فوائد

تعرف على فوائد السباحة للجسم والعضلات

04 ابريل 2019   محمود سامي
تعرف على فوائد السباحة للجسم والعضلات

يوجد العديد من الفوائد الصحية للسباحة، وتكمن معظم فوائد السباحة في فوائدها للجسم وبناء العضلات وفقدان الوزن، وزيادة اللياقة البدنية، وتعزيز الصحة بشكل عام.

كما أنّ السباحة مُفيدة أيضًا لمن يبحث عن تكوين عضلات وبناء جسم رياضي فالسباحة تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم، وفي هذه المقالة سنتعّرف على الفوائد الصحية للسباحة للجسم والعضلات.

السباحة مُفيدة للمفاصل

إذا كنت قد تعافيت مؤخرًا من إصابة في المفاصل أو أو لا تستطيع مفاصلك تحمل ضغط كبير فالسباحة وسيلة رائعة لتخفيف الضغط على المفاصل مع استمرار الحركة، والبقاء نشطًا.

بالإضافة إلى ذلك فيمكن للسباحة أنّ تكون وسيلة لعمل المفاصل بشكل أفضل، فالماء يخفف الألم ويسمح للمفاصل بالتحرك بحرية أكبر.

بشكل عام فعندما تضعف قوتك الجسدية فالسباحة طريقة جيدة للحد من إزعاج آلام المفاصل أثناء الرياضة، وفي كثير من الأحيان تُخفف الألم الناتج عن المفاصل.

السباحة أفضل طريقة للمارسة الرياضة أثناء الحمل

السباحة هي وسيلة جيدة لممارسة الرياضة بدون قلق على الجنين أثناء الحمل فالسباحة لا تسبب ضغطًا على الطفل، وذلك لأن أوزاننا تقل في الماء مما يجعل من السهل التحرك.

السباحة أيضًا يُمكن أنّ تكون مفيدة في المساعدة على تخفيف الأوجاع والآلام الجسدية المرتبطة بالحمل ويمكن أنّ تساعد في شد عضلات البطن، كما أن التواجد في الماء يخفف الضغط على عضلات العمود الفقري والظهر.

السباحة تمرين لجميع عضلات الجسم

السباحة تستخدم جميع عضلات الجسم بداية من الجزء السفلي من الجسم إلى الجزء العلوي من الجسم، ف 30 دقيقة من السباحة يمكن أن تحرق ما يصل إلى 200 سعرة حرارية مما يجعلها من أفضل الرياضات التي يمكن أنّ تجعلها ضمن روتينك اليومي.

السباحة ليست مفيدة فقط للعضلات الخارجية للجسم، فهي تقوي عضلة القلب والجهاز التنفسي والرئتين وهي وسيلة جيدة للحفاظ على لياقتك البدنية والمساعدة في إنقاص وزنك، كما أنّها تعزز من قدرتك على التحمل.

السباحة تجعل قلبك سعيد وصحي

ممارسة الرياضة عمومًا بانتظام، يُمكن أنّ تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسباحة وسيلة سهلة للغاية لكي تمارس الرياضة بانتظام.

ويمكن أن تساعد السباحة في تدفق الدم حول جسمك بشكل أفضل وتقوية القلب. ولقد أظهرت بعض الأبحاث أن السباحة تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، وقد ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ويعد استخدام السباحة بشكل منتظم وسيلة رائعة لضخ الدم لجميع أجزاء جسمك.

السباحة جيدة لمرضى الربو

غالبًا ما يساعد الهواء الدافئ الرطب داخل حوض السباحة على تخفيف الأعراض الناجمة عن التمارين بدلاً من الهواء القاسي أو الهواء الجاف في بيئة الصالة الرياضية (الجيم).

وقد ثبت أن السباحة تحسن من صحة مرضى الربو خاصة المصابين به على المدى الطويل، والسباحة المنتظمة هي الأفضل للتخفيف من تلك الأعراض، فقد شارك نحو 65 شخص من البالغين المصابين بالربو الخفيف في دراسة في مجلة Scientific World Journal في عام 2007؛ فقد أبلغوا تحسن صحة الرئة والتقليل من أعراض الربو بعد ممارسة السباحة لمدة ستة أشهر.

السباحة تساعد على تبريد الجسم والاسترخاء

التعرق والطقس الحار يمكن أن يعرقل ممارسة التمرينات الرياضية. وتعرض جسمك لكي يكون أكثر سخونة خاصة أثناء التمرين، وبناءً على ذلك فالسباحة وسيلة جيدة لممارسة التمارين والبقاء هادئًا في نفس الوقت.

درجة حرارة الماء يمكن أن تكون مهدئة للجسم وتريح العضلات كما أنّها تعمل على تبريد الجسم والحفاظ على بشرتك باردة.

بشكل عام فالسباحة رياضة متعددة الاستخدامات وتصلح لجميع الأعمار للشباب والمسنين والجميع، بالإضافة لفوائدها الصحية لقلبك ويمكن أنّ تحسن صحتك العامة.

المصادر


السباحة فوائد السباحة