شخصيات خيالية

من هي شهرزاد

من هي شهرزاد

شهرزاد هي شخصية خيالية حيث جاءت في كتاب ألف ليلة وليلة الشهير، وكان شهرزاد جارية الملك شهريار في أشهر قصة من قصص الكتابة، فقد كان الملك شهريار يتزوج كل يوم من عزراء ثم يقوم بقتلها في اليوم التالي بسبب عقدة نفسية جاءت له جراء خيانة زوجته له بالرغم من حبه لها، وفي هذا المقال سنتعّرف على شخصية شهرزاد.

قصة وحكاية شهرزاد

قصة شهرزاد هي قصة مرتبطة بقصة الملك شهريار حين اكتشف ذات يوم أن زوجته الأولى غير مخلصة له فقرر أنّ ينتقم من جميع النساء وذلك بأن يتزوج كل يوم فتاة عذراء جديدة وفي نهاية اليوم يقوم بقطع رأسها وكان يبرر ذلك بأنه لا يقبل أن تخونه امرأة أخرى حتى تعرف على شهرزاد ابنة الوزير وتزوجها وكان شهرزاد تحكي له قصص ألف ليلة وليلة يوميًا ولا تنتهي من القصة حتى يتركها شهريار لليوم التالي ليستمع إلى بقية القصة.

وقد قال السير ريتشارد بيرتون عندما ترجم حكايات ألف ليلة وليلة عن شهرزاد أنها بحثت في كتب وأساطير وقصص الملوك السابقين حيث قال أنها جمعت 1000 كتاب كاملة من القصص والحكايات عن الملوك السابقين، كما أنها أيضًا قرأت في الشعر وعرفته معرفة جيدة ودرست الفلسفة والعلوم والفنون.

وأضاف أن شهرزاد كانت ذات أخلاق عالية بالإضافة إلى أنها كانت لطيفة ومهذبة، حكيمة، بارعة في أشياء عديدة، قارئة جيدة.

شهرازاد عندما رأت الملك يقوم بقتل النساء هي من تبرعت لكي تتزوجه وكان ذلك ضد رغبة والداها وقبل أن تذهب إلى الملك قامت بتوديع اختها دنيازاد، وفور وصول شهرزاد إلى غرفة الملك قامت بحكاية قصتها الأولى فانتبه الملك إليها واستمع بشغف ثم توقفت في منتصف القصة وكان بالفعل منتصف الليل قد أتى وعندما طالبها الملك بأن تكمل القصة قالت له بأنه لا يوجد وقت لكي تنهيها، فأمر الملك بإنقاذ حياتها ليوم واحد إضافي، ومن هنا كانت بداية حكاية شهرزاد مع الملك شهريار.

وفي اليوم التالي أنهت شهرزاد القصة ثم بدأت قصة ثانية أكثر إثارة ثم توقفت القصة مرة أخرى عند الفجر فأمر الملك بأن ينقذ حياتها ليوم آخر حتى تنهي القصة في اليوم التالي وهكذا أبقى الملك شهريار على حياة شهرزاد يومًا بعد يوم وبعد 1001 ليلة قالت له شهرزاد أنها لم يعد لديها المزيد من القصص لتحكيها له، فأمر الملك بالصفح عنها حيث أحبها وجعلها ملكة جديدة له، وبذلك استطاعت شهرزاد إنقاذ النساء من القتل ونجحت في جعل شهريار يعفو عنهم. 

صفات شهرزاد

تميزت شهرزاد بالذكاء الشديد الذي فاق ذكاء الملك شهريار، فهي الوحيدة التي استطاعت النجاة من قبضته، فقد كانت شهرزاد بارعة في تأليف القصص، وكانت تروي لشهريار الملك حكايات مسلسلة حتى ينتهي الليل، كما يأتي في نهاية كل ليلة: "أدركت شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح". وكانت شهرزاد تروي القصص على أجزاء مترابطة حتى تضمن عدم قتلها، بمعنى أن تحكي جزء من القصة وتكلمة القصة تكون في اليوم التالي مثل المسلسل التلفزيوني.

تأثير شهرزاد

أثرت شخصية وقصة شهرزاد في العديد من الفنانين والأدباء حول العالم، أبرز من أثرت بهم كان الفنان ريمسكي كورساكوف الذي ألف سيمفونية شهرزاد، وكانت شهرزاد أيضًا منبعًا لإلهام الكثير من المؤلفين وصناع السينيما والتلفزيون الذين استخدموا الشخصية والحكايات التي كانت تحكيها شهرزاد في كتاب ألف ليلة وليلة في إنتاج العديد من الأعمال التلفزيونية والأفلام السينيمائية.

وكانت أشهر من مثلت شخصية شهرزاد الفنانة المصرية نجلاء فتحي ولعب دور شهريار الفنان المصري حسين فهمي، وآخر من مثلت الشخصية كانت الفنانة نيكول سابا ولعب وقتها دور شهريار الفنان شريف منير.


شهرزاد

قد يُعجبك