سياحة عالمية

تاج محل والتحفة المعمارية الرائعة التي لن تكرر مرة أخرى

16 مايو 2019   محرر أوراريد
تاج محل والتحفة المعمارية الرائعة التي لن تكرر مرة أخرى

عندما نتكلم عن الأماكن التي تجذب السياح فإننا سوف نجد أماكن كثيرة، ومن أشهر هذه الأماكن والتى تجذب السياح بصورة كبيرة، هو التحفة المعمارية الخالدة تاج محل، ثلاثة قرون ونصف القرن مرت على بنائه، تاج محل.. قصة حب اسطورية خالدة عبر الزمن يزوره مالا يقل عن ثلاثة ملايين شخص سنويًا.

نبذة عن تاج محل

ربما تكون وقائع ورومانسيات قيس وليلى أو روميو وجوليت أو نبوخذ نصر الذي بنى حدائق بابل المعلقة في العراق تكريما لزوجته، هي الأكثر شهرة من غيرها إلا أن ذلك لا يعني تفردها في الإخلاص والوفاء والتضحية، بل هناك إبداعات أخرى لا تقل أهمية عن تلك.

هو أجمل مبنى قد تركه المغول، حيث أنه يتميز بجماله الشديد وخاصة وقت شروق الشمس وغروبها، حيث يبدو أنه يتوهج ويشع نورًا.

ويُعتبر تاج محل أعجوبة من عجائب الدنيا السبع ليس بسبب شكله الرائع فقط ولكن بسبب تاريخه العظيم، حيث أنه يضرب مثلا لرجل أحب زوجته حبًا شديدًا حتى أصبحت ذكرى يزورها آلالاف من الناس يوميًا.

هذا الرجل هو أمبراطور الهند شاه جهان، وفي عام 1612 تزوج الشاه جهان من امرأة يُحبها تُدعى أرجومند بابو ببغوم وعلى الرغم من أنّ له زوجتين أخرتين إلا أنها كانت المفضلة عنده.

وفي عام 1631 وأثناء ولادتها لطفلهما توفيت زوجه الشاه جهان، وعندما كانت تحتضر وعدها بأنه لن يتزوج بعدها أبدًا وسيبنى لها ضريحًا سيكون الأعظم والأغلى على وجه الأرض، ويقال أنّ الشاه جهان كان شديد الحزن على وفاة زوجته حيث أمر البلاط الملكي بالقصر بالحداد على روحها لمدة سنتين.

بُني تاج محل كليًا من الرخام الأبيض ويتكون من مجموعة من المبانى التي بنيت فى 22 عاما وتم بناء مسجد وحديقة وبوابة رئيسية فى 5 سنوات أخرى.

بمجرد أن يدخل الزائر إلى تاج محل سوف يشعر براحة نفسية لا مثيل لها بسبب الآيات القرانية المكتوبة بخط جميل، كما أن قبر الشاه جهان مزخرف بآيات من القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى ومرصع بالأحجار الكريمة.

ومن عجائب تاج محل أن لونه يتغير أكثر من مرة فى اليوم تبعًا لآشعة الشمس التي تسقط عليه والزهور فتتحول ألوانه من الأبيض إلى النيلي والبنفسجي والعاجي.

هناك بعض الأقاويل تقول أن السلطان شاه أراد أن يبني قصرًا مطابقًا له من الرخام الأسود ليربط بينهما بجسر ولكن المشروع لم يكتمل بسبب مرضه.


تاج محل نبذة عن تاج محل