تعلم التصوير

كيف تتعّلم التصوير الفوتوغرافي

21 مارس 2019   محمود سامي
كيف تتعّلم التصوير الفوتوغرافي

يُعتبر التصوير الفوتوغرافي من أبرز الفنون المعاصرة، وهو فن الرسم بالضوء، وبالرغم من أنّ التصوير الفوتوغرافي فن إلا أنّه يُمكنك تعّلمه عن طريق اتباع قواعد التصوير الأساسية، واتباع بعض الطرق التي يستخدمها المصورين المحترفين.

أما بالنسبة للأدوات المُستخدمة في التصوير فلا أظن أنّ هناك شخص في العالم الآن لا يستطيع التصوير، فتقريبًا كل شخص في العالم الآن لديه موبايل يحتوي على كاميرا أو يملك كاميرا قام بشرائها مسبقًا، وفي هذه المقالة سنتحدث عن طرق ومراحل تعّلم التصوير الفوتوغرافي خطوة بخطوة من البداية حتى الاحتراف.

تعّلم التصوير الفوتوغرافي

1. التعامل مع الكاميرا

1. التعامل مع الكاميرا

قبل أنّ تبدأ في تعّلم التصوير فعّليًا عليك معرفة طريقة التعامل مع الكاميرا الخاصة بك، سواء كانت الكاميرا الخاصة بكل كاميرا احترافية، أو نصف احترافية، أو حتى كاميرا موبايل، فينبغي عليك تعّلم كيف تتعامل معها، فمن غير المنطقي أنك تعّرف جميع قواعد التصوير ولا تعرف كيف تستخدم الكاميرا.

ولكي تتعلم كيفية استخدام الكاميرا فالأمر بسيط جدًا يُمكنك البحث على اليوتيوب باسم الكاميرا التي تمتلكها بالعربية وبالإنجليزية حسب ما تُفضل، حيث يوجد ملايين الفيديوهات التي تُعّلمك كيفية استخدام وضبط إعدادات الكاميرا التي تملكها.

2. تعلم ضبط الإعدادات وأوضاع التصوير

2. تعلم ضبط الإعدادات وأوضاع التصوير

بعد أنّ تتعّلم طريقة استخدام الكاميرا التي تملكها يُمكنك الآن البدء فعّليًا في تعّلم التصوير، وأول شيء يجب أنّ تتعلمه هو طريقة ضبط إعدادات الكاميرا، حيث يوجد العديد من الإعدادات وأوضاع التصوير، فلكل صورة تلتقطها يوجد وضع تصوير يختلف عن الآخر، وفي معظم الكاميرات الإحترافية يوجد أوضاع جاهزة يُمكنك استخدامها، إليكم أبرزها.

الوضع التلقائي Auto

أبرز أوضاع التصوير وأكثرها استخدامًا من قبل المبتدئين، فهو أسهل وضع يُمكن استخدامه ومن خلاله تستطيع تصوير معظم أنواع الصور، وفي هذا الوضع تقوم الكاميرا بضبط إعداداتها تلقائيًا ولا تحتاج أن تقوم بأي شيء آخر في الإعدادات.

الوضع التلقائي مع حجب الفلاش No Flash

هذا الوضع مثله مثل الوضع التلقائي العادي، ولكن في هذا الوضع تقوم الكاميرا بحجب الفلاش، ولكن إعدادات الكاميرا الأخرى تظل تلقائية.

الوضع التلقائي Creative Auto

هذا الوضع هو من الأوضاع التلقائية مثله مثل الأوضاع السابقة، ولكن في هذا الوضع يُمكنك التحكم في مدى ضبابية خلفية الصورة، أما باقي الإعدادات فتقوم الكاميرا بتحديدها تلقائيًا.

وضع البورتريه Portrait

هو من الأوضاع التلقائية أيضًا، ولكن في هذا الوضع تقوم فيه الكاميرا بتخصيص أفضل إعدادات لتصوير البورتريه والصور الشخصية.

وضع تصوير المناظر الطبيعية Landscape

في هذا الوضع تكون فيه أولوية الكاميرا للحصول على أفضل شكل للمناظر الطبيعية.

وضع الماكرو

هو وضع رائع لتصوير الأشياء القريبة والدقيقة.

وضع التصوير الرياضي

هو وضع ظاهر من اسمه حيث تقوم الكاميرا في هذا الوضع بتحديد أفضل إعدادات من أجل تصوير الأجسام التي تتحرك بسرعة.

وضع التصوير الليلي

تقوم فيه الكاميرا بفتح العدسة لآخرها من وتقليل الشاتر سبيد من أجل الحصول على أفضل إعدادات للتصوير في الليل.

الوضع اليدوي Manual

هو وضع المحترفين يُمكنك فيه التحكم في جميع إعدادات الكاميرا من iso  وشاتر سبيد وفتحة العدسة بدون أن تضع الكاميرا بصمتها نهائيًا، وهو أفضل وضع يقوم المحترفين باستخدامه.

