تنمية ذاتية

كيف تتغلب على القلق؟

21 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تتغلب على القلق؟

القلق هو الشعور الاعتيادي الذي نشعر به من وقت لآخر، وتُرغمنا الظروف على الشعور به، مثلاً عند مُواجهة أمر مهم في حياتنا كالامتحانات الدراسية وغيرها من الأمور.  ولكنّ الأهم هو تعلمك لكيفية التعامل مع هذا القلق والسيطرة عليه، وخاصة في الأوقات التي تتعرض فيها للضغط وتكون فيها أكثر عُرضة للتوتر.

كيف تتخلص من القلق؟

أولاً: حدِّد مصدر القلق الخاص بك:

تحديد الأشياء التي تسبب لك القلق من البيئة المحيطة بك، أم من ظروف معينة، حيث يساعدك معرفة سبب القلق بالتعامل معه، وبعد ذلك حدد نوع القلق هل هو بالشيء الذي يمكنك حله والتعامل معه، أما إذا كان قلقك كبير لدرجة أنك يصعب عليك حله أو التعامل معه، في هذه الحالة قم بالتفكير بأمور رئيسية مثل ما الذي يمكنك فعله للتقليل من هذا القلق، وما الذي يمكنك فعله لمنع تكرار هذا القلق.

ثانياً: تجنب السلبية:

في حالات القلق التي تمر بها يكون تفكيرك سلبياً بشكل أكبر من الحالات العادية، ولا ترى سوى الجوانب السلبية، لذلك يجب عليك عدم التركيز على الجوانب السلبية ورؤية الأمور الإيجابية، وأيضاً تجنب التفكير بحيث كل شيء أو الاشيء متجنباً رؤية الأمور الوسطية التي تكون موجودة بشكل منطقي، مثلاً إذا لم تحصل على قبول في كلية معينة، ستشعر أنك سيتم رفضك في باقي الكليات، هذا التفكير قد دفعك إليه القلق، ولكنه تفكير غير صحيح وغير منطقي.

وكذلك يجب عليك رؤية الأمور على حقيقتها وعدم تحويلها إلى أمور كارثية، كأن تكون على متن الطائرة ومن قلقك تؤكد لنفسك بأن الطائرة ستسقط لا محالة، لذلك لا تجعل خوفك وقلقك يسطر على مشاعرك، ويضعك دائما في منطقة الخطر حاول أن تتغلب على القلق وعلى كافة المشاعر السلبية الآخرى التي يدفعك إليها القلق، والأهم من ذلك حاول أن تتوقف عن القاء اللوم على نفسك في كل الأمور .

ثالثاً: محاولة التخفيف من القلق:

عندما تشعر بالقلق قم بالتنفس بعمق، احبس نفسك لمدة 4 ثواني، ثم حرره لمدة 4 ثواني، سيساعدك بشكل كبير في تهدئة أعصابك بسرعة، وكذلك قم بممارسة التمارين الرياضية،فالنشاط البدني يزيد من إفراز الاندروفين وهو أحد هرمونات السعادة، والحد من هرمون الكورتيزول وهو هرمون إنتاج التوتر، لذلك فور الشعور بالقلق والتوتر ابدأ بالمشي أو بممارسة التمارين الرياضية والتي تساعدك بالتغلب على القلق بمرور الوقت، وكذلك بالتأمل والصلاة تقل حدة القلق وتشعر بالسكينة والهدوء.

كما أن تناول غذاء صحي والحرص على تناول وجبة الإفطار لها تأثير كبير على الأداء العقلي، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين تناول الطعام الغير صحي والشعور بالإجهاد والتعب وكذلك القلق، ومحاولة أيضاً اللجوء للعلاج باستخدام الأعشاب كالبابونج والينسون، بدلاً من اللجوء للمسكنات الكيميائية للحد من القلق.


القلق التغلب على القلق التخلص من القلق