قصص نجاح

قصة نجاح مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك

19 مايو 2019   محرر أوراريد
قصة نجاح مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك

مارك زوكربيرج من أغنياء العالم، بالرغم من صغر سنه هو الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، الشركة التكنولوجية الأبرز عالمياً.

ومارك زوكربيرج ولد في 14 مايو عام 1984 في نيويورك، يهودي الديانة، لأب طبيب أسنان وأم طبيبة نفسية.

اهتم منذ صغره بالكمبيوتر والبرمجة، وابتكر للمرة الأولى برنامج للتواصل أطلق عليه اسم Zucknet وكان عمره 12 عام فقط، واستخدمه والده للتواصل بينه وبين السكرتيرة في عيادته كما استخدمته الأسرة في المنزل.

بني مارك برنامج جديد للعاملين لمساعدتهم، كما ابتكر مشغل موسيقي يعرف عادات المستخدم ويعيدها، وهو الابتكار الذي حاولت شركة مايكروسوفت شراؤه ولكن مارك رفض وفضل إتاحته للتحميل المجاني.

التحق مارك زوكربيرج بجامعة هارفارد وتعرف هناك على زوجته الآن بريسيلا تشان، وكان الأول على الجامعة.

واستطاع تطوير برنامج “كورتس ماتش” لمساعدة الطلاب لاختيار فصولهم الدراسية واختيار الطلاب الأفضل فيها.

كما طور برنامج للجامعة ككل وهو “فيس ماش” وهو برنامج لمقارنة صور الطلبة معاً وإجراء مسابقات حول صاحب أفضل جاذبية.

بداية فيسبوك

فكر ثلاثة من زملاء مارك في الجامعة في تطوير لبرنامج “فيسماش” ليكون منصة تواصل اجتماعي وهم yler Winklevoss و Divya Narendra و التوام Cameron، وكانت فكرتهم لتكوين تعارفات بين طلاب الجامعة، وبعد بدء التطوير انسحب مارك من المشروع، وسمح موقع التواصل الجديد لمستخدميه بتصميم صفحاتهم الشخصية وتحميل صورهم والتواصل مع زملائهم وسمي الموقع The Facebook، بعد انتهاء فترة الجامعة لـ مارك زوكربيرج عام 2004، وكان عدد مستخدميه مليون مستخدم.

تطور فيسبوك

بدءًا من عام 2005 تلقي مارك زوكربيرج مساعدة كبيرة للاستثمار في فيسبوك، ووصل إليه 12مليون دولار من Accel Partners، لتوسيعه للولايات المتحدة الأمريكية بعد اقتصاره على طلاب الجامعة فقط، فوصل عدد مستخدميه إلى 5.5 مليون نهاية 2005، واتهم مارك عام 2006 بسرقة فكرة “فيسبوك” من أصدقاؤه في الجامعة، ودفع 65 مليون دولار، وتقدر ثروة زوكربيرج بحوالي 44.6 مليار دولار ليكون من أغنى أغنياء العالم.

حياته الخاصة

تزوج مارك زوكربيرج عام 2011 من صديقته بريسيلا تشان بعد صداقة استمرت حوالي 9 سنوات، وكان زواجه مفاجئاً، فاجئ أصدقاؤه القادمين للاحتفال بتخرج بريسيلا من الجامعة فوجدوا إعلان زواجه منها.


قصة مارك زوكربيرج