حيل حياتية

كيف تعد نفسك لاجتياز الاختبارات؟

25 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تعد نفسك لاجتياز الاختبارات؟

عادة ما يكون التحضير لفترة الاختبارات أمر أكثر صعوبة من الاختبارات نفسها، فستكون بحاجة إلى مجموعة من الخطوات والنصائح حتى تقوم باتباعها من أجل الحصول على أفضل النتائج.

كيف تعد نفسك لاجتياز الاختبارات؟

أولاً: التحفير

عليك أولاً البدء بتحفيز نفسك فإن معرفة الكثير من الناس الذين يقضون وقتهم في الدراسة يعمل على تحفيزك وهذا يساعدك أيضاً على التركيز أكثر في الدراسة. ويمكنك أيضاً وضع الأسباب والحوافز التي تدفعك إلى الدراسة والتركيز عليها فإن هذا سوف يجعلك تركز أكثر في دراستك. كما أنه من الضروري أن تستعد نفسياً بالإضافة إلى ذلك أن تكون مستعد عقلياً وجسدياً.

ثانياً: ابدأ بالحفظ

بعد أن تقوم بتحفيز نفسك ابدأ بما يتطلب منك الحفظ. قم بوضع قائمة من الأشياء التي تريد حفظها لكل يوم فإن هذا يقوي من ذاكرتك وان تقسيم العملية على عدة أيام يجعلك أكثر اتقاناً للعمل.

ضع الهدف اليومي امامك وابدأ بتنفيذه دون تردد.

ثالثاً: اعتمد على طريقة أخذ الملاحظات

اعتمد على اخذ الملاحظات من كل شيء تريد دراسته مع محاولة صنع التلخيصات باستمرار على شكل نقاط، فإن هذه الطريقة تسهل على الشخص الدراسة وخاصة لفترة ما قبل الامتحانات عندما تكون بحاجة إلى مراجعة كل شيء بشكل سريع.

رابعاً: اعطي نفسك اختبار وهمي

فإن هذه الطريقة تساعدك على التهيؤ نفسياً للاختبارات ويساعدك ايضاً على الاجابة على الامتحان دون أخذ الكثير من الوقت. فأنت بهذه الطريقة سوف تتعرف ايضاً على نقاط ضعفك حتى تعمل على معالجتها قبل الاختبار.

خامساً: التركيز عند الدراسة.

وذلك عن طريق اختيار الوقت المناسب لدراسة وتجهيز المكان المناسب أيضاً. وعليك أيضاً معرفة الوقت الدراسي المجدي بالنسبة لك والاعتماد عليه.

مع التركيز على إعطاء نفسك الوقت الكافي للدراسة والمراجعة حتى تستطيع اجتياز الامتحان بكفاءة ودون فقدان قدرتك على التركيز فمن المعروف أن فترة التجهيز للاختبارات تحتاج إلى تركيز عالي من الشخص حتى يستطيع الحصول على درجات عالية.

وأثناء الاختبار اكتب بنظام ولا تكتب بعجلة. استمر في فحص إجابتك خلال حل الامتحان. فإن الكتابة بنظام تُسهل مراجعة اجوبتك.

وأخيراً إذا وجدت صعوبة في أحد الأسئلة، اتركه وعد له لاحقاً. وعندما تنتهي من الاختبار عاود مراجعة كل الأجوبة.


الاختبارات الامتحانات كيف تجتاز الامتحانات