شخصيات خيالية

من هي شهرزاد

21 مارس 2019   محمود سامي
من هي شهرزاد

شهرزاد هي شخصية خيالية حيث جاءت في كتاب ألف ليلة وليلة الشهير، وكان شهرزاد جارية الملك شهريار في أشهر قصة من قصص الكتابة، فقد كان الملك شهريار يتزوج كل يوم من عزراء ثم يقوم بقتلها في اليوم التالي بسبب عقدة نفسية جاءت له جراء خيانة زوجته له بالرغم من حبه لها، وفي هذا المقال سنتعّرف على شخصية شهرزاد.

صفات شهرزاد

تميزت شهرزاد بالذكاء الشديد الذي فاق ذكاء الملك شهريار، فهي الوحيدة التي استطاعت النجاة من قبضته، فقد كانت شهرزاد بارعة في تأليف القصص، وكانت تروي لشهريار الملك حكايات مسلسلة حتى ينتهي الليل، كما يأتي في نهاية كل ليلة: "أدركت شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح". وكانت شهرزاد تروي القصص على أجزاء مترابطة حتى تضمن عدم قتلها، بمعنى أن تحكي جزء من القصة وتكلمة القصة تكون في اليوم التالي مثل المسلسل التلفزيوني.

تأثير شهرزاد

أثرت شخصية وقصة شهرزاد في العديد من الفنانين والأدباء حول العالم، أبرز من أثرت بهم كان الفنان ريمسكي كورساكوف الذي ألف سيمفونية شهرزاد، وكانت شهرزاد أيضًا منبعًا لإلهام الكثير من المؤلفين وصناع السينيما والتلفزيون الذين استخدموا الشخصية والحكايات التي كانت تحكيها شهرزاد في كتاب ألف ليلة وليلة في إنتاج العديد من الأعمال التلفزيونية والأفلام السينيمائية.

وكانت أشهر من مثلت شخصية شهرزاد الفنانة المصرية نجلاء فتحي ولعب دور شهريار الفنان المصري حسين فهمي، وآخر من مثلت الشخصية كانت الفنانة نيكول سابا ولعب وقتها دور شهريار الفنان شريف منير.


شهرزاد