالتأثير في الوقت الراهن ولكن على المدى الطويل قد يسبب الجلوس لفترات طويلة انخفاض نشاط المخ ووظيفته، الفكرة هنا هو تجنب إجهاد الدماغ بشكل كبير وأيضًا تجنب عدم استعماله بشكل كبير.

5. ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

قد تكون العلاقة بين الجلوس وخطر الإصابة بالسرطان غير معروفة بشكل كبير، ولكن هناك نظرية تقول أن الجلوس لفترات طويلة يعزز إنتاج الأنسولين في جسمك مما قد يعزز نمو الخلايا السرطانية وظهور أورام لا قدر الله.

عندما تقوم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهذا يخلق لديك تأثيرًا مضادًا للأكسدة داخل جسمك، يُمكن لهذا التأثير أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض، ويكون السرطان أحد هذه الأمراض.

كيف تمنع آثار الجلوس لفترات طويلة من الحدوث؟

أنا أعلم جيدًا أن الجلوس لفترات طويلة قد يكون شيء خارج عن إرادتك بسبب عملك، لكن هناك بعض الخطوات التي يُمكن أن تتخذها لكي تقي نفسك من هذه الآثار.

يُمكنك شراء ساعة ذكية لمساعدك على تذكيرك على الحركة أو ضبط هاتفك ليذكرك كل 30 دقيقة بالقيام وأخذ جولة حول منزلك أو ساحة عملك، سيؤدي ذلك إلى تدفق الدم ويساعد على تنشيطك.

المصدر


الجلوس الجلوس لفترات طويلة الجلوس دون حركة أضرار الجلوس