حيل حياتية

أطعمة تجنبي حفظها في الثلاجة

25 مايو 2019   محرر أوراريد
أطعمة تجنبي حفظها في الثلاجة

الجميع يرغب بحفظ كل ما لديه من الطعام، والشراب في الثلاجة باعتبارها المكان الأكثر أمنًا للطعام، والذي يحفظه لفترات طويلة، ولكن الأغلبية لا يدركون أن هناك أطعمة لا يجب حفظها بالثلاجة، مع العلم أن وضع هذه الأطعمة في الثلاجة لا يسبب الضرر، ولكنه يغير قوام ومذاق الطعام، وقد يسبب فقدان العناصر الغذائية للطعام، أو التلف نتيجة لتعرض الطعام وخاصة ثمار الفواكه والخضروات لدرجات الحرارة باردة.

أطعمة تجنبي حفظها في الثلاجة

1. الزيوت

يجب عدم حفظ الزيوت خاصة زيت الزيتون،وزيت جوز الهند في الثلاجة، وذلك لأنها تتحول إلى ما يشبه السمن، أو الزبدة، لذلك يجب ألا توضع في درجات الحرارة الباردة، لأنها ستحتاج وقت كبير إلى حد كبير لتعود لحالتها السائلة مرة أخرى، فتحفظ بدرجات الحرارة العادية داخل أواني زجاجية بعيداً عن الحرارة، والرطوبة.

2. القهوة

لا توضع القهوة بجميع أشكالها بالثلاجة سواء كانت ثماراً، أو غير ذلك، وذلك لأن وضع القهوة بالثلاجة سيجعلها تعمل كمصيدة لجميع روائح الأطعمة الأخرى الموجودة بالثلاجة، فتقوم بامتصاص جميع الروائح مما يفقدها نكهتها الأصلية، كما أن التغير في درجات الحرارة يؤثر بشكل كبير على ثمار القهوة، وقد يعرضها للتلف.

3. الطماطم

أكبر مشاكل تخزين الطماطم في الثلاجة، هو أن درجات الحرارة الباردة تؤدي إلى خراب ملمس ثمار البندورة، وتغييير طعمها ونكهتها، فتكن ذات ملمس طري، وقد تؤدي درجالت الحرارة الباردة إلى تكون بلورات الثلج داخل ثمار البندورة، لذلك يجب حفظ ثمار البندورة خارج الثلاجة، فيمكنها البقاء جيدة لمدة أربعة أيام خارج الثلاجة، أما اذا كانت ثمار البندورة غير ناضجة توضع بكيس ورقي مغلق حتى تنضج.

4. البصل

ثمار البصل حالها كحال ثمار البندورة وغيرها من الثمار، حيث أن حفظها بالثلاجة يؤدي إلى تحول ملمسها إلى الملمس الطري، وقد يؤدي إلى تلفها وتعفنها، لذلك يجب تقطيع البصل ووضعه في أماكن جافة، أو يمكننا وضع ثمار البصل داخل كيس مخرم ويجب أن نحفظه بعيداً عن البطاطا، لأن البطاطا تصدر روائح تجعل البصل يهترئ بسرعة.

5. البطاطا

حفظ البطاطا في درجات الحرارة الباردة يؤدي إلى كسر النشا في البطاطا،مما يفقد البطاطا نكهتها، لذلك تحفظ البطاطا في كيس ورقي بعيدا عن الرطوبة والحرارة، وتجنب الأكياس البلاستيكية، لأنه يفسدها نظراً للرطوبة العالية داخل هذه الأكياس.

6. الموز

لا يحفظ الموز الأخضر الغير ناضج بالثلاجة، وذلك لأن درجات الحرارة الباردة تؤدي إلى ابطاء نضج الموز، أما الموز الناضج يمكن حفظه بالثلاجة، فدرجات الحرارة الباردة تؤدي إلى تغير لون القشرة إلى اللون الأسود، أو البني ولكن الثمار نفسها تحتفظ بنكهتها وقيمتها الغذائية.

7. العسل

يمكنك أن تعثر على جرة قديمة بها عسل منذ 1000 عام، محتفظة بقوام ونكهة العسل بداخلها، وكذلك العناصر الغذائية للعسل تكون محفوظة بشكل طبيعي، وعند وضع العسل بالثلاجة، فإن درجات الحرارة الباردة تؤدى إلى زيادة سرعة بلورة جزيئات السكر داخل العسل، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة سكبه.

8. الثوم

يمكن حفظ الثوم ولفترات طويلة خارج الثلاجة دون أن يتلف، ولكن وضع الثوم في الثلاجة وتعرضه لدرجات الحرارة الباردة يؤدي إلى تحول قوام الثوم إلى القوام اللين، ويجعلها تتعفن بسرعة، لذلك يحفظ الثوم بعيداً عن الرطوبة، غير مكدس بعضه فوق بعض.

9. الشمام

حفظ الشمام في درجة حرارة الغرفةسوف تساعد في الحفاظ على مستويات مضادات الأكسدة سليمة، وحفظ الشمام في الثلاجة يجعلها تمتص روائح الأطعمة الأخرى الموجودة بالثلاجة مما يفقدها نكهتها، وكذلك يجعل الثمار الشمام غير متماسكة ولينة، أفضل طريقة لحفظ الشمام داخل كيس من النايلون بعيداً عن الرطوبة ويمكن وضعها بالثلاجة داخل الكيس بعد نضجها تماماً.

10. الأفوكادو

في كثير من الأحيان نقوم بشراء ثمار الأفوكادو صلبة إلى حد كبير، وعند وضعها في الثلاجة فإن درجات الحرارة الباردة تؤدي إلى ابطاء درجة نضج الأفوكادو، فيحتاج إلة وقت أكبر من المعتاد حتى ينضج، ولكن بعد أن تنضج يمكن وضعها في الثلاجة في المكان المخصص للخضروات، ويمكن تغليفها بكيس من النايلون.

11. الخبز

الكثير يميل إلى حفظ الخبز بالثلاجة، دون أن يعلموا أنه تصرف خاطئ، حفظ الخبز بالثلاجة وتعرضه للبرودة يؤدي إلى جفاف الخبز مما يفقده مذاقه وقيمته الغذائية، لذلك يحفظ الخبز في صندوق مخصص لذلك.

12. المربى

تحتوي المربى على العديد من المواد الحافظ ووضعه بالثلاجة يؤدي إلى افساد هذه المواد الحافظة، لذلك يحفظ المربى بعيداً عن درجات الحرارة الباردة، ويمكن حفظه على أحد الرفوف بالمطبخ بدرجة حرارة المكان.


أطعمة أطعمة لا تحفظيها في الثلاجة