فوائد

أفضل الأطعمة الصحية والمفيدة في فطور رمضان

15 مايو 2019   محرر أوراريد
أفضل الأطعمة الصحية والمفيدة في فطور رمضان

يعتبر الصيام فريضة من الفرائض التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها لأنها ركن من أركان الإسلام، وغالبًا ما يركز الناس على وجبة الإفطار لأنها الوجبة الأولى التي يتناولها الصائم بعد صيامه لساعات طويلة، وفي غالب الاوقات تمتليء موائد الإفطار بالكثير من الاطعمة الغير صحية والأطباق الدسمة والمشروبات التي يوجد بها السكر بكميات كبيرة، وهذه الأطعمة والمشروبات يتناولها الصائم بشكل سريع وكميات كبيرة عند الفطور وغالباً ما يشعر بعدها بالنعاس والتُخمة والكسل.

ولذلك سنقدم في هذا الموضوع أفضل الأطعمة الصحية والمفيدة التي يجب أن يتناولها الصائم في وجبة الإفطار.

ما هو أفضل إفطار في رمضان؟

تتمثل موائد الافطار الرمضانية بانه يوجد بها الكثير من الاطباق المتنوعة والدسمة ولكن لا تُعتبر مائدة الطعام التي تحمل العديد من الاصناف وجبة مثالية للصائم، لان الصائم غالبا ما يعاني بعد الانتهاء منها بالشعور بالكسل والتُخمة وايضا تتسبب في زيادة الوزن.

ولكي نحصل على افضل وجبة للافطار يجب ان تقوم هذه الوجبة بتعويض نشاط الصائم وإمداده بالطاقة والحيوية ليستعيد نشاطه، كما يجب ان تشعره بالشبع وتروي عطشه دون ان تسبب له الشعور بالكسل، ويجب ايضاً ان تمد الجسم باحتياجيته اليومية من العناصر الغذائية المختلفة .

فوجبة الافطار المثالية تتمثل في البدء بتناول ثلاثة تمرات، لان التمر يمد الجسم بالطاقة بشكل سريع بسبب ما يحتويه من السكريات والفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتاج الصائم اليها لتعويض نشاطه ومن ابرز هذه العناصر هو عنصر البوتاسيوم الذي يحتاج اليه الجسم بشكل كبير،  وايضاً يحتوي على الياف غذائية تساهم في الشعور بالشبع .

بعد ذلك عند شرب كوب من الماء يستعيد الجسم نشاطه وحيويته ويعوض نقص السوائل الذي يصيب الصائم كما انه يساعد في الشعور بالشبع.

نصائح مهمة للصائم

ينصح بتقسيم وجبة الافطار إلى جزأين، لكي يتمكن الصائم من تناول أكبر قدر من الطعام دون الشعور بالتخمة.

  • يُنصح بتعجيل الفطور وتأخير السحور.
  • تجنب تناول الاطعمة الضارة ذات الدهون والزيوت الكثيرة.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لتُسهل من عملية الهضم.

رمضان طريق الصيام في رمضان أفضل صيام في رمضان الصيام