ثقافة عامة

ما الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي

ما الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي

يُعتبر الحليب من أهم الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المُختلفة والتي يحتاجها الجسم، ومعظم الحيوانات تنتج الحليب الخاص بها، ولكن أشهر أنواع الحليب إطلاقًا والذي يستخدمهم الإنسان بكثرة هما الحليب البقري والحليب الجاموسي، فما الفرق بينهما؟

الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي

أبرز الفروقات بين الحليبين هي الأشياء التالية:-

محتوي الدهون

الفرق بين الحليب البقري والحليب الجاموسي يكمن في محتوي الدهون . لأن محتوي الدهون هو السبب في إختلاف القوام . يحتوي الحليب البقري علي نسبة منخفضة من الدهون وهذا هو السبب وراء أن قوامه رقيق جداً ويصبح الحليب البقري أخف وزناً.

من ناحية أخري، الحليب الجاموسي يحتوي علي نسبة مرتفعة من الدهون وبالتالي فهو يصبح له قوام أثقل . وكما نعلم جميعاً أن الطعام الثقيل يحتاج إلي المزيد من الوقت حتي يتم هضمه ويبقي لفترة أطول في المعدة مما يجعلنا نشعر بعدم الراحة والثقل أحياناً.

محتوي البروتين

الحليب الجاموسي غني بالبروتين بالمقارنة مع الحليب البقري والفرق غالباً ما يصل إلي 10 – 11 %. تجعل البروتينات الموجودة في الحليب الجاموسي من الصعب علي الأطفال الرضع وحتي الكبار في السن هضمه . لذلك، إذا كنت تستند علي محتوي البروتين فإن الخيار واضح وهو الحليب البقري.

محتوي الكوليسترول

يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة أقل من الكوليسترول بالمقارنة مع الحليب البقري وهو أمر جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من أمراض إرتفاع ضغط الدم، أمراض الكلي، السمنة.

محتوي الماء

يطلق علي الحليب البقري أيضاً الحليب المائي، نظراً لأنه يحتوي علي نسبة أقل من المواد الصلبة بالمقارنة مع الحليب الجاموسي. يحتوي الحليب البقري علي 90 % ماء وبذلك يساعد في ترطيب الجسم.

يمتلك الحليب الجاموسي قدرة أعلي للحث علي النوم بالمقارنة مع الحليب البقري وبالتالي فإن كنت تريد الدخول في النوم ومن الأفضل تناول كوب من الحليب الجاموسي قبل ساعة من النوم. يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة أعلي من الكالسيوم بالمقارنة مع الحليب البقري ولكن مستويات البوتاسيوم الصوديوم أقل في الحليب البقري وبذلك يعتبر مكمل طبيعي للأطفال الرضع.

الفوائد الصحية لتناول الحليب

  • الحليب يقوي بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات.
  • الحليب يقي من قرحة المعدة ويخفف من آلامها.
  • الحليب يقي من مرض السرطان.
  • الحليب يساعد على نمو الشعر في جميع أنحاء الجسم.
  • الحليب قد يحتوي الحليب على كمية من الدهون.

الحليب الحليب البقري الحليب الجاموسي