تنمية ذاتية

كيف تحسن مهاراتك في التواصل مع الناس؟

22 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تحسن مهاراتك في التواصل مع الناس؟

مهارة الاتصال من المهارات التي تستخدم في الحياة العملية والتي يتم بموجبها نقل الأفكار والمعاني والمعلومات، مصاحبة لتعبيرات الوجه ولغة الجسد عبر وسيلة اتصال معينة، فتنتقل إلى الشخص الأخر والذي يقوم بدوره بالرد، ونظرًا لأهمية التواصل مع الأخرين فإن مهارة الاتصال غدت أهم متطلبات النمو الشخصي والمجتمعي أيضًا، فمهارة الاتصال الفعال تعكس صورة الإنسان وأيضًا تعتبر طريقة للترويج لشخصيته وخاصة عند التقدم لوظيفة ما.

نصائح تساعدك في تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك

1. ماذا تفعل إذا كنت في اجتماع بالعمل وتوقعت أن أحدهم سيوبخك؟

إذا كان هناك اجتماع بالعمل، وتوقعت أن أحدهم سيوبخك، يمكنك منع الأمر أو على الأقل التخفيف من حدوثه، وذلك إذا قمت بالجلوس بجانب من ينوي توبيخك، فإذا قمت بذلك، سوف تصيب من يريد أن يوبخك بالحرج فإما أن يتراجع أو يقلل من حدة الكلام الذي يريد أن يوجهه إليك.

2. ماذا تفعل بعد أن تعطي رأيك في جدالٍ ما أو نقاشٍ ما؟

إذا كان هناك نقاش حول موضوع معين في مجال عملك أو في أي جلسة أخرى لا أحد يمنعك من أن تعطي رأيك وتناقش بالأمر المطروح، ولكن بعد أن تعطي رأيك اترك لخصمك الفرصة كي يتحدث ويعطي رأيه في الأمر دون أن تعترض على ما يقول أثناء نقاشه.

3. كيف تقوم بسرد أفكارك أثناء نقاش ما؟

إذا كان عليك طرح أفكار أثناء نقاش ما، فيفضل أن تقوم بطرح أفكارك بشكل مرتب، يعني أن تبدأ بأقوى الأفكار لديك، حتى تكتسب الثقة، وحتى تستطيع جذب الانتباه لباقي أفكارك، ثم بالتدريج قم بطرح الأضعف فالأضعف ولايقصد بالأضعف أن تكون الأفكار رديئة ولكن ضعيفة مقارنة بالأفكار التي ستبدأ بها، وكذلك بنهاية النقاش اطرح أيضًا فكرة قوية تكون بمثابة قاعدة لكل الأفكار التي قم بسردها.

4. ماذا تفعل إذا حاول أحدهم أن يثير غضبك؟

إذا حاول أحدهم أن يثير غضبك أو يقوم باستفزازك، ما عليك هو محاولة تجاهل الأمر والاحتفاظ بهدوئك على قدر المستطاع، الأمر الذي سيجعل من يريد اغضابك أن يشعر بالحرج، ويشعر أن ليس بإمكانه مهما فعل أن يغضبك، وأن يجعلك تسبح بتياره وتنجر لمكيدته، بل سيتصرف بشكل مخالف وسيحاول أن يمتنع عن المواصلة أو سيحاول إرضائك.

5. ماذا تفعل كي تصل إلى توافق في الأراء أثناء نقاش ما؟

كي تصل إلى توافق بالأراء على قدر المستطاع أثناء نقاش ما، يجب أن تبتعد عن استخدام لفظ "أنت"، فأنت غالبًا عندما تقال تشعر الأخرين بأنك توجه لهم اصبع الاتهام، لذلك يمكنك أن تقول "أعتقد"أو "يبدو لي"، فمثل هذه الكلمات تجعل الوضع تحت السيطرة بشكل أكبر وتساعد في توافق الأراء.

6. ماذا تفعل عندما تطرح سؤال على شخص ما؟

عندما تقوم بطرح سؤال لشخص ما في نقاش معين، من المفضل أن تبقى متصل بعينيك مع هذا الشخص وأن تبقى صامتًا، ولا تقاطع حديثه لأي سبب كان، فإذا أنت قمت بمقاطعة حديثه سيشعر بأنه أجاب بشكل خاطئ، أو أن اجابته لم تكن كافية، فيقوم بمواصلة حديثه حتى يشعر بالرضا عما أجاب من خلالك.

7. ماذا تفعل بعد أن تتعرف على شخص جديد؟

عندما تقابل شخص ما، في أي مكان قم بحفظ اسمه حتى وان لم تكن متأكد من أنك ستقابله مرة أخرى، فهذا الأمر سيساعدك على صنع علاقات ودية مع الغير، حيث بدأ الأمر بأنك لم تنسى اسمه الأمر الذي سيشكل علاقة صداقة قوية مع الغير.

8. ماذا تفعل لتطرح سؤال معين يحتاج لإجابة تفصيلية؟

إذا أردت طرح سؤال وكنت تحتاج إلى إجابة تفصيلية، لا تطرح سؤال يكون الرد عليه بنعم أو لا، بل قم بطرح أسئلة مفتوحة تحتمل العديد من الإجابات حتى تستطيع الوصول إلى هدفك وعلى الإجابة التي تريدها.


التواصل مع الناس مهارة التواصل مع الناس مهارات التواصل