صناعة المحتوى

كيف تتعلم الشعر العربي؟

07 ابريل 2019   محمود سامي
كيف تتعلم الشعر العربي؟

يُعتبر الشعر العربي من الفنون القديمة التي اشتهر بها العرب، وكان لدى العرب قديمًا مُنافسات شعرية يقوم فيها الشعراء بمبارزة بعضهم شعريًا تمامًا كمبارزة السيف، وهذا إنّ دل على شيء فهو يدل مدى تقدم العرب في مجال الشعر، ويوجد العديد من أنواع الشعر، والشعر عبارة عن كلمات متناسقة في السياق والمعنى تُعبر عن حالة يمر بها قائلها أو يمر بها مجتمع ما، قد تكون هذه الحالة هي حالة عاطفية أو نفسية أو حسية، والشعر فن يستطيع من خلاله الشاعر إيصال رسالته بكلام بسيط ذو لحن خفيف، وفي هذه المقالة نقدم لك طريقة تعّلم الشعر العربي.

ما هي مكونات بيت الشعر؟

تتكون الأبيات الشعرية من 4 مكونات رئيسية هي:

  • القصائد الشعرية وهي الأبيات التي تكون الحروف الموجودة في نهاية كلماتها حروف مُتشابهة.
  • القافية وهي أنّ تكون الكلمة الأخيرة في الأبيات مُتشابهة من حيث طريقة النطق.
  • البحر وهو الإيقاع الشعري.
  • الوزن الشعري.

ماهي أنواع الشعر؟

يتكون الشعر من عدة أنواع أبرزها:

  • الشعر العامودي: وهو النوع الأساسي للشعر العربي وتفرعت منه جميع أنواع الشعر بعد ذلك.
  • الرباعيات الشعرية مثل رباعيات الخيام.
  • الشعر الحر وهو شعل متحرر من أساليب الشعر المُتعارف عليها.

كيف تتعلم الشعر العربي؟

يوجد  العديد من الطرق والأساليب لكي تتعلم الشعر العربي، إليكم أبرز هذه الطرق:

1. القراءة

تُعتبر القراءة من أبرز طرق تعّلم الشعر العربي، فالقراءة والمطالعة تعمل على تعزيز الحس الإبداعي لدى الأشخاص، كما أنّها تجعلك تكون أسلوبك الخاص في الكتابة، وهذا أساس أنّ تكون شاعر ناجح لديه أسلوبه الخاص.

2. حضور الندوات الشعرية

من المنطقي لأي شخص يسعى لتعّلم الشعر العربي أنّ سحضر العديد من الندوات الشعرية، فهذه الندوات سوف تُعلمك طريقة إلقاء الشعر بطلاقة.

3. الكتابة

الكتابة هي أهم تمرين يُمكنك فعله لنفسك لكي تعلم نفسك كتابة الشعر، فالكتابة ستنمي الحس الإبداعي لديك، ومرة تلو الأخرى ستجد نفسك كاتب جيد وشاعر جيد.

4. استمع إلى جميع أنواع الشعر

الاستماع إلى جميع أنواع الشعر بمختلف أنواعه في مختلف أزمنته ستجعلك ذو ثقافة شعرية واسعة، وستجعلك أيضًا تكون أسلوبًا فريدًا خاص بك فقط لا يُمكن أنّ يُقلدك أحد فيه، وهو أساس التميز.

5. اشعر بالكلمات التي تكتبها

الشاعر هو فنان وأي فنان ينبغي أنّ يكون متأثر بفنه؛ لذلك يجب عليك أنّ تشعر وتكون متأثر بكل كلمة تكتبها وهذا ما سيساعدك على التأثير في الناس، فإن شعرت بكل كلمة تقولها في شعر فسيصل هذا الشعر إلى الناس بسهولة.

6. تدرب على إلقاء القصيدة وعدل عليها

من الأشياء الهامة هي التدرب على إلقاء القصيدة أكثر من مرة، وإذا وجدت بها أي أخطاء أو أي كلمة يُمكنك إضافتها أو إزالتها يُمكنك فعل ذلك بسهولة حتى تخرج القصيدة الشعرية بالشكل الذي تتمناه.


الشعر الشعر العربي تعلم الشعر