ثقافة عامة

كل ما تريد معرفته عن رقصة الزومبا

كل ما تريد معرفته عن رقصة الزومبا

اشتهرت في الفترة الأخيرة رقصة الزومبا على صعيد واسع في جميع أنحاء العالم، وهي نوع مجنون من الرقصات يدمج ما بين التمارين الرياضية والرقص، ويقوم بأداء رقصة الزومبا الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن، وفي هذه المقالة سنتعرف على رقصة الزومبا.

ماهي رقصة الزومبا؟

الزومبا عبارة عن برنامج لياقة بدنية تم إنشاءه في تسعينات القرن الماضي تحديدًا في عام 1990 عن طريق الكولومبي "البيرتو بيريز" أو بيتو ويدمج الزومبا بين الرقص وتمرينات اللياقة البدنية.

انتشر رقص الزومبا بكثرة في جميع دول العالم وبين العديد من الأشخاص، حيث يوجد حوالي 14 مليون شخص حول العالم يتلقون دروسًا في رقص الزومبا في أكثر من 150 دولة حول العالم، كما يوجد حوالي 14 ألف مكان مكان لتدريب الزومبا حول العالم.

حركات رقص الزومبا

حركات الرقص في الزومبا عبارة عن حركات رقص لاتينية الأصل، وتحتوي على العديد من أنواع الرقص اللاتيني المشهور مثل السامبا والسالسا والريقيتون والكومبيا والميرينغي والبيلي دانس، ويُعتبر الزومبا من أسرع أنواع التمارين الرياضية في العالم.

رقصات الزومبا لا تكون عشوائية، فلكل رقصة تصميم معّين يتم اختياره بواسطة الألحان اللاتينية، والزومبا مثلها مثل أي رياضة لها العديد من الفوائد الصحية، ويُمكن أن تحافظ على الصحة واللياقة البدنية بشكل كبير.

الفوائد الصحية للزومبا

الزومبا والتخسيس

يُمكن استخدام الزومبا في التخسيس وفقدان الوزن، فالزومبا يُمكنها حرق ما بين 500 إلى 80 سعرة حرارية في الساعة الواحدة وهذا رقم كبير جدًا، وهي من نوعية تمارين الكارديو التي تشتهر بزيادة ضربات القلب مما يجعلها تحرق عدد كبير من الدهون.

الزومبا تُسبّب السعادة

الزومبا مثلها مثل تمارين الكارديو تُسبب السعادة وتقضي على الاكتئاب وذلك لأنه تعمل على زيادة هرمون السعادة (التستيرون)، والذي عمل على الشعور بالسعادة والتخفيف من التوتر والإجهاد.

الزومبا تُحسّن صحة القلب

تعمل الزومبا على تحسين صحة القلب وتقويها بصورة كبيرة بالإضافة إلى تحسين عمل الأوعية الدموية داخل الجسم، بالإضافة إلى زيادة نشاط الدورة الدموية بشكل عام.

الزومبا تحسن الصحة بشكل عام

رقصة الزومبا تحسن البشرة وتزيد من نضارتها، بالإضافة إلى تحسين عمل المفاصل وتزيد من مرونة الجسم، ولها فوائد عقلية أخرى.

الزومبا للمراحل العمرية المختلفة

الزومبا للرجال

رقصة الزومبا مُفيدة جدًا للرجال وبالأخص الرجال في منتصف العمر حيث ضغوطات العمل اليومي، حيث يعاني الرجال في هذه الفترة من ضغوطات بدنية وذهنية، ولهذا السبب فالزومبا مُفيدة جدًا لهم لأنّها تعالج التوتر وتصفي الذهن بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية.

الزومبا والنساء

تُعتبر الزومبا رياضة النساء المفضلة ولها العديد من الفوائد بالنسبة للنساء وينصح بها جميع الأطباء لأنها تزيد من ليونة ومرونة الجسم بالإضافة للحفاظ على الوزن وهذا تحديدًا ما تحتاجه النساء.

الزومبا أثناء الحمل

يُمكن للنساء الحوامل ممارسة رقصة ورياضة الزومبا بل وأنّها مُفيدة أيضًا لأنّ ممارسة الرياضة التي تتضمن تمارين للقلب ومنها الزومبا تعمل على حمل آمن وتحافظ على صحة الجنين بصورة كبيرة، وتمنع الكثير من تشنجات الحمل.

الزومبا أثناء الدورة الشهرية

يساعد رقص الزومبا في الحد من آلام الدورة الشهرية بالنسبة للنساء لأنّها تعمل على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بصورة طبيعية وهذا مفيد أثناء الدورة الشهرية بالإضافة إلى تحسينه للمزاج في ظل التقلبات المزاجية التي تأتي للمرأة أثناء الدورة الشهرية.

الزومبا للأطفال

يُمكن للأطفال أيضًا ممارسة تمارين الزومبا، فهناك نوع مخصص لتمارين الزومبا يسمى زومبا كيدز وهو مخصص للأطفال فوق الثلاثة أعوام وحتى ال 12 عام، وتساعد هذه التمارين الطفل على البناء السليم البدني والعقلي.

أنواع الزومبا

يوجد أنواع كثير لرقصة الزومبا ولكل نوع من هذه الأنواع تكنيك معّين في التنفيذ، وهذه أبرز أنواع رقصة الزومبا:

زومبا تونينج

يعتمد هذا النوع على استخدام الدامبل أثناء ممارسة تمارين الزومبا، أو عصا تسمى بعصا الماركا، وتعمل على تنسيق الجزء العلوي من الجسم.

زومبيني

هذا النوع هو نوع خفيف من الزومبا وهو مخصص للفئة العمرية تحت ثلاثة سنوات.

زومبا جولد

هذا النوع من الانواع الخفيفة للزومبا أيضًا وهو مخصص لمن هم فوق سن الخمسين، ويراعى في هذا النوع الوضع الصحي والجسدي للشخص الذي يمارسه.

زومبا كيدز

كما ذكرنا فالزومبا كيدز هو نوع من أنواع الزومبا المخصص للأطفال ويمكن فيه للأطفال من سن 3 سنين إلى 12 سنة ممارسة تمارين الزومبا.

أكوا زومبا

يتم هذا النوع من أنواع الزومبا داخل حمامات السباحة وهذا النوع مفيد لمن يعانون من آلاف في العمود الفقري وأسفل الظهر.

زومبا سيناتو

يقوم هذا النوع بتمرين الجزء السفلي من الجسم ويعتمد في طريقة تنفيذه على الكرسي بشكل كبير.


الزومبا رقصة الزومبا الزومبا والحمل الزومبا والتخسيس