حيل حياتية

حيل لتجاوز الامتحانات بسهولة وسلاسة

25 مايو 2019   محرر أوراريد
حيل لتجاوز الامتحانات بسهولة وسلاسة

لكل منا استراتيجياته الخاصة بالدراسة أثناء العام الدراسي,  ولكن في بعض الأحيان تختلط علينا الأمور ونحتاج إلى بعض المساعدة في كيفية تخطي عقبة الاختبارات سواء كانت شهرية أو نهائية، إليك بعض النصائح والحيل التي عليك معرفتها والعمل بها من أجل تجاوز الاختبارات بسلاسة وسهولة:

حيل لتجاوز الامتحانات بسهولة وسلاسة

قرر أسلوبك الخاصة للدراسة

لكل منا أسلوبه الخاص في الدراسة، مثل الكتابة، الحفظ، التحدث بصوت عالٍ، التخيل، وغيرها، عليك أن تجد أكثر الطرق التي تعينك على أن تجد وسيلتك الفريدة في الدراسة.

دراستك أولوية

قم بتصنيف المواد التي ستقدم فيها الاختبارات حسب الأولوية للدراسة مثال على ذلك، قم باختيار المواد التي ترى نفسك فيها ممتازاَ وأخرى ترى فيها بعض مواطن الضعف. خصص وقتاَ ملائما لدراسة المواد التي ترى أنها تريد المزيد من الوقت مقارنة بالأخرى.

أدرك ما هو محتوى وشكل الاختبار

بالتأكيد يختلف شكل الاختبار من مادة لأخرى ومن مُدرس لآخر. لذا يعتبر فهم المحتوى والشكل جزء هام جداً من دراستك. على سبيل المثال، تعلم كيف ستجيب على الأسئلة المقالية، الأسئلة الاختيارية، أسئلة الذكاء، وغيرها. يعتبر هذا جزء هام من تجهيزك لكل مادة لأن استعدادك لكل مادة يعتمد على نوعية الأسئلة المتوقعة في الاختبارات.

ابدأ الدراسة مُبكراً

لا أعني أن تبدأ الدراسة قبل الاختبارات بيوم واحد، حتى ان كنت مستعداً ومواظب على دروسك طيلة العام الدراسي، فيتوجب عليك الدراسة قبل الاختبارات ببضعة أيام أو أسابيع.

مارس حياتك بشكل طبيعي

لا داعي للتعقيد والانعزال عن العالم الافتراضي ما قبل وبعد فترة الاختبارات. مارس حياتك بشكل طبيعي، ستحتاج أن تأكل بشكل مناسب وأن تأخذ راحة كافية بين فترات الدراسة بشكل منتظم. إضافة الى ذلك، السير في الهواء الطلق أو القيام بعمل شيء ما تستمع به خلال فترة زمنية محدودة يُساعدك على الاسترخاء ويُضفي المزيد من السلامة لعقلك وجسدك.

حافظ على شُرب السوائل

يعتبر معظم الطلبة القهوة المشروب المفضل للبقاء مستيقظين طوال فترة الليل من أجل الدراسة، وكذلك فيما يتعلق بالشاي والمشروبات الغازية. على أي حال، كل هذه المشروبات من الممكن أن تجعلك مستيقظاً ولكن في نفس الوقت ستجعل جسدك جافاً. ولكن لا يستطيع الجسد الجاف أن يُركز بشكل ملائم.  اشرب الماء من اجل الحصول على جسد أكثر حيوية ومتشبعاً بالماء.

قم بتعليم الآخرين

يُعتبر تدريس الآخرين طريقة ممتازة ومرحة للدراسة وتذكر دروسك في نفس الوقت. لذا إن كنت غير واثق من موضوع ما، كّون أنت وأصدقائك مجموعة لمناقشة الموضوع وستحصل على نتائج إيجابية جدًا.

توقف في الوقت المناسب

تعبتر آخر 12 الى 15 ساعة قبل الاختبار وقت ذهبي للراحة والاسترخاء وليس للدراسة بشكل مكثف، حاول جاهداً أن تنتهي من الدراسة قبل بيوم من الاختبار كي تحصل على يوم راحة إضافي وأن تجهز نفسك للاختبارات.

كانت هذه بعض النصائح والحيل لكي تتمكن من اجتياز فترة امتحاناتك بسهولة، وفي النهاية نتمنى النجاح والتوفيق للجميع.


الامتحانات تجاوز الامتحانات النجاح