ثقافة عامة

قصة تسمية اليوسفي باسم يوسفندي

19 ابريل 2019   محمود سامي
قصة تسمية اليوسفي باسم يوسفندي

لماذا سُميت فاكهة اليوسفي باسم "يوسفني" في مصر؟ سؤال قد يسأله بعض الناس، والحقيقة أنّ قصة تسمية الفاكهة بهذا الأسم هي قصة طريفة جدًا بدأت في عهد محمد علي، عن طريق شخص كان يُسمى "يوسف أفندي" فهيا فبنا نتعرف على قصته.

قصة تسمية اليوسفي باسم "يوسفندي" في مصر

يوسف أفندي كان واحد من الطلبة الذي أرسلهم محمد علي باشا لأوروبا، وقد ذهب يوسف أفندي لأوروبا ليتعلم فنون وعلوم الزراعة وقد ذهب إلى فرنسا وقتها، وهو عائد إلى مصر بالمركب انحرف طريقه بسبب بعض العواصف وسوء الأحوال الجوية واستقر به الحال في جزيرة مالطا.

عندما كان في الجزيرة تقابل مع صينيين كان معهم شجر يوسفي مما دفعه لأخذ بعض من هذه الأشجار إلى مصر.

ومن المعروف أنّ محمد علي باشا كان يستقبل الطلبة أثناء عودتهم بعد استكمال رحلتهم التعليمية في الخارج، وعندما عاد يوسف أفندي وذهب لكي يقابل محمد علي باشا ذهب إليه وهو معه الفاكهة الجديدة التي أتى بها إلى مصر وهي فاكهة اليوسفي.

ويشتهر أن يوسف أفندي دخل على محمد علي باشا بصينية عليها فاكهة اليوسفي ليقول له أنه أسماها طوسن على اسم أحد أبناء محمد علي باشا وهو أحب أبناءه، فاستفسر محمد علي عن هذه الفاكهة وقام بتذوقها فأعجبته وسأل عن اسمها فأخبره أنه أسماها طوسون مما جعل محمد علي يعارضه ويقول له أنه أسماها "يوسف أفندي" واستمر هذا الاسم ومع تحريفه أصبح الآن يوسفندي أو يوستفندي.


اليوسفي يوسفندي يوسف أفندي