حيل حياتية

كيف أذاكر بدون ملل؟

22 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف أذاكر بدون ملل؟

إنها أيام الدراسة، والشعور الذي يصاحبها، الشعور بالملل والتعب والنعاس، خاصة في أثناء الدراسة للامتحانات، فالكثير منا يشعر بالملل والتعب، فلا يجيد الدراسة بشكل صحيح، ولا يستطيع المذاكرة بإنتباه، الأمر الذي يصعب عملية الحفظ للمعلومات، فسرعان ما يتم نسيانها.

كيف لا أمل من المذاكرة؟

هناك الكثير من الأمور والطرق التي تساعدك في التركيز بالدراسة، وتستطيع أن تنجز وتذاكر بفعالية ونجاح وتخلق جو يحبب إليك الدراسة، فلا تمل ولا تشعر بالضجر أو الاستياء.

أولاً: التفكير بشكل إيجابي

إن أول الخطوات للوصول إلى النجاح، أو بمعنى أخر محاولة المذاكرة بشكل إيجابي ودون ملل أو استياء هو التفكير الإيجابي، وذلك بأن نضع أهداف أمامنا، كأن نقول يجب أن أجتاز هذا الامتحان وأحصل على درجات عالية، فإن التفكير الإيجابي سيقود بشكل طبيعي إلى العمل الإيجابي، وبالتالي سيفكر عقلك تلقائيًا بكيفية تحقيق هذا الهدف.

ثانيًا: خلق جو مناسب ويساعد على المذاكرة

تعتبر عملية خلق جو مناسب للدراسة من أهم الأمور التي تساعد على المذاكرة دون ملل، لذلك يجب اختيار مكان مريح بالجلوس وسطح عمل مناسب ومريح مثل المكتب، واختيار إضاءة جيدة ومريحة للعين، ولكن يفضل الجلوس بالهواء الطلق إذا كان الطقس يتيح ذلك، حيث إن الطبيعة تهدأ الأعصاب، وتبعث السكينة، والهدوء يساعد على التركيز، والإنجاز بالدراسة.

ثالثًا: حدد وقت جيد للمذاكرة

يجب اختيار وقت جيد للمذاكرة، يكون فيه الذهن صافي وغير مرهق، مثل أوقات الصباح الباكر، حيث يمكنك اختيار المواد الصعبة والتي تحتاج لقدر كبير من المذاكرة في مثل هذه الأوقات.

رابعًا: إعداد نفسك ذهنيًا

بعد أن نقوم باختيار المكان والوقت المناسب للدراسة، عليك أن تمارس عملية تهدئة نفسك بالتأمل، وتصفية الذهن، والابتعاد عن المشاكل والهموم، التي ستمنعك من المذاكرة بشكل جيد، فيمكنك مثلًا الصلاة ركعتين، أو ممارسة التمارين الرياضية، قبل البدء بعملية الدراسة.

خامسًا: تجزئة أوقات الدراسة

إن تجزئة أوقات الدراسة، حيث تتخللها أوقات للراحة يعطي نتائج أفضل بالدراسة، وتساعد على المذاكرة بشكل كبير، على سبيل المثال إذا كان عليك مذاكرة درس فيزياء يحتاج للكثير من التركيز، قم بتجزئة أوقات دراسة هذا الدرس على عدة أجزاء، وكذلك اجعل وقتًا للراحة، حيث إن التركيز بشكل مستمر يرهق الدماغ ويتعبه، أما إذا حصل على قسط من الراحة، فإنه سيستعيد نشاطه وتركيزه، ويحقق نتائج أفضل.

سادسًا: تسهيل عملية الدراسة

بعد أن تبدأ بالدراسة، قم باختيار أساليب تساعدك في دراسة المواد التي بين يديك، وتسهل عليك أمر فهمها ومذاكرتها بشكل جيد ومجدي، من هذه الأمور:

1.عمل ملخصات

عمل الملخصات هي أن تقوم بتجميع الأفكار الواردة بما تريد مذاكرته، حيث إن تلخيص المادة يساعد على التركيز على كل الأجزاء التي تتكون منها، وكذلك يكون صورة شاملة عنها، ويساعد في استحضار الأفكار قبل الاختبار بهذه المادة، ويساعد على فهمها بشكل أكبر.

2. استخدام القلم الملون

يمكننا استخدام القلم الملون في تحديد كل الأفكار والأجزاء المهمة الواردة فيما نود دراسته، حيث إن تحديد هذه الأمور يساعد في عملية تذكرها، واستحضارها عند الحاجة إليها.

3.وضع خطوط عريضة تحت الأفكار المهمة

يمكننا استبدال القلم الملون بوضع خطوط عريضة تحت الأفكار والأجزاء المهمة، والمعلومات المهمة الموجود بالمادة التي ندرسها.

4.الكتابة على الهامش

يمكنك أن تكتب كل ما استطعت تلخيصه على هامش كل جزء من الدرس، حيث يساعدك هذا الأمر على التركيز بشكل أكبر وفهم الأفكار والمعلومات الموجودة.

5. اطرح الأسئلة

إن عملية طرح الأسئلة على كل جزئية قمت بدراستها سيساعدك على فهمها وتذكرها، ويساعدك في تركيز وتلخيص المعلومات بشكل أفضل.


المذاكر المذاكرة بدون ملل