سؤال وجواب

هل تقدِم الحيوانات على الإنتحار؟

15 مايو 2019   محمود سامي
هل تقدِم الحيوانات على الإنتحار؟

روّج فيلم ديزني الوثائقي (البرّية البيضاء – White Wilderness) عام 1958 لفكرة انتحار الحيوانات، تُقدِم فيه بعض القوارض على الإنتحار في جماعات بإلقاء نفسها من أعلى الجروف الصخرية و بإغراق نفسها في بعض الاحيان.

نتيجة لمثل هذه الأفلام، كبرت أجيال من الأطفال على أن فكرة الإنتحار موجودة لدى الحيوان، فما صحة هذه الفكرة؟

هل تنتحر الحيوانات؟

الاعتقاد السائد أنّ تلك الفكرة مستبعدة بنسبة كبيرة، الإنتحار هو ”فعل إنهاء الحياة الخاصة طوعاً وعمداً،“ وفقاً للباحثة (ميريام وبستر – Meriam Webster) ومعظم الخبراء فإن الفكرة مستبعدة لأنهم يعتقدون أن الحيوانات غير قادرة على مثل هذا الفعل. مع ذلك، في بعض الاحيان تكون الطريقة التي تموت بها بعض الحيوانات غامضة، على سبيل المثال قيام بعض الحيوانات المائية بإخراج نفسها من محيطها الى اليابسة، هذا ما يبدو انتحاراً للإنسان العادي.

لكن الخبراء قد ينسبون مثل هذه الافعال الى مرض يعاني منه الحيوان، أو إصابته بجروح، أو التقدم في العمر، أو عامل آخر دفعها إلى ذلك. قد يكون سبب ظاهرة الحيتان الملقاة على الشواطئ والتي أثارت استغراب الجميع هو تتبع فريسة ما إلى مكان قريب من الشاطئ، أو انجرفت الى المياه الضحلة لتتجنب حيوانات مفترسة أو أخطار أخرى لتجد نفسها غير قادرة على العودة الى المياه العميقة، بل ملقاةً على شاطئ بدل ذلك.

لاحظ الخبراء ظاهرة غريبة أخرى لدى الحيوانات، وهي ”ظاهرة ايذاء الجسد الخاص،“ حيث انهم لم يستطيعوا تحديد الأسباب الفعلية لمثل هذه التصرفات والتي تختلف من حالة إلى اخرى. لكن هناك عوامل محتملة تؤدي إلى ذلك منها إحساس الحيوان بالإضطراب، العزلة، الخوف، سوء التغذية والضجر.

تقوم الطيور مثلا بنتف ريشها الى درجة أنها أحياناً تقوم بتجريد نفسها تماماً من الريش، ثم تنقر لحمها باستمرار. اما القردة فتعض نفسها، وتقوم الكلاب والقطط بلعق نفسها بشكل مفرط.

يُعتقد بأن مثل هذه التصرفات تساعد الحيوان على تهدئة نفسه وتساعده لكي يتأقلم مع وضعيته، إلا أنها تشكل خطراً على صحة وحياة الحيوان كلما زادت شدتها.

بالنسبة للحيوانات الأليفة التي تعاني من تلك الأعراض، قد تكون الخطوة الاولى التي يستوجب على أصحابها القيام بها هي التحقق من عدم اصابتها بحالة مرضية تزيد من حدة تلك التصرفات، إذ يجب اتخاذ إجراءات بيطرية على حسب الحالة والأعراض.

يمكن للحيوانات القيام بتصرفات غريبة تتسبب فيها بالأذى لنفسها، لكن اقدامها على الانتحار هي فكرة من خيال مخرجي الأفلام المحض.


الحيوانات هل تنتحر الحيوانات