تنمية ذاتية

طرق رائعة لتوفير الوقت

21 مايو 2019   محرر أوراريد
طرق رائعة لتوفير الوقت

في كثير من الأحيان لا نجد الوقت، ولا الطاقة التي تمكننا من القيام بالمهام التي خططنا لها خلال النهار، فنصاب بالانزعاج والتوتر، وقد نصاب بالشعور بالفشل في إنجاز العديد من الأمور، لذلك يجب أن نفكر كيف يمكننا إدارة الوقت بحكمة كي نستطيع إنجاز كل المهام التي لدينا، حيث أن الاستفادة من الوقت تعد الفارق بين الشخص الناجح، والشخص الفاشل.

أهمية إدارة وتوفير الوقت

  1. تحقيق الأهداف المرجوة، والخطط التي وضعناها للمستقبل.
  2. يتيح توفير الوقت وإدارته، إنجاز الأعمال والمهام بأقل وقت ممكن، وكذلك بأقل جهد.
  3. يتيح لك توفير الوقت التخلص من الطاقة السلبية، التي تقف عائقاً أمام تحقيق طموحاتنا وأحلامنا في الحياة.
  4. يمكنك توفير الوقت من الحصول على الاستقرار النفسي، والاجتماعي.
  5. توفير الوقت، يمكنك القيام بكل الأمور التي تريد إنجازها، وكذلك يمكنك من أخذ قسط من الراحة والترفيه، والخروج مع الأصدقاء والأقارب.

كيف يمكنك توفير الوقت؟

1. قرر ما هو مهم

حيث أننا نهدر الكثير من الوقت بأشياء لا فائدة منها، لذلك يجب أن نقرر ما هي أهم الأعمال لدينا، نحددها ثم نتوقع الوقت الازم لأداء كل عمل ونحاول على قدر الإمكان الإلتزام بالوقت المحدد لكل مما قد حددناه.

2. النوم والطعام وممارسة التمارين الرياضية

النوم الجيد وكذلك الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية تمكنك من الوصول لأهدافك بشكل أسرع وبالتالي تمكنك من توفير الوقت بشكل أكبر، حيث تعمل هذه الأشياء على زيادة نسبة التركيز، والتحفيز، وتزيد مستويات الطاقة.

3. قاعدة الدقيقتين

تقول هذه القاعدة أن الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها بشكل سريع، مثل الرد على رسالة وصلتك على البريد الإلكتروني، أو أداء الوظائف البيتية والأعمال الأخرى التي قد تستغرق دقيقتين فقط من الوقت، قم بفعلها بوقتها لأن التخطيط لها بالمستقبل قد يستغرق وقتاً أطول، وقتاً يتعدى الخمس دقائق.

4. قاعدة الخمس دقائق

أكبر علاج للتسويف، هو مواجهة المهام الكبيرة والتي تبدو مخيفة بشكل فعال، فلا نقوم بتكرار تأجيلها ولكن يمكننا تقسيمها، كل جزء يأخذ مدة 5 دقائق مثلاً وبعد كل جزء نأخذ قسط من الراحة حتى نقوم بالجزء الآخر، هذه الطريقة تساعدنا على مواجهة التسويف.

5. قم بالتدوين إن كنت صاحب ذاكرة سيئة

حتى لو كنت عبقري، قم بتدوينك ما تود إنجازه، واصنع قائمة لمهامك، وقائمة بالوقت اللازم لأدائها، وقائمة أخرى لما قمت بتطبيقه بالفعل، سواء على دفترك أو على هاتفك الشخصي، ما يهم أن تجد طريقة لكي لا تنسى وتهدر المزيد من الوقت.

6. أصنع أوقات حاسمة

إذا كنت تقوم بعمل مهم، ويحتاج إلى الكثير من التركيز والوقت لإنجازه، ابتعد عن كل ما قد يقف عائقاً أمام إنجاز هذا العمل؛ لذلك اترك هاتفك بعيدًا كي لا تضطر الإجابة على المكالمات التي تصلك وكذلك كي لا تنشغل بالرسائل التي تأتيك عبر الفيسبوك، أي أجعل كل اهتمامك في العمل فقط ولا شيئ غيره.

7. ضع سماعات الأذن بشكل دائم

إذا كنت تريد أن تنجز عمل على حاسوبك، قم بوضع سماعات الأذن الخاصة بك، حتى وإن لم تكن تستمع للموسيقى، فهذا الأمر يجعل الآخرين حولك، لا يقومون بالاقتراب منك، وإزعاجك، فتقوم بإنجاز عملك بوقت أقل.

8. جدولة البريد الالكتروني الخاص بك

قم بجدولة الأوقات التي تقوم فيها بزيارة البريد الإلكتروني الخاص بك، مثلاً بدلاً من أن تقوم بفتح بريدك كل نصف ساعة، قم بفتحه 3 مرات خلال اليوم حتى تستطيع توفير مزيداً من الوقت لإنجاز الأعمال المهمة لديك، ونفس الفكرة بالنسبة للهاتف، اجعله صامت طول الوقت، ثم قم بتفقده مرة واحدة وانظر للمكالمات الهامة التي وردتك.

9. تجاهل وقل لا إن لزم الأمر

لا تتضيع وقتك بإرضاء الآخرين وعمل الأشياء التي يرغبون بها وتكون على حسابك وحساب وقتك، وبنهاية الأمر الآخرون لا يهتمون كثيراً بما تفعله؛ لذلك تعلم أن تقول لا لكل أمر يخالفك ويخالف عملك.

أخطاء تمنعك من توفير الوقت

  1. الفشل في تحديد الأولويات، والأهداف العامة، وكذلك الأهداف الخاصة.
  2. الفشل في جدولة المهام المستعجلة، والمهام الغير مستعجلة والغير ضرورية.
  3. المماطلة بأداء المهام، وتأجيلها للغد أو بعد غد، حتى يضيع الوقت الازم لأداء هذه المهام.
  4. الفشل في تحديد قدرات الشخص وإمكانياته، وقوة تحمله للضغط وللظروف الطارئة التي تتطلب جهد ووقت أكبر.

الوقت توفير الوقت إدارة الوقت أهمية إدارة وتوفير الوقت المحافظة على الوقت