حيل حياتية

5 طرق لتعلم أكثر انتاجية

11 ابريل 2019   محرر أوراريد
5 طرق لتعلم أكثر انتاجية

من الأمور التي أصبح حريا بنا أن نكون واعون بها، أن التعليم اليوم لا يتوقف عند التخرج، أو الجامعة، أو حتى بلوغنا أعلى مراتب الدراسة من دكتوراه وماجستر وغيرها من الدبلومات. عجلة الميادين الاقتصادية والصناعية في تطور، فما علينا إلا أن نواكبها إن كنا نطمح إلى أن تظل حظوظنا وفيرة في تقمص مناصب ذات دخل عال. لذلك إليكم 5 طرق بناءة لأجل تعلم جيد وأكثر إنتاجية.

5 طرق لتعلم أكثر انتاجية

1. طور روتينك اليومي

بمجرد ألا تمتلك أستاذا مزعجا يدفعك في كل مرة إلى أن تنتبه إلى مسيرة دراستك وتعلمك، ويضغط عليك بمواعد آجال إنهاء مهامك، فأنت بحاجة إلى تطوير خطة محكمة للتخلص من العادات السيئة التي تلهيك عن تعليمك وتضعف من انتاجيته. عليك أن تجرب كل الطرق التي من شأنها أن تبقيك مواضبا ومتمكنا من التحكم في تعليمك. تظل هذه الخطوة أكثر الخطوات التي يفشل فيها الناس، لأنهم لا يستطيعون التحكم بزمام الأمور فيستسلمون لعجزهم.

في الواقع هناك كتابين من شأنهما أن يساعداك في هذه القضية. Nick Winter’s Motivation Hacker سيمدك بالعشرات من الطرق والتقنيات التي ستبقيك متحفزا ومواظبا. Daily Rituals, Mason Currey كتاب آخر يضم عادات أزيد من 200 فنان، كاتب وعالم .. تستطيع أن تستلهم منهم.

2. تعلم كيف تتعلم

العديد منا لديه ألف من العادات الدراسة من أيام الثانوي أو الجامعي، حيث كانت العادات سيئة لدرجة بمجرد أن ينقضي الامتحان نجد أنفسنا قد نسينا كل ما درسناه. إن كنت تطمح إلى تعليم ذاتي متماسك وبناء، فعليك أن تضع استراتيجية تعلم قوية، التي تدوم وتظل فعالة.

3. اعثر على أفضل المصادر

هناك العديد العديد من المصادر التي تقدم تعليما مكافئا للتعليم الأكادمي، بل أحيانا تقدم تعليما أفضل منه بكثير. كل ما عليك فعله هو أن تختار بعناية ما تود أن تتعلمه ومن أين تتعلمه.

4. تعلم من الأفضل

مع كل الثورات التعليمية التي يشهدها العالم، لا تزال الشهادات الأكادمية تحظى ببعض الافضلية. لذلك إن كنت تطمح لنيل شهادة إلكترونية أو إتمام بعض الدورات، فالأفضل أن تكون المؤسسات الراعية لهذا التعليم ذات صيط عالي بالعالم.

5. التعليم أكثر أهمية من المال (في بداية مشوارك)

في بدايات مشوارنا، لا يهم كم من المال سنحصل عليه من البداية، ولا يهم كم سنجني. فطالما أنت تتعلم وتحمع بعض الخبرات فلا تتحسر على دخلك كيفما كان -طبعا بعض التفاوض واجب- مع المدة، ستجد أنك استجمعت من الخبرة المصحوبة بالخلفية التعليمية القوية، ما يخول لك تقمص مناصب جيدة بدخل جيد.


تعلم كيف تتعلم تعلم بذكاء