ثقافة عامة

تعرف على فوائد ضوء القمر

17 مايو 2019   محرر أوراريد
تعرف على فوائد ضوء القمر

يعتبر القمر جرم سماوي يتبع المجموعة الشمسية في مجرة درب التبانة وهو خامس أكبر الأجرام وهو الأقرب إلى الأرض ويستمد ضوئه على مدار الشهر الهجري من الشمس، وفوائد ضوء القمر كبيرة تعرف عليها.

فوائد ضوء القمر

في بداية الشهر يكون جزء من القمر فقط منيراً بسبب إنعكاس ضوء الشمس فيكون اسمه هلال وفي منتصف الشهر يكون اسمه بدراً بسبب إكتمال إنارته ويكون كالكرة المتلألئة، وفي نهاية الشهر يكون محاقاً.

تقدر مسافة بين القمر ومركز القمر بحوالي 384,403 كم ويصل حجمه إلى حجم ربع قطر الأرض بحوالي 3.476كم.

سخر ربنا سبحانه وتعالى القمر لمصالح خلقه مثله مثل الشمس ولكل منهم منفعة يعلمها الله وكذلك الأرض دورانها ينتج عنه الليل والنهار ويكون القمر مصدراً للإنارة ليلاً وهذه فائدة من فوائده.

وكذلك ايضاً تعتمد بعض الحيوانات على ضوء القمر في التنقل مثل القنافذ تتخذ ضوء القمر كبوصلة ومؤشر يساعدهم في التنقل وعند اختفاء ضوء القمر في بعض أيام الشهر تتحرك القنافذ بشكل عشوائي ولا تتحرك بشكل منتظم.

وكذلك الطوير تعتمد على ضوء الشمس صباحاً وضوء القمر ليلاً لتقوم بتحديد اتجاهها وكذلك النجوم، وكذلك يعرف الناس الأيام والشهور من خلال ضوء القمر وهذا ما كان يحدث سابقاً وحتى يومنا هذا ولكنك قد لا تلاحظ هذا إلا في شهر رمضان.

المد والجزر و فوائد ضوء القمر في هذه العملية 

القمر مسئول عن عملية من العملية المعروفة المد والجزء ويكون ذلك وقت البدر والمحاق للقمر فيها تكون جاذبية القمر على أشدّها بسبب وجود الشمس والقمر على نفس الجهة من الأرض وهذا ما يسبب قوى الجذب للقمر والشمس معاً مما يسبب ارتفاع منسوب المياه في المحيطات والانهار ويمكنك مشاهدة هذه العملية في الشواطئ أو سؤال احد البحارين.

ويمكن الإستفادة من هذه العملية في توليد طاقة كهرمائية من زيادة منسوب المياه في ذلك الوقت.

ومن فوائد ضوء القمر هو ظاهرة بركنجي حيث تبين هذه الظاهرة أن عين الإنسان تميل لرؤية الأجسام بلون أزرق بسبب توفر إضاءة كافية وهنا يأتي دور القمر الذي يوفر لك إضاءة بسيطة وبلون أزرق فاتح قليلاً وخصوصاً عندما يكون بدراً.


القمر ضوء القمر