3. تعلم مصطلحات التصوير المُهمة

يوجد العديد من مصطلحات التصوير المُهمة التي يجب عليك أن تعرف كل مصطلح ووظيفته، مصطلحات مثل ال IOS والشاتر سبيد وفتحة العدسة، كلها مصطلحات يجب أن تعرفها باللغتين العربية والإنجليزية، فحتى تفهم الشروحات الخاصة بالتصوير يجب أن تعرف معنى هذه المصطلحات، ولقد تحدثنا في مقالة سابقة عن أبر المصطلحات المُستخدمه في التصوير يُمكنك قراءة المقالة من هنا.

4. تعّلم الأساسيات

من الجيد معرفة الأشياء الأساسية لتحصل على صور رائعة مثل طريقة ضبط الإضاءة وطريقة معرفة أساسيات الصور الجيدة، وطريقة الامساك بالكاميرا بصورة صحيحة وأين تذهب لتحصل على صورة جيدة، ومتى يُمكن استخدام الفلاش، وهكذا، ولحسن الحظ فقد تحدثنا بالتفصيل عن هذه الأشياء في هذه المقالة. أساسيات التصوير بالكاميرات الاحترافية.

5. تعّلم قواعد التصوير

5. تعّلم قواعد التصوير

بعد أنّ تُتقن النقاط السابقة، فقد حان الوقت الآن لتعلم القواعد الأساسية، تعّلم هذه القواعد سيساعدك بشكل كبير في الحصول على صور رائعة تلفت انتباه الناس دائمًا من اللحظة الأولى التي يرونها فيها، كما ينبغي على كل مُصور مراعاة هذه القواعد سواء كان المصور مُحترف أو مبتديء لكي تحصل صور سليمة بدون أخطاء، ولقد تحدثنا في مقالة سابقة أيضًا عن معظم هذه القواعد، يُمكنك قراءة المقالة من هنا. تعرف على جميع قواعد التصوير الفوتوغرافي.

6. تعّلم كيف تُضيء الصورة

إضاءة الصورة أهم مصدر للحصول على صور احترافية ورائعة، فبدون إضاءة قوية لن تحصل على صور رائعة إطلاقًا، فكلما ارتفعت الإضاءة كلما كانت الصورة أفضل، وهذا يُفسر سر حصولنا على صور رائعة في الإضاءة الطبيعية وضوء الشمس، يُمكنك أيضًا استخدام الإضاءة للحصول على تأثيرات مختلفة في الصور الخاصة بك، وقد تحدثنا في مقالين سابقين عن استخدام الإضاءة في التصوير، إليك هذين المقالين:

7. تعلم كيفية تعديل الصورة بعد التصوير

7. تعلم كيفية تعديل الصورة بعد التصوير

بعد أن تتعلم التصوير وتحصل على صور رائعة تأتي المرحلة الثانية لكي تجعل صورك احترافية ومميزة، فمن المهم جدًا تعلم برامج تعديل الصور مثل اللايت روم والفوتوشوب وغيرها من البرامج التي يُمكنك استخدامها على الكمبيوتر وحتى على الموبايل، يُمكنك اختيار البرنامج الذي تريده ومن ثم تعّلم كيفية استخدامه.

8. حدّد نوع التصوير الذي تُريد أن تحترف به

يوجد أنواع كثيرة ومختلفة من أنواع التصوير، كل نوع من هذه الأنواع له ميزة تُميزه، كل ما عليك هو تحديد النوع الذي تُريد احترافه، وتحديد نوع التصوير ياتي من داخلك انت، فأنت فقط من تعرف شغفك لنوع معين من التصوير، وأبرز أنواع التصوير هو تصوير الطبيعية وتصوير البورتريه والتصوير الصحفي وتصوير الحيوانات والبرية وغيرها الكثير من الأنواع، يُمكنك القراءة بالتفصيل عن أنواع التصوير من هذه المقالة. تعّرف على أنواع التصوير الفوتوغرافي.

9. انشر أعمالك

المرحلة التالية بعد التصوير هي نشر أعمالك وعرضها للآخرين، يُمكنك البدء بالأقرباء من ومن ثم يُمكنك تأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام لنشر أعمالك بها، يُمكنك أيضًا تأسيس موقع الكتروني يعرض أعمالك، كل هذه الأشياء تُمكنك من نشر أعمالك لتصل إلى جمهور أوسع ولتحصل على معجبين بأعمالك.

10. سوّق نفسك كمصور

إذا بدأت في أنّ تتخذ التصوير كمهنة فمن المُهم جدًا أنّ تسوق لنفسك لكي تحصل على مزيد من العملاء المحتملين يُمكنك استخدام الإنترنت في تسويق أعمالك، من أبرز أدوات التسويق هي مواقع السوشيال ميديا، ولكن من المهم جدًا تجربة الأدوات المدفوعة لكي تحصل على عملاء محتملين، ولكن احذر قبل أن تاخذ هذه الخطوة احرص على أنّ يكون لديك سابق أعمال لكي يستطيع العميل معرفة مدى تفوقك في عملك.

الخلاصة

تعلم التصوير مشوار طويل وطوال هذا المشوار فأنت تتعلم أمور جيدة وجديدة لن تستطيع تعّلمها إذا لم يكن لديك شخص حقيقي بالتصوير، ومُحب بشكل كبير لهذا المجال، كانت هذه بعض النصائح والطرق لكيفية تعلم التصوير، نتمنى التوفيق للجميع.


تعلم التصوير التصوير الفوتوغرافي كيف تتعلم التصوير