كرة قدم

معنى شعار النادي الأهلي المصري

معنى شعار النادي الأهلي المصري

شعار النادي الأهلي المصري

يُعتبر النادي الأهلي المصري من الأندية العريقة في مصر والوطن العربي كما أنه من أكثر الأندية عراقة في إفريقيا بل لن نبالغ إذا قلنا في العالم أجمع، وقد مر شعار النادي الأهلي بالعديد من التغيرات منذ تأسيسه وإلى الآن، فبدأ شعار الأهلي الأول بالملكية وصولاً إلى الشعار الحالي، وفي هذا المقال سوف نتعرف على معنى شعار النادي الأهلي ومن أين جاء.

ما معنى شعار النادي الأهلي؟

في البداية دعونا نتعرف على تصميم الشعار، جاء تصميم شعار النادي الأهلي المصري عن طريق محمد شريف صبرى بك عضو النادي الأهلي وخال الملك فاروق وقد صمم شعار النادي الأهلي في يوم 3 نوفمبر من عام 1917 واستمد شعار الأهلي من لون علم مصر في أثناء فترة الحكم العثماني لمصر، ومن هنا استمد النادي الأهلي هويته من هوية علم مصر وقتها، وما زالت تلك الهوية موجودة إلى الآن.

الشعار الأول من عام (1907 إلى عام 1952)

في الشعار الأول مزج علم الأهلى بين اللونين الأحمر والأبيض وكان مزينًا بتاج الملك في الطرف وهو ما يرمز للحكم الملكى في مصر خلال هذا الوقت وفي المنتصف النسر المحلق الذى يرمز للقوة والشموخ، وفي أسفل الشعار كُتب "الأهلى"، وما زالت هوية الأهلي معروفة حتى الآن بتلك الألوان التي خلدها النادي في ذهن كل مشجع مصري لكرة القدم.

الشعار الثاني (من عام 1952 إلى عام 2007)

بعد قام ثورة يوليو التي تم إنهاء فيها الملكة وتحول مصر إلى جمهورية تم تغيير شعار النادي الأهلي وحذف التاج الملكي منه، واقتصر الشعار على النسر فقط في المنتصف، مع وضع كلمة النادي الأهلي في الطرف الأعلى بدلًا من التاج الملكي.

الشعار الثالث منذ عام 2007 إلى الآن

تأسس النادي الأهلي في عام 1907 وفي عام 2007 وصل النادي الأهلي إلى 100 عام منذ تأسيسه، وفي مئوية النادي تم تغيير الشعار مرة أخرى وأصبح شكل الشعار هو الشكل الموجود الآن، حيث تم تغيير شكل النسر الموجود في الشعار وكتابة الأهلي بالإنجليزية في الأسفل مع إضافة تاريخ تأسيس النادي 1907 وأسفله عدد النجوم التي ترمز لعدد مرات تتويج فريق الكرة بدوري أبطال إفريقيا، وفي الأعلى نجوم أخرى تعبر كل نجمة عن عدد المرات التي توج بها النادي ب 10 ألقاب من الدوري المصري المحلي.

لماذا يوجد نسر على شعار النادي الأهلي

تعرفنا في الفقرة السابقة عن الألوان الموجودة في شعار النادي الأهلي والتي كانت تعبر عن ألوان علم مصر، ولكن ما معنى النسر الموجود في الشعار؟

يعتبر النسر من الطيور الجارحة، وتُعتبر النسور رمز القوة، وكان يعتد بها كرمز رموز الحرب والقوة الإمبريالية منذ العصر البابلي، وهو الرمز الذي استخدمه النادي الأهلي كدليل على القوة، ومن أبرز صفات النسور أنها لا تستسلم أبدًا وتحارب بقوة للحصول على فريستها أو لتستعيد أراضيها، وهي صفة يتميز بها النادي الأهلي أيضًا وهو عدم الاستسلام والقتال حتى آخر لحظة.

وتتميز النسور أيضًا بشموخها وعدم أكلها للحوم الميتة، ومن هنا استمد النادي الأهلي صفاته التي يتميز بها عن العديد من الأندية الأخرى.


الأهلي الأهلي المصري شعار الأهلي المصري معنى شعار الأهلي