تنمية ذاتية

كيف تحافظ على أداء الصلاة في أوقاتها؟

25 مايو 2019   محرر أوراريد
كيف تحافظ على أداء الصلاة في أوقاتها؟

كوننا مسلمين فنحن نعلم جيدًا، أن الصلاة هي عماد الدين، وهي الوسيلة الأجمل في التقرب من الله عزوجل والاقتداء بسنة نبيه الكريم، الصلاة هي المكوث بين يدي الله وهي وسيلة التواصل مع الله عزوجل، ولكن يوجد الكثير ممن لا يقوم بأداء فريضة الصلاة بوقتها متناسيًا أن أداء فريضة الصلاة بوقتها من أحب الأعمال إلى الله، وأعتقد أن أحب الأعمال إلى الله يحتاج منا إلى التحمل تفضيل هذه الأعمال على غيرها.

فوائد أداء الصلاة بأوقاتها

  • أداء الصلاة في وقتها تعتبر صفة من صفات الرجولة والإيمان، فقد وصفهم الله بكتابه الكريم من لا تلهيهم التجارة والبيع بالرجال فقد قال الله عز وجل: “رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ”.
  • أهمية أداء الصلاة بوقتها كواحد من أحب الأعمال إلى الله تعالى، والمسلم يحب أن يتبع ما يحبه الله ويرضى عنه.
  • تساعد أداء الصلاة في وقتها في تربية المسلم وتهذيب أخلاقه، فالإنسان الذي يفي بحق الله لا يتأخر بالوفاء بحقوق الأخرين.
  • أهمية إدراك صلاة الفجر، الوقت الذي تكتب به الأرزاق، وتوجد به الملائكة.
  • الشعور النفسي الرائع والراحة النفسية التي تشعر به بعد أدائك الصلاة في وقتها شعور لا يوصف.
  • صلاة الجماعة لها أجر كبير جدًا أكثر من الصلاة منفردًا، فقد قال الله تعالى "حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ".

فوائد الصلاة للجسم

  • تفيد الصلاة جسم الانسان من النواحي العقلية، وتخفف من حدة التوتر والضغط، فالصلاة تساعدنا في الحفاظ على نفسيات هادئة ومستقرة.
  • تفيد الصلاة في علاج آلام الضهر  والقدمين.
  • تساعد الصلاة في تحسين الدورة الدموية وتساعد في عمل الأوعية الدموية من خلال الركوع والسجود وتساعد أيضًا في تقوية عضلة القلب.
  • حركات الصلاة تساعد في دوران الدم في الجسم بشكل طبيعي.
  • تساعد الصلاة في علاج القلق والخوف الذي نشعر به.
  • حركات الصلاة تساعد في حماية الجسم، ووقايته من أمراض العظام مثل الروماتيزم والتهابات المفاصل.
  • تساعد الصلاة في الحماية من الإصابة بدوالي الساقين.

كيف نحافظ على أداء الصلاة بوقتها؟

ادعو الله وأخلص النية له

اذا أردت أن تؤدي صلاتك بوقتها وأن تتبع أحب الأعمال إلى الله فقط توجه إلى الله وادعوه أن يعينك وأخلص النية إليه، هذه أهم وأول الأمور التي يجب أن تبدأ بها.

راقب أوقات الصلاة

ابقى مراقبًا لأوقات الصلاة وأجبر نفسك على متابعتها بالرغم من انشغالك وبالرغم من أعمالك مثلاً استخدم تطبيق للجوال يؤذن بموعد كل صلاة، أو رزنامة توضح موعد الصلاة.

انتظار الصلاة إلى الصلاة

عوّد نفسك على انتظار الصلاة وضعها في أولوياتك وانتظر الصلاة بعد الصلاة هذا سيساعدك على الانتباه على موعدها ويساعدك في تدريب نفسك وبشكل تلقائي على انتظار وقت الصلاة والتجهز لها.

استعد قبل الأذان

الكثير من الأحيان والكثير من الأشخاص بعد سماع الأذان يواصلون أعمالهم بنية الصلاة بعد الانتهاء من هذه الأعمال، وقد يمر الوقت ويمضي وقت الصلاة قبل أدائها، لذلك يجب علينا الاستعداد للصلاة وأن نفضلها على كل الأعمال التي تشغلنا ونهتم بها، فاذا اقترب موعد الصلاة نذهب للوضوء ونستعد للصلاة مباشرة.

الصلاة بالمسجد

وهذه موجهة للرجال، إن استطعت قم بأداء الصلاة بالمسجد، فهذا الأمر يساعد على أداء الصلاة بوقتها والمواظبة على الأمر مهم جدًا، بالإضافة إلى الثواب الأكبر للصلاة بالمسجد وفي جماعة. 

استجب لدعوة الأخرين للصلاة وادعو غيرك للصلاة

اذا حان وقت الصلاة ادعو من حولك للصلاة وكرر الأمر قد تكون الشخص الذي يذكرهم ويحثهم على القيام بأداء الصلاة بوقتها بكل حب، وكذلك إذا دعاك أحد للصلاة لا تؤجل بالتفكير وإعطاء الحجج قم ولبي النداء ولا تؤجل وقت الصلاة.

كانت هذه بعض النصائح التي قد تساعدك في أداء الصلاة في وقتها، وفي النهاية نتمنى الهداية لنا ولكم وللجميع.


أداء الصلاة أداء الصلاة في أوقاتها الصلاة كيف تنتظم في الصلاة