تاريخ

تعرف على تاريخ علم مصر ومراحل تطوره

04 ابريل 2019   محمود سامي
تعرف على تاريخ علم مصر ومراحل تطوره علم مصر الحالي

مر علم مصر بالعديد من المراحل التاريخية، فالمصريين هم أول من استخدموا راية أو علم في التاريخ كرمز يرمز للدولة، فقد أظهرت العديد من الرموز التاريخية الموجودة على جدران المعابد المصرية أنّ المصريين استخدموا رايات وأعلام فالجيش المصري أثناء الفراعنة كان يحتفل بالحروب برفع أعلام ورايات تُعبر عنهم، وفي هذه المقالة سنتعرف على مراحل تطور علم مصر.

علم مصر في وقت الإمبراطورية الرومانية

علم مصر في وقت الإمبراطورية الرومانية

استُخدم علم الإمبراطورية الرومانية كعلم رسمي لمصر بعد انتصار الإسكندر المقدوني أو الإسكندر الأكبر على كليوبترا السابعة في موقعة أكتيوم البحرية، ومنذ هذا الوقت أُعلنت مصر كولاية رومانية، واستخدم فيه علم الإمبراطورية الرومانية.

ويتكون العلم من اللون الأحمر الذي يتوسطه كلمة SPQR وهي كلمة لاتينية تعني "شعب ومجلس شيوخ روما" مع وجود نسر في الأعلى، واُعتمد هذا العلم كعلم رسمي لمصر في عام 30 قبل الميلاد حتى عام 395 ميلاديًا.

علم مصر أثناء قيام الدولة البيزنطية

علم مصر أثناء قيام الدولة البيزنطية

بدأ الحكم البيظنطي في مصر بداية من عام 395 ميلاديًا واستمر حتى عام 639 ميلاديًا، وكان يعتبرون أنفسهم الروم، وعرفهم أيضًا الشعوب المُحيطة باسم الرومان،  وهي امتداد مباشر للإمبراطورية الرومانية القديمة، وحافظت على تقاليد الدولة الرومانية، والفرق بينها وبين الأمبراطورية الرومانية القديمة كان في الدين فقد استخدموا الدين المسيحي بدلًا من الوثنية الرومانية، وعلم الدولة البيزنطية كان عبارة عن اللون الأحمر يتوسطه الشعار الإمبراطوري للباليولوج.

علم مصر فترة من 661 ميلاديًا حتى 1517 ميلاديًا

بالرغم من طول هذه الفترة إلا أنّه لم يكن هناك علم مُحدد لمصر فهذه الفترة بدأت بدولة الخلفاء الراشدين وكان وقتها لا يوجد علم محدد ثم تبعتها الدولة الأموية والدولة العباسية والفاطمية والأيوبية وأخيرًا فترة المماليك، وطوال هذه المدة كانت الرايات عبارة عن ألوان قد تكون أبيض أو أسود أو أخضر أو برتقالي بدون شعارات.

علم مصر أثناء الدولة العثمانية

علم مصر أثناء الدولة العثمانية

أثناء الحكم العثماني في مصر الذي بدأ عام 1517 كان علم مصر عبارة عن نفس علم الدولة العثمانية وهو العلم الأحمر الذي يتوسطه دائرة خضراء بداخلها ثلاثة هلالات، واستمر علم مصر هكذا حتى بدأ عصر الإيالة في مصر الذي معه تغير العلم.

علم مصر أثناء فترة الإيالة

علم مصر أثناء فترة الإيالة

فترة الإيالة هي فترة بدأت في مصر منذ عام 1826 حتى عام 1867 وهي فترة تابعة للحكم العثماني في مصر، وكان وقتها مصر منطقة صعب السيطرة عليها من قبل السلاطين العثمانيين، وكان وقتها مصر تتمتع بحكم شبه ذاتي ولكن تابع للدولة العثمانية، وكان علم مصر وقتها عبارة راية حمراء يتوسطه نجمة وهلال.

علم مصر في عهد الخديوية

علم مصر في عهد الخديوية

أثناء عهد الخديوية كانت مصر لا تزال تحت الحكم العثماني وبدأ عهد الخديوية في مصر 1867 وكان أول خديوي لمصر هو الخديوي إسماعيل، تبعه الخديوي توفيق ثم عباس حلمي الثاني وكان وقتها علم مصر يشبه العلم الذي يسبقه ولكن مع اختلاف بسيط، فقد تم تكرار الهلال والنجمة ثلاث مرات على العلم، وفي أواخر فترة الخديوية في مصر استخدم العلم السابق كعلم رسمي لمصر، ثم استخدم علم الخيدوية مرة أخرى أثناء عهد السلطنة المصرية.

علم مصر في عهد الملكية

علم مصر في عهد الملكية

بداية من حكم الملك فؤاد الأول لمصر بدأت مصر أنّ يكون لها حكم مستقل ملكي بعد إعلان المملكة المتحدة استقلال مصر نتيجة تصريح 28 فبراير 1922، وكان علم مصر أثناء الحكم الملكي عبارة عن علم أخضر يتوسطه هلال وثلاثة نجوم.

علم مصر أثناء الجمهورية العربية المتحدة

علم مصر أثناء الجمهورية العربية المتحدة

بعد انتهاء الحكم الملكي وبداية الحكم الجمهوري تغيرت العديد من الأشياء في نظام الحكم وفي مصر فقد تغير النشيد الوطني المصري ثم بعد ذلك تغّير العلم المصري، وكان علم مصر وقتها عبارة عن الثلاثة ألوان التي تشبه العلم الحالي ولكن يتوسطها نجمتين.

علم اتحاد الجمهوريات العربية

علم اتحاد الجمهوريات العربية

هو العلم الذي استخدم لاتحاد سوريا ومصر وليبيا في عهد الرؤساء حافظ الأسد ومحمد أنور السادات ومعمر القذافي، وهو أكثر علم شبيه بالعلم الحالي فهو يتكون من نفس الألوان المعروفة بالإضافة إلى نسر يتوسطه، وكان النسر يدل على النبل.

علم مصر الحالي

علم مصر الحالي

بحسب الهيئة العامة للاستعلامات فقد أقر الرئيس السابق مُحمد حسني مُبارك علم مِصر الحالي في يوم 4 أكتوبر عام 1984 ميلاديًا، ويتكون العلم الحالي من ثلاث مستطيلات، اللون الأول هو الأحمر ويرمز إلى الإشراق والأمل والقوة، واللون الثاني هو الأبيض ويُعبر عن النقاء والسلام، واللون الثالث هو الأسود ويرمز إلى الفترة السوداء في تاريخ مصر وهي فترة الاستعمار، يتوسط الثلاثة مستطيلات نسر بلون ذهبي وهو نسر صلاح الدين ويعتبر عن العراقة والشموخ، بالإضافة إلى جملة جمهورية مصر العربية أسفل النسر.

المصادر


مصر علم مصر تاريخ علم مصر مراحل تطور علم مصر