فوائد

تعرف على فوائد الصيام الصحية والبدنية

12 مايو 2019   محمود سامي
تعرف على فوائد الصيام الصحية والبدنية

يوجد العديد من الفوائد الصحية للصيام، فعلى الرغم من أنّ الكثير من الناس يظن أنّ الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة قد يأتي بنتيجة سلبية على الصحة وعلى الجسم، إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، فبالرغم من أنّ الصيام هو فريضة على المسلمين القادرين على الصيام جميعًا بالإضافة إلى أنّه طقس روحاني مهم جدًا وله العديد من الفوائد على الصحة النفسية والروحية إلا أنّ ذلك لا يكون إطلاقًا على حساب الصحة العامة، وفيما يلي نقدم إليكم العديد من الفوائد الصيام الصحية والبدنية.

1. تناول التمور

من المعروف أنّه في رمضان يكثر تناول التمور، وللتمور فوائد صحية عديدة، فعلى الرغم من أنّ تناول التمور في رمضان هو سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنّها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المتعددة، أبرز هذه الفوائد أنّها تمد الجسم بكمية مناسبة من الطاقة تكفي نهار اليوم بالكامل، وذلك لأنّ التمر يحتوي على 31 جرامًا من الكربوهيدرات، مما يجعله واحدًا من الأطعمة المثالية التي تمد الجسم بالطاقة.

تُعد التمور أيضًا مصدرًا رائعًا للحول على الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم بشدة، مما يُساعد على تحسين عملية الهضم خلال الشهر المُبارك، أضف إلى ذلك أنّ التمور تختوي عليى مستويات عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم، فمما لا شك فيه فالتمور تُعتبر من أفضل الأطعمة الصحية الموجودة.

2. الصيام يُحسّن وظائف الدماغ

يعمل الصيام على تحسين وظائف الدماغ، وله العديد من الآثار الإيجابية على صحتك العقلية وتركيزك الروحي، وما لا يعرفه الكثير من الناس أنّ أهمية الصيام للدماغ أكثر مما يظنون، فقد وجد دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي تم تحقيقه خلال شهر رمضان يزيد من مستوى العامل العصبي المستمد من المخ، وهذا يعمل على جعل الجسم ينتج المزيد من الخلايا الدماغية، وبالتالي تحسين وظائف المخ.

ليس هذا فقط، فانخفاض كمية هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية بسبب الصيام يعني أن مستويات التوتر تقل بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

3. التخلص من العادات الصحية السيئة

بسبب الصيام خلال نهار رمضان، وتناول الطعام في وقت متأخر من اليوم، فإن رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة.

أبرز العادات الصحية السيئة التي يُمكنك التخلص منها في رمضان هي التدخين والإكثار من تناول الأطعمة السكرية خلال شهر رمضان، وبالتالي يُمكنك أنّ تأثلم جسمك على غياب هذه الأشياء، كما يُمكنك أنّ تجعل جسمك يتأقلم تدريجيًا للتخلص من هذه العادات تمامًا.

فعندما تصوم ويصوم جميع من حولك تُصبح الأمور أكثر سهولة عليك للتخلص من تلك العادات، فجميع من حولك ممتنع عن تناول الطعام والتدخين، وكل شيء، وبالتالي فيسهل عليك الامتناع عن هذه الأشياء أيضًا، وتعد قدرة الصوم على مساعدتك في الحد من العادات السيئة مهمة إلى درجة أن خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة توصي بها باعتبارها الوقت المثالي للتخلص من التدخين.

4. خفض الكوليسترول في الدم

نعلم جميعًا أن فقدان الوزن هو أحد النتائج الجسدية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث ولا تشعر بها، فوجد فريق من أطباء القلب في الإمارات العربية المتحدة أنّ الأشخاص الذين يحتفلون برمضان يتمتعون بتأثير إيجابي على الأشخاص الذيين لديهم زيادة في الوزن بسبب نقص الدهون، مما يعني وجود انخفاض في نسبة الكوليسترول في الدم.

يزيد الكوليسترول المنخفض من صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. ما هو أكثر من ذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان، فسيقوم جسمك بالحفاظ على نسبة الكوليسترول الصحية التي اكتسبتها خلال شهر رمضان.

5. الحد من الشهية

واحدة من المشاكل التي تنتج من الأنظمة الغذائية القاسية التي تعتمد على تناول الطعام بكميات قليلة جدًا، هي أنّ الوزن الذي فقدته يعود سريعًا بل وقد يُصبح وزنك أكثر سوء من السابق، ولكن لحسن الحظ فهذا ليس الحال مع الصيام، فانخفاض كمية الطعام في رمضان يؤدي إلى تقلص حجم معدتك تدريجيًا، وهذا يعني أنّك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام، والدليل على ذلك أنّك في اليوم الأول من الصيام قد تشعر بجوع شديد، ولكن هذا الشعور يبدأ في التلاشي مع تتالي أيام الصيام وحتى وصولك إلى آخر يوم في رمضان حيث قد لا تشعر بالجوع إطلاقًا.

وفي هذا الأمر فرصة ذهبية لمن يريد تغيير نظامه الغذائي إلى نظام صحي، والتقليل من شهية تناول الطعام بشكل عام، فشهر رمضان يُعد وقد رائع للبدء بذلك، وعندما ينتهي هذا الشهر ستكون قلت شهيتك بشكل ملحوظ وما عليك سوى الحفاظ على ذلك عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي.

6. التخلص من السموم

بالإضافة إلى أنّ الصيام شيئًا رائع للتخلص من السموم النفسية وتطهير الروح، فهو أيضًا رائع في التخلص من سموم الجسم، فمن خلال عدم تناول الطعام أو الشرب خلال اليوم، ستُتاح لجسمك فرصة نادرة لإزالة السموم من الجهاز الهضمي خلال الشهر.

فجسمك يبدأ في حرق الدهون المخزنة بداخله حتى يستطيع توليد الطاقة، وأثناء هذه العملية يقوم بحرق أي سموم ضارة قد تكون موجودة في الدهون التي يخزنها جسمك، مما يجعل الصيام نقطة انطلاق مثالية لنمط حياة صحي في المجمل.

7. استيعاب المزيد من العناصر الغذائية

من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان، ستجد أن عملية التمثيل الغذائي لديك أكثر فعالية، مما يعني أنّ كمية المواد الغذائية التي يمتصها الجسم من الطعام أفضل، وهذا بسبب زيادة هرمون يسمى adiponectin، والذي ينتج عن طريق الجمع بين الصيام والأكل في وقت متأخر من الليل، ويسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية.

سيؤدي ذلك إلى فوائد صحية عديدة لجميع أنحاء الجسم، حيث أن مناطق الجسم المختلفة قادرة على امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاجها في العمل واستخدامها بشكل أفضل، وستلاحظ أيضًا أنّ مذاق الطعام أفضل خلال الصيام، وهو ما يُعزز حاسة التذوق لديك خلال الشهر الكريم.

كانت هذه بعض الفوائد الصحية والبدنية للصيام خلال شهر رمضان، والتي نشرها موقع realbuzz، نتمنى أنّ ينعم الجميع بالصحة والعافية خلال الشهر المٌبارك، وكل عام وأنتم بخير.


الصيام فوائد الصيام فوائد الصيام الصحية