الصحة العامة

إشارات يخبرك بها جسمك يجب أن تأخذها على محمل الجد

21 مايو 2019   محرر أوراريد
إشارات يخبرك بها جسمك يجب أن تأخذها على محمل الجد

يعتبر جسم الإنسان مثل الآلة المعقدة، أو حتى الآلة المتطورة، ويعمل كنظام متكامل، ويقوم بالدفاع عن نفسه ضد أي شيئ يحاول مهاجمته؛ لذلك يبدو وكأنه يعمل كنظام حديث، ولكن في كثير من الأحيان يصيب هذا النظام الخلل، فيصدر إشارات توحي أن هناك خطأ بالنظام، ولكن كثيراً ما نتجاهل هذه الإشارات، دون أن نفكر حتى بما تحمله من رسائل يجب أخذها بعين الاعتبار.

إشارات في جسمك يجب أن تأخذها بعين الاعتبار:

1. الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء تحت العين لها أسباب كثيرة، أهم أسباب ظهور الهالات السوداء هو عدم نيل قسط كافي من النوم، والسهر لفترات متواصلة؛ لذلك ينصح الأطباء بالنوم لمدة 7-8 ساعات يوميًا، ومع ذلك فإن أسباب ظهور الهالات السوداء لأسباب قد تختلف تمامًا عن عدم النوم جيدًا، كأن تكون مثلًا لأسباب تتعلق بفقر الدم، فالجسم عندما لا ينتج كريات دم حمراء بشكل كافي، الجلد تحت العينين يبدو لونه أغمق وقريب من اللون الأسود.

2. تغير لون أصابعك

إذا كنت قد لاحظت أن لون أصابعك يتغير، يجب عليك أن تأخذ الأمر على محمل الجد، وتتوقع أن سبب حدوث هذا الأمر سبب منطقي وحقيقي يجب أن تضعه بعين الاعتبار وتسأل عن الأمر، أو تستشير طبيب بخصوص الأمر، حيث يمكن تفسير الأمر على أنه إصابة بمتلازمة "رينو"، متلازمة رينو تعتبر مرض يصيب الأوعية الدموية، وتتطرأ بسببه ألوان فاتحة على أطراف اليدين والأرجل، وقد يظهر على الأنف والأذنين، حيث يشعر المريض ببرودة شديد في يديه تؤدي إلى تغير لونها.

3. الرؤية الغير واضحة

إذا شعرت بتعب في عينيك، وأنك في أغلب الأحيان لا تستطيع رؤية الأشخاص، أو حتى قراءة إشارات الطريق أو اللوحات من مسافات عادية وليست بعيدة، فيجي عليك أن تأخذ الأمر بجدية، لانه يوجد احتمال لإصابتك بقصر النظر، لذلك يجي عليك مراجعة طبيب العيون وإجراء الفحوص الأزمة.

4. الغشاوة التي تظهر على العين

يأخذ شعور الغشاوة أشكالًا مختلفة قد يكون نقط أو شرائط، يمكن أن تظهر فجأة وغالبًا تظهر بوجود الضوء الخافت، إذا شعرت بهذه الغشاوة لمدة أسبوع، عليك استشارة الطبيب، لأنه قد تكون مؤشرًا مبكرًا على الإصابة باعتام عدسة العين أو غيرها من مشاكل الرؤية.

5. الأصوات التي تصدر من المعدة

في كثير من الأحيان نسمع أصوات تصدر من المعدة، هذه الأصوات تكون ناتجة عن العمليات التي تحدث داخل الأمعاء، وهذا الأمر لا يدعو للقلق لأنه يعتبر أمر طبيعي، ولكن إذا تعقد الأمر وأصبح الصوت يصدر بشكل أكبر وبشكل مستمر، ويكون مصحوبًا بالشعور بالآلم، في هذه الحالة يجي استشارة الطبيب.

6. تقشير البشرة

يعتبر تقشير الجلد مؤشرًا على افتقار الجسم للفيتامينات، ويمكن حل هذا الأمريكون بتناول نظام غذائي صحي، ولكن إن لم يتوقف هذا الأمر على تقشير الجلد وكان مصحوبًا بحكة، هنا يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوص الأزمة لأنه قد يكون مؤشرًا للإصابة بالفطريات.

7. فقدان جزئي لحاسة الشم

الخلل في حاسة الشم، قد يكون مؤشرًا لتلف في الجهاز العصبي، فإذا كنت شابًا وشعرت وجود خلل في حاسة الشم لديك، وبدأت تشعر بأن لا تستطيع شم الروائح بشكل طبيعي، يجب عليك مراجعة الطبيب لأنها قد تكون مؤشر على عدوى فيروسية.

8. وخز الجفون

إذا شعرت في وخز بجفونك لفترات ويلة وبشكل متواصل، فاعلم أن هناك مشكلة في عينيك، ويمكنك التغلب على الأمر بوضع كمادات ماء بارد على الجفون، إذا شعرت بتحسن فيكون الأمر غير مبالغ به، ويكون طبيعي، ولكن إن كان العكس واستمر حصول الوخز في جفونك، عليك مراجعة الطبيب، لأنه قد يكون مؤشرًا على مشاكل في الجهاز العصبي لديك.

9. رنين في أذنيك

في كثير من الأحيان تشعر بصوت رنين في أذنيك، قد يكون نتيجة لصوت الضوضاء الموجود حولك، ولكن إذا شعرت باستمرار الحالة يجب مراجعة الطبيب، لأنه قد يكون مؤشر للإصابة بمرض ما، لذلك يجب أخذ الأمر بجدية، ويجب عد التهاون فيه.


إشارات جسمك