كرة قدم

ما معنى كلمة ديربي؟

27 ابريل 2019   محمود سامي
ما معنى كلمة ديربي؟

دائمًا ما نسمع كلمة ديربي من قبل مشجعين كُرة القدم عندما تقترب مباراة فريقهم مع فريق آخر، ونسمع عن أهمية مباراة الديربي بين هؤلاء المشجعين والتي تكون هذه المباراة بمثابة بطولة خاصة بين الفريقين المتباريين، فما معنى كلمة ديربي التي تُطلق على مباريات كُرة القدم؟

معنى وأصل كلمة ديربي

بدأ تداول كلمة ديربي في كرة القدم في إنجلترا تحديدًا أطلقت على مباراة تُلعب بين فريقي Nottingham forest وDerby county فكلمة ديربي تُطلق على المباريات ذات التنافسية الشديدة بين فريقين موجودان في نفس المدينة.

على سبيل المثال مباراة الأهلي والزمالك يُطلق عليها ديربي وهي مباراة من أقدم الدربيات العربية، ومباراة ليفربول وإيفرتون على سبيل المثال هي ديربي محلي، وأيضًا مانشستر يونايتد ومانشيستر سيتي هو ديربي مانشيستر، وريال مدريد وأتلتكو مدريد، كل هذه المباريات هي دربيات.

وقد سُميت هذه المباريات بالديربي نسبة إلى مدينة "ديربي" وهي مدينة إنجليزية تقع على ضفاف نهر درونت، ويعتقد البعض أنّ بداية الكلمة لم تنشأ في الأساس لمنافسات كرة القدم، بل كانت تطلق على سباق فروسية يُقام في المدينة بين أثنين من أثريائها وكان يُطلق على هذا السباق اسم ديربي، وهو بداية إقحام اسم ديربي في الرياضة.

انتقلت الكلمة إلى كرة القدم كما ذكرنا بسبب المباراة التي تقام في شمال المدينة بين فريقي Nottingham forest وDerby county ثم انتقلت إلى جميع أنحاء انجلترا ومنها إلى جميع أنحاء العالم.

يُشترط في الدربيات أن تكون التنافسية بين الفريقين المتباريان شديدة، فالبعض يُطلق على مباراة مانشستر يونايتد وليفربول مباراة الديربي القديم وذلك نظرًا للتنافسية الشديدة بين الفريقان، وهذا يعني أن ليست جميع المباريات بين أي فريقين موجودان في مدينة واحدة هي ديربي.

 


ديربي معنى ديربي كلمة ديربي