الصحة العامة

كيف تتخلص أو تساعد شخص على التخلص من إدمان المُخدرات؟

30 مارس 2019   محمود سامي
كيف تتخلص أو تساعد شخص على التخلص من إدمان المُخدرات؟

إدمان المُخدرات أصبح شائعًا في الفترة الأخيرة بين الكثير من الناس، ومُعظم مُتعاطين المُخدّرات يسعون دائمًا للتخلص من هذه العادة السيئة التي تؤثر بالسلب على صحتهم النفسية والجسدية والعقلية، وأيضًا تؤثر على أموالهم وقد تدفع العديد منهم للسرقة، ولكن لا داعي للتحدث عن أضرار المُخدرات فالجميع يعرفها بالفعل.

وقد أظهرت إحصائية حديثة مؤخرًا أنّ 85% من الأشخاص الذين يتم علاجهم من تعاطي المُخدرات ينتكسون مرة أخرى في غصون عام واحد فقط، ويبقى السؤال هنا كيف يُمكنك منع نفسك أو منع شخص عزيز عليك من أنّ يُصبح جزءًا من هذه الإحصائية؟ إليكم بعض النصائح التي قد تُساعدك في التخلص من إدمان المُخدرات وعدم العودة إليها مرة أخرى.

1. الدعم العاطفي

يحتاج مُدمن المُخدرات دائمًا إلى الدعم العاطفي، فقد يكون سبب إدمانه في الأساس هو سبب عاطفي، ووجود دعم عاطفي قوي للمريض هو شيء ضروري حتى يتم شفاءه من الإدمان، والدعم العاطفي يتم عبر التحدث ومعرفة ما يجول بذهن المريض، فهذا شيء قوي يُساعد المريض في استرداد عافيته.

وبالرغم من وجوب وجود دعم عاطفي، فالأهم من ذلك الابتعاد عن الأشخاص الذين قد يجعلون المريض يعود مرة أخرى إلى الإدمان، قد يكونوا أصدقاء سوء أو أي شخص يستطيع إحضار لك المخدرات مرة أخرى، فالمقصود هُنا هو عيش في بيئة صحية نفسيًا وعاطفيًا.

يُمكنك أيضًا المواضبة على حضور جلسات وتجمعات لأشخاص يحكون عن تجربتهم في التخلص من الإدمان، فمُعظم المواقف الصعبة التي واجهتهم في طريقهم للتخلص من الإدمان قد تكون واجهتك أنت أيضًا، وهذا سيطمئنك أنّك تسير في الاتجاه الصحيح.

2. مُمارسة التمارين الرياضية

2. مُمارسة التمارين الرياضية

بغض النظر عن الفوائد الصحية الكثيرة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمعروفة لدى الجميع، فالتمارين الرياضية يُمكن أنّ تكون أفضل علاج لمُدمن المُخدرات، لأنّها قد تكون إلهاء وصرف انتباه عن المُخدرات، كما أنّها بالتأكيد ستعمل على تقليل مستويات التوتر لدى الشخص الذي يُحاول التعافي من المُخدرات، وأيضًا تعمل على إزالة السموم من الجسم فضلًا عن إفراز هرمون السعادة الذي يُساعد المريض بصورة كبيرة.

يُمكن أيضًا أنّ تكون مُمارسة اليوجا طريقة رائعة لصرف انتباه المريض عن المخدرات والتركيز على نفسه فقط، وابعاده عن الأشخاص السيئين والسلبيين الذين يؤثرون عليه بالسلب، فاليوجا تكمن في التأمل مما يُساعد المريض على التفكير الإيجابي والتخلص من الأفكار السلبية داخل عقله.

3. الذهاب إلى مركز إعادة تأهيل

مراكز إعادة التأهيل عادةً ما تكون جيدة وتساعد المريض في التخلص من إدمانه وشفاءه شفاء تام، فهذه المراكز عادة ما تكون مُجهزة بالأدوات اللازمة لمُساعدة المرضى، بالإضافة إلى وجود العديد من الأشخاص المُحترفين والمدربين للتعامل مع جميع أنواع المرضى وجميع المواقف التي يتعرضون لها.

وفي الغالب تسمح هذه المراكز بوجود مرافق للمريض لكي يضمنوا له الثقة وراحة البال طوال فترة إعادة تأهيله حتى يتم شفاءه بالكامل.

4. الابتعاد عن العيش وحيدًا

بعد أنّ يتم شفائك إن شاء الله لاتعش وحيدًا، يُمكنك العيش مع أشخاص جيدين إذا كان من غير المُتاح العيش مع أقربائك، فدائمًا رفقاء المعيشة يكون لهم تأثير قوي على حياتك، يُمكنك أيضًا الالتزام بقواعد السكن والمساعدة في الأعمال المنزلية وهذا يساعدك على إعادة النظام لحياتك مرة أخرى ولن تشعر بالكسل لإجراء الفحوصات الدورية على نفسك.

وأيضًا ستحصل على المساعدة والدعم الكامل من رفاء السكن لديك، يُمكنك أيضًا شراء حيوان أليف ومحاولة الاهتمام به.

5. حدّد لنفسك أهدافًا لتحقيقها

عندا تُحدّد أهدافًا واضحة وستعى كل يوم لكي تُحقق هذه الأهداف فقد يكون هذا دافع كبير لك لعدم عودتك للمخدرات مرة أخرى فأنت تحتاج للبقاء يقظًا طوال الوقت من أجل تحقيق هدفك.

يُمكن لأهدافك أنّ تكون اهداف مهنية أو أهداف شخصية، والعمل على تحقيق هذه الأهداف سيُبعد عقلك تمامًا عن المُخدرات.

وفي النهاية لابد أنّ تَعلم أنّ رحلتك في التخلص التام من الإدمان ستستغرق بعض الوقت، لكن مع بعض التفاني لن يكون الأمر صعبًا، أثناء فترة الشفاء من إدمان المخدرات، يُمكنك أيضًا فعّل الأشياء الأخرى التي تُحبها أيضًا كان هذا الشيء، ويمكنك أيضًا قراءة بعض الكتب لتحصل على مزيد من الإلهام ليساعدك على التغيير.


المخدرات إدمان المخدرات التخلص من إدمان المخدرات