ثقافة عامة

حقائق علمية مدهشة ستصيبك بالذهول

10 مايو 2019   محمود سامي
حقائق علمية مدهشة ستصيبك بالذهول

العلم مليء بالحقائق العلمية المُدهشة والمُثيرة والمُذهلة، سواءً كانت تلك الحقائق تخص كوكبنا على المستوى الضيق، أو تلك التي أو تلك التي تُفسر لنا ما يحدث في الكون كله، فيما يلي أبرز الحقائق العليمة التي رُبما تصدمك.

حقائق علمية مدهشة ستصيبك بالذهول

1. الشمس تُشكل 99.8% من نظامنا الشمسي

تخيل أنّ كل تلك الكواكب العملاقة، والكواكب الصخرية، والكويكبات والمذنبات وغيرها من الأشياء الموجودة في مجرتنا لا تتجاوز 0.2% من نظامنا الشمسي.

 2. أنت كائن بكتيري

عدد الخلايا البكتيرية في جسمك أكثر بحوالي 10 مرات من الخلايا البشرية بالرغم من كونها أصغر حجمًا ولا تشغل مساحة كبيرة داخل جسمك مقارنة بالخلايا البشرية.

 3. نحن جميعًا مخلوقون من النجوم

نحن جميعًا مخلوقون من النجوم، من بقايا غبار النجوم تحديدًا، فكل عنصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم بما في ذلك الكربون الموجود في جسمك، وقد تم تشكيله بعد موت النجوم وانفجارات السوبرنافا المذهلة، وهذا شيء جميل جدًا بالمناسبة كوننا ننتمي إلى النجوم بطريقة ما.

 4. الثواني

هل تعّلم أنّ مليون ثانية يساوي 11 يومًا، ومليار ثانية يساوي أكثر من ثلاثون عام، نعم ما سمعته صحيح فمليون ثانية تساوي تحديدًا 11 يوم و 13 ساعة و 46 دقيقة، أما مليار ثانية فتساوي 31.71 سنة لا تتردد في القيام بهذه العملية الحسابية الآن.

 5. نجم البحر أبله

مع الأعتذار لحيوان نجم البحر ولكن كون نجم البحر أبله أم لا هو حقيقة عليمة، فنجم البحر لا يمتلك عقلًا، فبالرغم من أنّ لديه جهازًا عصبيًا ويشعر بالأشياء عن طريق اللمس.

 6. يُمكن وضع كل الكواكب بين الأرض والقمر

يمكننا ببساطة إذا كان هذا في الإمكان أن نقوم بوضع جميع الكواكب في نظامنا الشمسي بين الأرض والقمر فمتوسط المسافة بين الأرض والقمر 239200 ميل في حين أن المسافة الإجمالية لجميع الكواكب بجوار بعضها هو 233865 ميل.

 7. التفاح منبه أقوى من القهوة والشاي

يُعتبر التفاح منبهًا للعقل أقوى من القهوة والشاي المشهوران بأنهما منبهًا قويًا جدًا، وبالتالي فينصح بتناول التفاح عند الشعور بالتعب أو الكسل

 8. جسم الإنسان يحتوي على نسبة حديد تكفي لتصنيع مسمار

يحتوي جسم الإنسان على نسبة حديد تكفي لتصنيع مسمار طوله أكثر من 7 سم.

 9. الذكاء لا يتوارث

لدى الإنسان وقرد الشامبانزي تقريبًا 99% من الصفات الوراثية المشتركة، ومن هذا المنطلق ففكرة أنّ الذكاء يتم توارثه هي فكرة خاطئة.

10. الإنسان العادي يمشي 5 دورات للقمر حول كوكب الأرض في العمر

يمشي الشخص العادي في المتوسط يمشي تقريبًا ما يعادل  5 دورات للقمر حول كوكب الأرض طوال عمره، فالإنسان الذي يعتبر نشيط يمشي 7500 خطوة في اليوم الواحد، وإذا عاش هذا الإنسان 80 عامًا سيكون قد مشى حوالي 216 مليون خطوة في حياته، أما الشخص المتوسط فيمشي حوالي 110 ألف ميل، وهو ما يعادل 5 دورات للقمر حول كوكب الأرض.


حقائق علمية حقائق مدهشة حقائق مذهلة حقائق مثيرة