فوائد الفواكه والخضروات

تعرف على فوائد العنب الصحية

تعرف على فوائد العنب الصحية

يُعتبر العنب من الفواكه اللذيذة والتي يُحبها الجميع، ويوجد العديد من أنواع وأصناف العنب حيث لكل صنف لون، وأشهر أصناف العنب تكون ألوانه إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء، وفي هذه المقالة سنتحدث عن الفوائد الصحية للعنب.

القيمة الغذائية للعنب

يُعتبر العنب من الفواكه التي ذكرها الله في القرآن، فقال تعالى:

ثُم شَقَقنا الأَرضَ شَقا فَأنْبتْنا فِيها حَبْا وَعِنبَا وَقَضْبا

ويحتوي العنب على حوالي 95% من وزنه ماء وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب)، و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر وهي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد، وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين B وكذلك A و G كما يعطي حوالي 70 سعرًا حراريًا.

الفوائد الصحية للعنب

  • العنب يقى من ضغط الدم حيث يعتبر مدراً للبول لأحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم ويحسن من وظائف القلب كما يخفض بعض العوامل التي تسبب الأمراض القلبية ومتلازمة التمثيل الغذائى.
  • قشرة العنب تحتوي على مجموعة من عناصر فيتامين B المركب والذي يحتاجه الجسم لسلامة الجهاز العصبي.
  • العنب مصدر غني بالألياف التي تمنع حدوث الأمساك.
  • العنب يخفض الحموضة، لأنّه يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي فهو يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
  • العنب ذات قيمة عالية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى، حيث
  • يحتوي على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما يساهم في تصفية الدم وتنقيته من السموم.

العنب رائع للبشرة

دعونا لاننسى فوائد العنب السيدات، حيث بالأمكان مسح الوجه بعصير العنب بواسطة قطنة مشبعة به عدة مرات ثم يترك لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر حيث يعتبر من أكثر الأغذية فائدة لبشرة الوجه.


العنب فوائد العنب