الصحة العامة

طرق علاج ضيق التنفس نهائيًا

23 مايو 2019   محرر أوراريد
طرق علاج ضيق التنفس نهائيًا

ضيق التنفُس من المشاكل التي تُقابل البعض، وعلاج ضيق التنفس يتمثل في بعض الطُرق الفعّالة التي سنتحدّث عليها اليوم في موضوعنا، ولكن دعونا في البداية نتعرف أولأً على ذلك المرض عن قُرب.

ماهو ضيق التنفس؟

ضيق التنفُس هو مرض عضوي عبارة عن صعوبة في القُدرة علي التنفُس، بحيث لا يكون المريض به قادرًا علي استنشاق كمية الأكسجين الكافية لاتمام عملية الشهيق والزفير، وقد يكون هُناك بعض الأمراض نتيجة له، فعلي سبيل المثال قد يشُعر المريض بآلام في منطقة الصدر عند التنفُس، ولذلك فإنه يجب مُعالجته لكي يعود المريض من جديد، ويُصبح قادراً على التنفُس بشكل طبيعي، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع اليوم.

أهم الطُرق الفعّالة في علاج ضيق التنفس بشكل نهائي

العلاج بواسطة قناع الأكسجين

الحل الأول لهؤلاء الذين يُعانون من ضيق التنفُس يكمُن في أقنعة الأكسجين، حيث باستخدامها يتم امداد المريض بالأكسجين الكافي في عمليتي الزفير والشهيق، مما لا يجعله يشعر إطلاقاً بأية آلام نتيجة لضيق التنفُس .

العلاج بوساطة التنفُس الصناعي

التنفُس الصناعي هو الآخر واحداً من الطُرق الفعّالة في علاج ضيق التنفُس كذلك، ولكنه لا يكون إلا في حال الحالات الخطرة والحرجة فقط، بحيث يتم يكون امداد المريض بالأكسجين من خلال ماكينات طبية مُعينة تعمل على امداد رئتي المريض بالهواء الكافي.

العلاج بواسطة مدرات البول

واحدة من طُرق العلاج كذلك تتمثل في استخدام مدرات البول، بالإضافة إلى إن كان سبب ضيق التنفُس هو أن المريض مُصاب بالربو، فيكون الحل بإعطائه أدوية تعمل على تخفيف الالتهابات والتشنُجات.

الابتعاد عن الهواء المُلوث

واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض ضيق التنفُس هو التعرُض للهواء المُلوث، والهواء المُلوث هُنا نعني بها دُخان السجائر، المصانع، وكذلك الأتربة والغُبار الناتج منها، والذي يكون في بعض المناطق الصناعية، التي لا تقوم المصانع بها باتباع معايير السلامة لمُرشحات الهواء الموجودة بها.

الحرص على مُمارسة الرياضة

واحدة كذلك من طُرق التخلُص بشكل شبه نهائي من ضيق التنفُس هو مُحاولة فُقدان الوزن في حال إن كان المريض مُصاباً بالسُمنة، والحل الأمثلة يكمُن في مُمارسة الرياضة، فمن ناحية يفقد المريض الوزن، ومن ناحية أخرى هي مُفيدة لجهاز القلب والجسم والصحة بشكل عام.


ضيق التنفس علاج ضيق التنفس التنفس