الصحة العامة

علاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء

13 مايو 2019   محمود سامي
علاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء

بغض النظر عن عمرك، ينبغي أنّ تشعر بالقلق جراء فقدانك الشعر، فكمية الشعر التي تمتلكها هي إنعكاس لصحتك الداخلية، بالإضافة إلى الشكل العام لديك بالتأكيد سيكون أفضل إذا كان شعرك موجود بالكامل، بالطبع يُمكنك استخدام العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر لإنقاذ شعرك، ولكن يوجد أشياء أخرى تستطيع فعلها لإنقاذ شعرك من التساقط.

فبغض النظر عن أنّ تساقط الشعر قد يكون بسبب مرض خطير، فشعرك يتأثر بالعديد من الأشياء، مثل نظافة فروة الرأس والإجهاد ونوع الطعام الذي تتناوله، وبالتالي فأفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر هي معرفة سببه في الأساس، فيما يلي بعض مسببات تساقط الشعر التي يُمكنك تفاديها لكي تحصل على شعر أكثر صحة.

نظافة فروة الرأس

من الجيد لشكلك العام الحفاظ على شعرك نظيف وبدون قشرة، ولكن ما قد لا تعرفه أنّ القشرة وفروة الرأس قد تكون السبب في تساقط شعرك؛ لذلك فأنت بحاجة للتخلص منها، حيث يمكن أن تكون قشرة الرأس مصدرًا لتساقط الشعر عندما تتحد مع الأوساخ والمواد الكيميائية للشامبو والزيت، وبمرور الوقت يُمكن لهذه الأشياء التسبب في تصلب فروة الرأس وسد بصيلات شعرك، وبالتالي لا تستطيع بصيلات شعرك النمو بشكل طبيعي.

يُمكن أنّ يكون سبب هذه القشرة هو الإجهاد الزائد أو جفاف فروة الرأس، أو قد يكون بسبب التهيج الكيميائي الذي ينتج عن نوع الشامبو الذي تستخدمه، أو عدم استخدام شامبو من الأساس والاعتماد على الصابونة في غسيل الشعر.

ابحث عن الشامبوهات التي تحتوي على مكونات طبيعية والتي من شأنها إزالة القشرة وترطيب بشرة الرأس بصورة طبيعية، وابتعد هم المنتجات التي تحتوي على الكثير من البتروكيماويات والأصباغ، انظر إلى المكونات الداخلية للمنتج وتأكد من أنّها خالية من تلك المكونات:-

  • بروبيلين جليكول
  • فينوكسي إيثانول
  • ميثيل بارابين
  • إيثيل بارابين
  • بروبيل بارابين
  • بوتيل بارابين
  • FD&C

الضغط العصبي والإجهاد

الإجهاد يُعتبر مصدر ومسبب مُباشر في العديد من الأمراض، ويُمكن أنّ يكون السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى العديد من الناس، ويحكي أحد الأشخاص أنّه بسبب الضغط الشديد الذي يتلقاه في وظيفته تساقط شعره بنسبة كبيرة جدًا في أول ثلاثة أشهر من عمله بهذه الوظيفة.

ولحسن الحظ إذا كان فقدانك للشعر ناتج بسبب الإجهاد فيُمكنك استعادته إذا قررت ذلك، عليك أولًا معرفة مستوى إجهادك وسببه ثم ابدأ في تقليله واحصل على راحة أكثر، بالإضافة إلى النظر في نظامك الغذائي وأضف إليه مكمل غذائي جيد لتساقط الشعر.

الحمية الغذائية

الجميع يعرف أنّ الطعام هو مصدر التغذية الوحيد للجسم، ولكن ليس كل الأجسام بحاجة لنفس المواد الغذائية حتى يحصل على التغذية المناسبة له، عليك معرفة نوع وحجم جسمك حتى تتمكن من توفير التغذية المناسبة له، فإذا لم يحصل جسمك على ما يكفي من العناصر الغذائية، فلن يحصل شعرك على ما يكفي من العناصر اللازمة لنموه بصورة طبيعية، ينبغي أنّ تعرف أنّ شعرك هو آخر شيء يقوم الجسم بتغذيته، وبالتالي إذا لم يتم تغذية الجسم بصورة سليمة وكاملة فلن يحصل الشعر على العناصر اللازمة لكي يبقى صحي.

يوجد طريقة واحدة لتحسين نظامك الغذائي وهي تناول المزيد من الفواكه في الصباح والمزيد من الخضروات في وجبتي الغداء والعشاء، ةيمكنك التفكير في تناول العلاجات والمغذيات الطبيعية التي تُعالج تساقط الشعر.

هرمون الذكورة (التستوستيرون)

عندما يتواجد هرمون الذكورة بكميات مفرطة يتراكم في جذور الشعر ويمنع الدورة الدموية من الوصول إلى بصيلات الشعر، وهذا ينتج عنه نقص في الدم الذي يصل إلى بصيلات الشعر وبالتالي يضعف الشعر ويفقد قوته وصحته.

يتراكم هرمون الذكورة أيضًا في البصيلات، مما يؤدي إلى بداية تساقط الشعر بشكل ملحوظ، وبالنسبة للنساء فهرمون الذكورة لا يكون نشط بشكل كبير أثناء الطمث (الدورة الشهرية)، وقبل انقطاع الطمث يقوم هرمون الاستروجين بمنع تكون هرمون الذكروة لدى النساء، وبالتالي فبعد انقطاع الطمث يقل هرمون الاستروجين ويبدأ هرمون الذكورة في التسبب في تساقط الشعر عند النساء.

ولحل هذه المشكلة يُمكنك استخدام شامبو يساعد على تنظيف هرمون الذكورة المتراكم في فروة الرأس وداخل بصيلات الشعر، وبالتالي سيتم إيقاف تساقط الشعر واستعادة بعض بصيلات الشعر التي لازالت تعمل.

يوجد أيضًا بعض الأقراص التي تمنع تكوين هرمون الذكورة في فروة الرأس، ولكن لا يوصى بها لأنه ليس معروف آثرها الجانبية على المدى الطويل.


تساقط الشعر علاج تساقط الشعر تساقط الشعر عند الرجال تساقط الشعر عند النساء