مصطلحات

ماهو التنمر؟

ماهو التنمر؟

نسمع دائمًا كلمة تنمر، تُطلق على بعض الأطفال المشاغبين في المدارس، وهي ظاهرة خطيرة تُسبب أمراض نفسية كبيرة للأطفال الذين يتعرضون للتنمر، ولذلك تسعى جميع المجتمعات للتخلص من هذه الظاهرة لأنّها تؤذي الأطفال، وفي الواقع فهي تؤذي أي شخص يتعرض لهذه الظاهرة حتى لو كان شخصًا بالغَا، وفي هذه المقالة سنعرف معنى هذه الظاهرة.

التنمر، البلطجة، التسلط، الترهيب، الاستئساد، الاستقواء، bullying

التنمر هو سلوك عدواني أو سلوك عنيف من قِبل فرد أو مجموعة أفراد نحو شخص أو مجموعة أشخاص، وهي ظاهرة مرفوضة في المجتمع لما تُسببه من أذى نفسي للشخص الذي يتعرض للتنمر.

تنتشر ظاهرة التمنر بشكل كبير بين الأطفال في المدارس، وقد تحدث للأطفال أكثر من مرة من قِبل الشخص المُتنمر، وتُعبر ظاهرة التنمر عن اختلال ميزان القوى والسُّلطة بين الشخص المتنمر والشخص الضحية، فعادةً الأشخاص الذين يُمارسون التنمر يستخدمون قوتهم البدنية أو سُلطتهم في إذاء الأفراد الآخرين.

أضرار التنمر

التنمر يُسبب أذى نفسي كبير وخطير جدًا قد يصل إلى حد الانتحار، فقد وجدت دراسة أجريت في نيوزلندا أنّ الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر والأشخاص الذين يُمارسون التنمر لديهم أفكار انتحارية أكبر من غيرهم.

وقد وجدت دراسة أُخرى أنّ ثمانية طلاب في المرحلة الثانوية يتغيبون عن المدرسة يومًا واحد على الأقل أسبوعيًا خوفًا منهم أنّ يتعرضوا للتنمر.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أوضحت دراسة أُخرى أنّ 50% من طلاب المدارس يتعرضون للتنمر.

أضرار التنمر لا تشمل فقط الشخص الضحية التنمر، فالشخص المُتنمر هو أيضًا ضحية لسوء التربية الأسرية، والاجتماعية، ويجب معالجته نفسيًا إذا أردنا التخلص من هذه الظاهرة.

أنواع التنمر

تم تصنيف أنواع التنمر طبقًا للسلوكيات على النحو التالي:

التنمر الذي يشمل الإساءة اللفظية أو الخطية

وهو الإسارة اللفظية أو الكتابة التي يتعرض لها الشخص الضحية.

التنمر الذي يشمل العنف

وهو يشمل التهديد والاعتداء على الضحية.

التحرش الجنسي

وهو الاعتداء على الضحية جنسيًا، وهو يشمل الجنسين الذكر والأنثى.

العنصرية

وهو نوع من التنمر يقوم فيه المتنمر بالسخرية من الضحية بسبب شكله أو لون بشرته أو دينه.

التسلط الألكتروني

وهو استخدام الكمبيوتر أو الهاتف لترويع الضحية أو تهديده.


التنمر ماهو التنمر