تنمية ذاتية

كيف تتخلص من الملل؟

21 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تتخلص من الملل؟

الملل هو الشعور الذي غالباً ما نصادفه ولا نعلم ما ينبغي أن نفعله لنتخلص منه. لذلك، عزيزي القارئ نُقدم لك اليوم العديد من الطرق التي تساعدنا بشكل كبير في التخلص من الملل. أي يُمكننا أن نقرأ ونتعلم ونستثمر وقتنا بشكل إيجابي وبطريقة فعّالة لمحاربة الملل، وللحصول على المتعة والتسلية وأيضاً الفائدة.

كيف تتخلص من الملل؟

أولاً: كن مبدعاً

للإبداع وجوه كثيرة وأساليب متعددة. يُمكنك أن تختار ما يُناسبك وما يُمَكّنك من التخلص من الملل بطرق فعالة:

1- اقرأ كتاباً:

القراءة هي الوسيلة الأجمل والأكثر مُتعة في التغلب على الملل، وهي بحر كبير وعميق عليك أن تتعلم كيف تُبحر فيه وأن تستخرج دُرره وذخائره الثمينة. إذا كُنت من هواة الأدب اقرأ كتباً أدبية وروايات وقصص، وإن كُنت من هواة الخيال العلمي، فهناك الكثير من الكتب التي تجعلك تعبر هذا العالم وتتعرف إليه، فقط حدد ما تريد وما تحب، وما الشيءالذي تستمتع به.

2- ارسم ولوّن:

يُعتبر الرسم وسيلة رائعة لتجعلك شخصاً مبدعاً، وتجعلك تشعر بالاستمتاع عندما تبدأ برسم شيء ما يعجبك، وستشعر بالسعادة بعد أن تنجح في رسم ما رغبت به وأصبح بين يديك لوحة جميلة. سيُمكنك الرسم من اكتشاف مهاراتك وأيضاً يُمكنك من تحسين هذه المهارات والعمل عليها لتُصبح أفضل.

3- اصنع قائمة:

اصنع قائمة أو قوائم تُساعدك في تمضية الوقت، مثلاً اصنع قائمة بالأماكن التي ترغب في زياراتها، أو قائمة بالكتب التي تُريد قراءتها، أو الأهداف التي تُريد الوصول إليها. احرص على صنع قوائم تعمل على تحفيزك على تحقيق أهدافك وأيضاً تساعدك في سرد أفكارك، وفي تنفيذ هذه الأفكار.

4- قُم بالكتابة:

لا يُشترط أن تكون كاتباً إبداعياً كي تكتب، اكتب كل ما يخطر ببالك وكل ما يشغلك، فالكتابة تُساعدك بأن تجعل ذهنك أصفى وأنقى، وتُساعدك على التخلص من الملل.

ثانياً: كن منتجاً

يُمكنك استبدال شعور الملل بشعور آخر شعور إيجابي يُحفزك ويُقوي عزيمتك:

1- تعلم مهارة جديدة:

لا تجعل نفسك فريسة سهلة للملل بل حاربه، فهناك الكثير من الأشياء التي يُمكن فعلها. مثلاً، إن كان لديك الشغف لتعلم حرفة ما، ابدأ بتعلمها وتعلّم كيف ترسم، تعلم فن الحياكة. إن كُنت تُجيد الغناء تعلّم أسسه، وتعلّم العزف على الآلات الموسيقية، وكذلك إن كنت تستمتع بالطبخ، قم بقراءة كتاب يُعلمك الطبخ، وقم بطبخ وجبة جديدة يومياً.

2- قُم بإعادة تنظيم منزلك:

قُم بتجديد منزلك، مثلاً، أو قُم بتغيير ديكورات المنزل، وأضف إليه الكثير من التصاميم الجميلة، أو قُم بتنظيف الأثاث، واطّلع على مزيد من الأفكار التي تُساعدك في تغيير منزلك وإعادة تنظيمه بشكل جميل ومُبتكر، ويُمكنك أيضاً الاهتمام بحديقة منزلك، ازرع نبتة واهتم بها واصنع حديقة جميلة حول منزلك.

3- قُم بعمل ما تم تأجيله:

في كثير من الأوقات نقوم بتأجيل أعمال مهمة، سواء كانت هذه الأمور تتعلق بالعمل أو بالمنزل، أو قد تكون متعلقة بواجباتك المدرسية إن كنت طالباً، لذلك يُمكنك تخطي الملل بإنجاز هذه المهام.

ثالثاً: تفاعل مع الآخرين

يُعد التفاعل مع الآخرين أقوى الطرق للتغلب على الملل، ويُمكنك التفاعل مع الآخرين بالكثير من الطرق:

1- من خلال اللعب مع الأصدقاء عبر الإنترنت:

هناك العديد من تطبيقات الهاتف وأجهزة الألعاب التي تُمكنك من اللعب مع أصدقائك من خلال الإنترنت، حيث أنها تُعتبر طريقة فعالة للتغلب على الملل.

2- إعادة مُشاهدة الأفلام القديمة مع الأصدقاء:

يُمكنك اختيار أكثر الأفلام مُتعة وإثارة لديك، وقُم بمُشاركة مُشاهدة هذه الأفلام مع أصدقائك، حيث يُمكنك خلق جو أكثر متعة وتشويقاً وسيُساعدك بالقضاء على الملل الذي تشعر به.

3- اذهب للتسوق مع الأصدقاء:

حالما شعرت بالملل ورأيت أن الوقت يناسبك للتسوق، اذهب للتسوق مع أصدقائك وقم بالتجوال في المتاجر، فإنّ هذا الأمر سيُساعدك بالتأكيد بالتغلب على الملل.

رابعاً: جِد طريقاً للهو:

إذا فكرت بالأمر ستجد الكثير من الطرق التي تجعلك تلهو، وتقضي على الملل بكل الوسائل، مثلاً يُمكنك مشاهدة فيديوهات كوميدية، وأيضاً يُمكنك الرقص والغناء، الاستماع إلى الموسيقى.

نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من المقال، وتعرفت على وسائل عديدة للترويح عن نفسك والتخلص من الملل.


الممل الملل كيف تتخلص من الملل