توب 10

10 حقائق لا تعرفها عن القلب البشري

17 مارس 2019   محمود سامي
10 حقائق لا تعرفها عن القلب البشري

القلب البشري هو أحد أكثر الأعضاء أهمية في جسم الإنسان، فبدون القلب لا يوجد لدينا أية فرصة للعيش، فيبدأ القلب بالعمل قبل ولادتنا، ولن يتوقف حتى موتنا. وفي هذه المقالة نقدم إليكم 10 حقائق مدهشة ورائعة قد لا تعرفها عن القلب البشري.

حقائق عن القلب البشري

  1. ينبض القلب الطبيعي 72 مرة في الدقيقة الواحدة، وبهذا المعدل يصل القلب إلى حوالي 100000 (مئة ألف) نبضة في اليوم الواحد، و360000000 (ثلاثة مائة وستون مليون) نبضة في السنة!
  2. كل يوم يقوم القلب بتوليد طاقة كافية لقيادة شاحنة لمسافة 20 ميلًا.
  3. يبدأ القلب في العمل بعد حوالي أربعة أسابيع من الحمل، ويستمر القلب في العمل حتى الموت، وأحيانًا يعمل بعد الموت لفترة، ولا يتوقف القلب تمامًا خلال هذه الفترة.
  4. أكثر الأيام إصابة بنوبات القلب هو يوم الأثنين، فمن المحتمل أن تصاب بنوبة قلبية يوم الاثنين أكثر من أي يوم آخر من الأسبوع.
  5. يوجد لديك فرصة واحدة فقط للعيش من كل ثلاثة نوبات قلبية تُصيبك.
  6. يحتوي قلب الأطفال على نفس عدد الخلايا الموجودة في قلب الأشخاص البالغين، ولكن حجم هذه الخلايا يكون أصغر بنسبة واحدا إلى ستة عشر من حجم خلايا قلب البالغين!
  7. يتمتع المواليد الجدد بنبض قلب أسرع، حيث يكون نبضهم أسرع بحوالي 70 إلى 190 نبضة في الدقيقة.
  8. قلب الإناث أصغر من الذكور بحوالي 25 ٪. لهذا السبب، يجب أن ينبض القلب الأنثوي حوالي ست مرات أكثر من القلب الذكري لضخ الكمية الكافية من الدم في جميع أنحاء الجسم.
  9. صوت الضجة هو صوت تصنعه الصمامات الأربعة لفتح القلب وإغلاقه.
  10. اعتقد المصريين القدماء أن القلب والأعضاء الرئيسية الأخرى يمكن أن تتحرك داخل الجسم.

المصدر


القلب القلب البشري حقائق عن القلب