الصحة العامة

ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

23 مايو 2019   محرر أوراريد
ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

أعراض نقص فيتامين د كثيرة ومُتعددة، وهي في الأساس تنشأ نتيجة لعدم تناول الإنسان للطعام الذي يحتوي على هذا الفيتامين، ولكن بالتأكيد هُناك سؤال يطرح نفسه في الأفُق، ألا وهو ما فائدة وجود ذلك الفيتامين في الجسم؟ والإجابة ببساطة هو في كوّنه له دوراً هاماً في العمليات الأيضية للجسم، كذلك يعمل على توازن بعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور المُهمين للغاية لتقوية العِظام، وكذلك يحُدّ من خطر الإصابة بأمراض السُكر، وغيرها من الفوائد الأخرى، والتي تجعله نقصه من الجسم، أمراً يترتب عليه عواقب عديدة.

أعراض نقص فيتامين د

الإصابة بالكُساح

العديد من الأطفال قد يُصابون بمرض الكُساح عند بلوغهم، وذلك يكون في العادة نتيجة لعدم حصول جسمهم على الكميات الكافية من معدن الكالسيوم، مما يترتب على ذلك حدوث تقوّسات في عظام الساقين، نتيجة لعدم تحملها لوزن الجسم الضغوطات الطبيعية التي في حال وجود الكالسيوم بشكل طبيعي، لا نشعُر بها في الساقين.

الإصابة بتلين العِظام

كذلك نجد أنه من أشهر الأعراض لنقص فيتامين د هو أن تُصبح العِظام لينة، والذي يعني أن تُصبح شبه مكسورة، ويتم مُلاحظة ذلك بشكل كبير في منقطة العمود الفقري، ومنطقتي الفخذ والعضد بحيث تتقوّس العظام نتيجة لغياب الكالسيوم الموجود في هذا الفيتامين.

الإصابة بمرض هشاشة العِظام

هشاشة العِظام تُعتبر واحدة من أشهر الأعراض نتيجة لنقص هذا الفيتامين، حيث تكون أكثر شيوعاً كذلك لدى النساء في سن اليأس، حيث تزداد أو ترتفع نسبة الإصابة بكسور في العِظام، نتيجة لنقص الكالسيوم في العِظام.

الإصابة بالاكتئاب

العديد من التجارب والأبحاث التي اُجريت مؤخراً، قد كشفت الغطاء عن علاقة نقص فيتامين د بالاكتئاب، حيث وُجد أن العلاقة عكسية، حيث بنقصه، يزداد الاكتئاب. 

الإصابة بمرض الربو

هُناك العديد من الأبحاث التي كانت تُجرى لايجاد علاقة بين الاصابة بمرض الربو، ونقص فيتامين د، وقد تم ايجاد أنه هُناك علاقة طردية بينهُم.

ارتفاع خطر الإصابة بارتفاع الدم

كذلك يتسبب نقص ذلك الفيتامين في جسم الإنسان بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وما يترتب عليه من أمراض وأعراض كثيرة


فيتامين د الفيتامينات أعراض نقص فيتامين د