فقدان الوزن

5 خطوات لتحصل على جسم مثالي

21 مايو 2019   محرر أوراريد
5 خطوات لتحصل على جسم مثالي

من منا لا يحلم بجسم مثالي خالي من الدهون؟

فقط عليك اتباع الخطوات التالية لتتخلص من الدهون الزائدة ولن تحتاج الذهاب إلى الجيم، فقط استبدل بعض عاداتك الغذائية الخاطئة بعادات أكثر صحية واجعل الطعام الصحي صديقك واعرف أكثر عن جسمك واحتياجه للسعرات الحرارية وما الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ولا تفيد جسمك؟

خطوات الحصول على جسم مثالي

1. أحسب عدد سعراتك الحرارية

زيادة السعرات الحرارية عما يحتاجه الجسم هي من الأسباب الرئيسية للسمنة وتختلف السعرات الحرارية من وزن لوزن ومن ذكر لأنثى وفي حالة الرغبة في التخلص من الوزن يتم تقليل السعرات الحرارية للجسم والعكس صحيح.

يمكنك أن تستعين بتطبيقات الهاتف المحمول على جوجل بلاى لحساب عدد السعرات التى يحتاجها جسمك والتى ينبغى عليك خسارتها مثل:

  • برنامج calorie counter-my fitness pal كل ما عليك فعله هو إدخال وزنك وطولك وعمرك ليحدد لك وزنك المثالى وعدد السعرات التى ينبغى أن تتخلص منها ليصبح وزنك مثاليًا.
  • برنامج سعراتى- دليل السعرات الحرارية.
  • برنامج عداد السعرات الحرارية.

عليك ألا تقلل سعراتك الحرارية كثيرًا بطريقة تؤثر بالسلب على صحتك مما يمنع جسمك من حصوله على احتياجه من الفيتامينات والمعادن والبروتينات اللازمة له.

2. ضع لنفسك نظامًأ غذائيًا

  • ضع خطة أسبوعية للوجبات التى ستتناولها متتضمنة السناك (وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية غالبًا ما تكون ثمرة فاكهة أو خضراروات مثل الخيار أو الجزر) مع الأخذ فى الاعتبار بتقليل سعراتك الحرارية بما لا يضرك.
  • نم جيدًا وأحصل على قسط كافٍ من الراحة لتتناول الإفطار مبكرًا.
  • وعند وضعك لخطة الطعام الأسبوعية لاتنسى أن تنال البروتينات والفواكه والخضروات نصيبًا فى جدولك، حيث أن الفاكهة والخضروات لهم فوائد كثيرة بجانب أن يمكن تناولهم كسناك بين الوجبات حتى لا تشعر بالجوع فمثلًأ الخس يزيد من الأحساس بالشبع فأجعله مكون أساسى بجانب طبقك يوميًأ .وأيضًا البروتينات والفيتامينات مفيدة أيضًا.
  • أبحث عن طرق صحية أكثر لوجباتك وابتعد عن الأطعام الدسمة التى تحتوى على دهون كثيرة والمقليات وأستبدل كل ذلك بأشياء صحية، على سبيل المثال استبدل البطاطس المقلية فى زيت غزير ببطاطس مطهية في الفرن.
  • أكثر من شرب الماء لما له من فوائد ويفضل أن يكون قبل الأكل بعشر دقائق حتى تشعر بالشبع فيجعلك ذلك تتناول سعرات حرارية أقل.
  • ابتعد عن شرب المياه الغازية والعصائر المصنعة حيث تحتوى على الكثير من السكر واستبدلها بعصائر طبيعية منزلية.

3. أوزن نفسك أسبوعيًا

أوزن نفسك أسبوعيًا أو كل أسبوعين سيحفزك ذلك على خسارة الوزن.

4. أبحث عن أصدقاء يشاركونك نفسك هدفك

(يمكنك الأنضمام أونلاين لمجموعة من الأصدقاء) وكافئ نفسك عندما تفقد بعض الوزن (على سبيل المثال أشترى لنفسك حذاء أو ملابس حين تفقد بعض الوزن).

5. أكثر من نشاطك الحركي

أكثر من نشاطك الحركي (أمشى كثيرًا وقلل على قدر المستطاع من استخدامك المصعد واستبدله بالسلالم كنوع من التمرين أو أشترك بفريق السباحة أو كرة القدم.


الحصول على جسم مثالي الجسم المثالي